إعلان

فيديو| قبل "يا بلدنا يا حلوة".. هؤلاء غنوا لمحافظات مصر قبل عمرو دياب

03:03 م الخميس 30 يوليو 2020

عمرو دياب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفي حمزة:

" في وشوش سمرة وجميلة تقابلها تبتسم، أسوان النوبة عيلة صورة حلوة تترسم، المنيا سوهاج قنا في القلب قريبين، والأقصر وأسيوط بالجدعنة معروفين، يا بلدنا يا حلوة بالناس الحلوة والناس الحلوة في بلدنا كتير"، بتلك الكلمات طرح الفنان عمرو دياب أمس الأربعاء، كليب أحدث أغانيه "يا بلدنا يا حلوة" من كلمات تامر حسين، وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع طارق مدكور، وإخراج طارق العريان.

ومع غناء عمرو في حب مصر وناسها الحلوة بالإشارة لمحافظات وأماكن سياحية، أعادت الأغنية للأذهان تجارب سابقة غنى مطربوها ومطرباتها لربوع مصر.

وتعد الفنانة شادية صاحبة إحدى أشهر الأغاني التي ذكرت بها محافظات مصر، وذلك بأغنيتها "مصر اليوم في عيد"، التي قدمت عام 1982، وهي من كلمات الشاعر الراحل عبدالوهاب محمد، وألحان جمال سلامة، وقالت بها: " ياللي من البحيرة وياللي من آخر الصعيد، ياللي من العريش الحرة أو من بورسعيد، هنوا بعضيكم وشاركوا جمعنا السعيد، سينا رجعت كامله لينا ومصر اليوم في عيد".

بعد عامين من "مصر اليوم في عيد" قدم الفنان محمد منير من كلمات الشاعر فؤاد حداد وألحان أحمد منيب، أغنية "عقد الفل والياسمين" بألبوم بعنوان "اتكلمي"، وقالت كلماتها "تعالي نلضم أسامينا، الفلة جنب الياسمينة، قنا سوهاج الإسماعيلية، بنت الصعايدة بحرية، الأقصر غزالة محنية، في إسكندرية ترسينا، أنا رشيدي ودمياطي، واخدك يا منصورة ف باطي، وأغني وأرقص سنباطي".

وفي عام 2014 غنى حسين الجسمي أغنيته التي أحدثت صدي واسعًا "بشرة خير" من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عمرو مصطفى، وقال فيها "قوم نادي ع الصعيدي، وأبن أخوك البورسعيدي، والشباب الإسكندراني، اللمة دي لمة رجال، وأنا هاجي مع السوهاجي والقناوي، والسيناوي والمحلاوي اللي ميه ميه".

"يا بلدنا يا حلوة" طرحها الفنان عمرو دياب في حب مصر، من كلمات تامر حسين وألحان عزيز الشافعي وتوزيع طارق مدكور.

وانتهي عمرو من تصوير الأغنية منذ أيام مع المخرج طارق العريان، في عدد من المناطق الأثرية والسياحية بالقاهرة.

وحرص دياب والعريان، حسب البيان الصادر، على تقديم رسالة حب إلى مصر عبر إبراز جمالها المتأصل في حضارتها ومناطقها الأثرية وشوارعها العتيقة ومبانيها التاريخية.

شادية "مصر اليوم في عيد"

محمد منير "عقد الفل والياسمين"

حسين الجسمي "بشرة خير"

عمرو دياب "يا بلدنا يا حلوة"

فيديو قد يعجبك: