إعلان

"ما تبطل تمشي بحنية ليقوم زلزال".. كيف ظهرت الهزة الأرضيّة في الأغنية؟

01:21 م الثلاثاء 19 أكتوبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبد الفتاح العجمي:

صباح اليوم الثلاثاء، شعر سكان عدة مناطق في نطاق القاهرة الكبرى، بهزة أرضية، وسجلت محطات الشبكة القومية للزلازل هزة أرضية الساعة 7:32 دقيقة بالتوقيت المحلي موقعها شرق البحر المتوسط، بقوة 6.2 على مقياس ريختر، وخط العرض: 34.59 شمالا، وخط الطول: 28.59 شرقا، والعمق 31.56 كم، وأكد مستخدمون بمواقع التواصل الاجتماعي شعورهم بالهزة في عدة مناطق، من بينها السادس من أكتوبر وشبرا الخيمة.

الجميع يتألم - هايتي

وفي المجال الفني، صدرت عدة أغاني تتحدث عن الزلزال ككارثة، وأشهرها أغنية "الجميع يتألم Everybody hurts" والتي طُرحت عام 2009، لصالح ضحايا زلزال "هايتي" الذي حصد أرواح 230 ألف شخص وخلف دمارا هائلا، وكانت ضمن الأغاني الأكثر مبيعا لهذه السنة، وشارك في أداء الأغنية النجوم: ماريا كاري وجون بون جوفي وكايلي مينوغ ورود ستيوارت وليونا لويس وشيريل كول وروبي ويليامز وفرقته "تايك ذات"، من إنتاج سايمن كاول.

بينما في مصر، صدرت أغاني أخرى وردت كلمة "زلزال" بين كلماتها كوصف مجرد عن الحدث، والمفارقة أن تلك الأغاني كلها تميل للون الشعبي، وبينها:

كعب الغزال - محمد رشدي

"كعب الغزال" أغنية من أشهر ما قدّم الفنان الكبير الراحل محمد رشدي، مع الملحن منير مراد، والشاعر حسين السيد، وتقول كلماتها: "كعب الغزال يا متحني بدم الغزال، أنا شايف الأرض بتتمرجح تحت الخلخال، ما تبطل تمشي بحنية لا يقوم زلزال، أنا كنت مسافر في الصحرا ومشواري طويل، إيه اللي غصبني أروح عندك وأبيع مواويل، أتاريك مكار رحت شاغلهم أوية ومناديل، ونسيت مواويلي بقيت أنت لوحدك موال".

زلزال - محمود الليثي

في عام 2014، صدرت أغنية "زلزال" للمطرب محمود الليثي مع الراقصة صوفينار، ضمن فيلم "سالم أبو أخته" للنجوم: محمد رجب، حورية فرغلي، أيتن عامر، محمد الشقنقيري، ريم البارودي وبدرية طلبة وغيرهم، ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد سمير مبروك وإخراج محمد حمدي.

الأغنية من كلمات محمد البوغه ومحمد السيد، ألحان محمد عبد المنعم، توزيع باسم منير، من إنتاج السبكي فيلم للإنتاج السينمائي.

بابا - محمد رمضان

في عام 2019، طرح الفنان محمد رمضان فيديو كليب أغنية "بابا" من كلمات خالد بدران، ألحان وتوزيع رامي المصري، وإخراج أحمد عبدالواحد، وتقول كلماتها: "بابا.. بابا مين يا ابني، بابا.. بابا إيه يا ابني، اللي جاي هيوجع أكتر، دي حقيقة ومش بتكبر، عاوزك تقعد تتفرج، زلزال وبمليون ريختر، زلزال زلزال زلزال بيهز جبال"، من إنتاج شركة "روتانا".

زلزال - حمو بيكا

وفي عام 2019 أيضا، طرح مغني المهرجانات حمو بيكا، مهرجان "زلزال" مع نور التوت وعلي قدورة، من كلمات إسلام المصري، وألحان فيجو الدخلاوي.

فيديو قد يعجبك: