إعلان

مطربون ما بين المنع والإيقاف في تاريخ نقابة المهن الموسيقية

08:44 م الخميس 18 نوفمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني صابر:

أثار قرار نقابة المهن الموسيقية، بمنع عدد من مطربي المهرجانات جدلًا واسعا، منذ إعلانه أمس الأربعاء. تاريخ النقابة شهد العديد من قرارات الإيقاف أو المنع، على مدار السنوات الأخيرة الماضية، لعدد من المطربين الذين لم يلتزموا بقواعد وقوانين النقابة، أشهرهم شيرين عبدالوهاب وأحمد سعد.

ونستعرض لكم تفاصيل قرارات المنع والإيقاف التي تم إعلانها في تاريخ نقابة المهن الموسيقية خلال الفترة الأخيرة في السطور التالية:

شيرين عبدالوهاب

كانت نقابة المهن الموسيقية، قد قررت في مارس عام 2019، إيقاف النجمة شيرين عبدالوهاب عن العمل وإحالتها للتحقيق فيما نُسب إليها من تصريحات تضر بالأمن القومي المصري، حسبما قيل وقتها.

وذكرت النقابة في بيانها، أن قرار إيقاف شيرين عبدالوهاب، لم يأت إلا بعد تلقي النقابة شكاوى كثيرة من المصريين فى الداخل والخارج مدعمة بتسجيل لحفلة يظهر صحة ما جاء فى الشكاوى.

وجاء ذلك بعدما تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ للنائب العام ضد شيرين عبدالوهاب، يتهمها فيه بالتطاول على مصر ونشر أخبار كاذبة.

ونسب لشيرين جملة أثناء إحيائها لحفل غنائي في البحرين قائلة: (أيوه كده أقدر أتكلم براحتي عشان في مصر اللي يتكلم بيتسجن).

وفي شهر يونيو 2019، أسدلت نقابة الموسيقيين الستار على قضية الفنانة شيرين عبدالوهاب، التي تم إيقافها وتحويلها للتحقيق، على خلفية حفلها بالبحرين، وأعلنت النقابة رفع الإيقاف عن شيرين وحفظ التحقيق معها، بعدما خضعت لجلسة تحقيق في النقابة بتهمة التطاول على مصر، وتواجد وقتها زوجها حسام حبيب بصحبتها.

أحمد سعد

أصدرت نقابة المهن الموسيقية، قرارا بإيقاف الفنان أحمد سعد في أكتوبر الماضي 2021، ونص القرار على الآتي: "قررت نقابة المهن الموسيقية وقف المطرب أحمد سعد عن العمل اعتبارًا من يوم 31/10/2021 لعدم تنفيذه قرار النقابة بإلزامه سداد غرامة مالية لمخالفته لقراراتها، وذلك على خلفية قيامه بحفل في الساحل الشمالي مخالفا قرار النقابة وعدم الالتزام بعدد العازفين، وكانت النقابة قد غرمته مبلغ 20 ألف جنيه ولم يتم سداد مبلغ الغرامة .

وفي اليوم التالي من القرار، سدد "سعد" الغرامة المالية المقررة عليه، ليصدر قرار من النقابة برفع الإيقاف عنه.

مروان بابلو

تعرض مغني الراب الفلسطيني شب جديد، لحملة انتقادات، عقب ظهوره في حفل مغني الراب مروان بابلو، الذي أقيم في 1 أكتوبر بمركز المنارة أرينا بالقاهرة الجديدة، ما جعل نقابة المهن الموسيقية، تصدر قرارا بمنع التعامل مع المؤدي مروان بابلو.

القصة بدأت بمشاركة مغني الراب الفلسطيني شب جديد لـ مروان بابلو الغناء، كما قام بغناء ابتهال "مولاي" للشيخ سيد النقشبندي، مع تغيير كلماته، وقام بتغيير كلمة "مولاي" إلى "مروان" في إشارة منه إلى مروان بابلو.

وأصدرت نقابة المهن الموسيقية بعدها بيانا جاء فيه: "قررت نقابة المهن الموسيقية منع التعامل مع المؤدي مروان بابلو باعتباره أحد مؤدي الراب، خاصة وأنه ليس عضوا بالنقابة وكان يحصل على تصريح اليوم الواحد، وأخطرت نقابة الموسيقيين كافة الجهات والهيئات والمتعهدين بهذا القرار، لأنه تناول في إحدى حفلاته ابتهال ديني ثابت ويحمل معاني روحانية وقيم سامية لدى المصريين واستهان بهذا الدعاء بابتذال وأفرغه من محتواه الأخلاقي وجعله وكأنه عن ذات المؤدي، فضلا عن تناول الفيديو ألفاظا خرجت عن كل الأخلاق والتقاليد الحميدة وهو الأمر الذي أصاب المصريين بخيبة أمل".

بلقيس

أصدرت نقابة المهن الموسيقية، قرارا بعدم التعامل نهائيًا مع المطربة اليمنية بلقيس وعدم إصدار أية تصاريح مستقبلًا لها عن أية أعمال في جمهورية مصر العربية، لعدم حصولها على التراخيص اللازمة عن حفلها بنادي الجلاء للقوات المسلحة، على أن يتم إخطار جميع الجهات الحكومية والفنادق لعدم التعامل معها.

وانتهت الأزمة بين المطربة اليمنية بلقيس، ونقابة المهن الموسيقية، بتراجع مجلس النقابة عن قرار الإيقاف، عقب سدادها الرسم النسبي المستحق عن مشاركتها في الحفل الذي أقيم في نادي الجلاء".

رضا البحراوي

قرر مجلس نقابة المهن الموسيقية، في مطلع سبتمبر الماضي 2021 ، وقف تصاريح الغناء لمدة شهر يبدأ من تاريخ القرار لـ رضا البحراوي وعدم مزاولته الغناء طوال مدة الوقف، لما بدر منه من تنمر وتبادل كلمات أمام الجمهور مع حسن شاكوش.

ثم تم اتخاذ قرار آخر ضده، بمد قرار وقفه لشهر آخر ليصبح قرار وقفه لمدة شهرين مع الالتزام بدفع إيجار فرقته الغنائية طوال مدة الإيقاف.

حسن أبو الروس

قررت نقابة المهن الموسيقية، وقف الفنان الحسن مصطفى أحمد الشهير بـ "حسن أبو الروس" عن العمل اعتبارا من يوم 17 نوفمبر 2021 لعدم امتثاله لقرارات النقابة وعدم إلتزامه بالمظهر العام والقواعد العامة الخاصة بالنقابة.

حسن شاكوش

قررت نقابة المهن الموسيقية، في سبتمبر الماضي 2021 ، إلغاء تصريح الغناء لمطرب المهرجانات حسن شاكوش، لأجل غير مسمى، وعدم ممارسته الغناء مرة أخرى بعد سحب وإلغاء التصريح له، خاصة أنه ليس عضوا بنقابة المهن الموسيقية.

20 مطربا

أعلنت نقابة الموسيقيين، في 17 نوفمبر 2021 ، عن أسماء من ليس لديهم تصريح للعمل، في بيان صحفي، وهم كالتالي: "حمو بيكا، حسن شاكوش، كزبرة وحنجرة، مصطفى زكريا الشهير بمسلم، أبو ليلة، أحمد قاسم الشهير بـ فيلو، أحمد موزة، حمو طيخة، ريشا كوستا، وسمارة، شواحة، ولاد سليم، العصابة، الزعيم، علاء فيفتي، فرقة الكعب العالي، مجدي شطة، وزة، شكل، عمرو حاحا، وعنبة".

فيديو قد يعجبك: