إعلان

إجراء جديد ضد مطربي المهرجانات.. حسن شاكوش من بينهم

04:28 م الخميس 20 فبراير 2020

مدحت العدل

كتب- مصطفى حمزة:

أعلنت جمعية المؤلفين والملحنين برئاسة د. مدحت العدل، عزمها اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مجموعة من مطربي المهرجانات، منهم حسن شاكوش، وعمر كمال متهمة إياهم بانتهاك حقوق أعضائها من المبدعين، واستغلال أغانيهم دون وجه حق.

وكشفت الجمعية في بيان أصدرته اليوم الخميس، عن أغانٍ لمهرجانات تعدى مطربوها، على حقوق المبدعين، مشيرة إلى أن مهرجان "بنت الجيران" مثال صارخ على هذا الانتهاك، إذ تعتبر الأغنية تحويرًا واقتباسًا لأغنية محمد حماقي "حاجة مستخبية"، من كلمات عضو الجمعية الشاعر محمد عاطف، وألحان الملحن "مدين" عضو الجمعية الفرنسية، ومسجلة محليا ودوليا باسمهما كأصحاب للحقوق.

وكشفت الجمعية عن أن مهرجان "أنا حبيتك وجرحتيني"، يعتبر تحويرًا واقتباسًا لأغنية "يوم زفافك" للمطرب وائل جسار، من كلمات هني عبدالكريم عضو الجمعية الفرنسية والمصرية، وألحان وليد سعد عضو الجمعية الفرنسية.

وأشار البيان، إلى أن التعدي وصل إلى الأغاني الكلاسيكية، ومنها "اسال دموع عينيا" للفنانة وردة، من كلمات صالح جودت، وألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب، ووصفت أداء المطربة التي تقدمها "يارا محمد" بالمتدني، مشيرة إلى وجود انتهاكٍ صارخٍ أيضا لحقوق الشاعر أحمد فؤاد نجم والملحن الموسيقار ياسر عبدالرحمن، وأغنيتهما "حالة عشق".

وقال البيان الصادر من الجمعية، إن عمر كمال الذي ينتمي لنوعية مؤدي المهرجانات، أعاد توزيع وغناء أغنية "ساعات ساعات"، من كلمات عبدالرحمن الأبنودي، وألحان جمال سلامة ومسجلة محليًا ودوليًا بأسمائهما، دون الحصول من الجمعية على إذن بالنشر والاستغلال.

1

2

فيديو قد يعجبك: