إعلان

الأربعاء.. الأوبرا تحيي ذكرى رحيل محمد فوزي

01:32 م الأحد 18 أكتوبر 2020

محمد فوزي

كتبت- منى الموجي:

يبدأ صالون الأوبرا الثقافي موسمه الجديد بأمسية تقام في السابعة مساء الأربعاء 21 أكتوبر على المسرح الصغير، يحيي خلالها ذكرى رحيل الفنان محمد فوزي.

وتستضيف الأمسية كل من الكاتب الصحفي خليل زيدان، الناقد السينمائي أشرف غريب، الموسيقار نبيل قطيط، ويديرها الفنان أمين الصيرفي، ويتخللها فقرات موسيقية وغنائية لكل من الموسيقار هاني نديم، عازف الجيتار محمد أباظة، العازف علي عبدالغني السيد ويصاحبها مجموعة من الأصوات الشابة الواعدة .

محمد فوزي أحد أشهر المطربين والملحنين والممثلين والمنتجين المصريين في القرن العشرين، ولد في 28 أغسطس عام 1918، اتجه إلى الموسيقى والغناء منذ كان طالباً بمدرسة طنطا الابتدائية، تعلم أصول الموسيقى في ذلك الوقت على يد صديق والده وكان يصحبه للغناء في الموالد والليالي والأفراح.

التحق بعد حصوله على الشهادة الإعدادية بمعهد فؤاد الأول للموسيقى في القاهرة، عمل في فرقة بديعة مصابني ثم فرقة فاطمة رشدي ثم الفرقة القومية للمسرح، تقدم وهو في العشرين من عمره إلى امتحان الإذاعة كمطرب وملحن فتم رفضه كمطرب واعتمد كملحن، قرر إحياء أعمال سيد درويش لينطلق منها إلى ألحانه، وخلال ثلاث سنوات استطاع فوزي التربع على عرش السينما الغنائية والاستعراضية طيلة الأربعينيات والخمسينيات.

وفي عام 1958 أسس فوزي أول شركة مصرية لإنتاج الاسطوانات "مصرفون"، والتي أنتجت اسطوانات لكبار المطربين في ذلك العصر، مثل أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب، توفي في 20 أكتوبر عام 1966، تاركا رصيداً فنياً يصل إلى أكثر من 400 أغنية إلى جانب 36 فيلما سينمائيا .

فيديو قد يعجبك: