إعلان

بالفيديو| قبل "واما".. هؤلاء غنوا "فطومة"

12:46 م الإثنين 19 أغسطس 2019

واما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

طرح فريق واما، أمس الأحد، أحدث أغانيه "فطومة"، من كلمات أيمن بهجت قمر، رؤية وتوزيع موسيقى إيهاب فاروق، وهي الأغنية التي لا تعيد فقط الاسم الشعبي الشهير "فطومة" لساحة الغناء، ولكنها تعود أيضا لتسلط الضوء على أول من لحنها وهو الموسيقار محمد فوزي، وصاحب أول أغنية عنها المطرب المصري الإيطالي الأصل برونو موراي "شقيق داليدا".

برونو موراي "الذي ذاعت شهرته مع تقديمه أغنية يا مصطفى يا مصطفى"، قدم للمرة الأولى أغنية "فطومة" عام 1961، في الفيلم الذي حمل الاسم نفسه، وقام بكتابة الكلمات الشاعر سعيد المصري، بينما كان اللحن الذي جاء على إيقاع موسيقى "السالسا" للموسيقار محمد فوزي، وبمزيج عربي فرنسي.

والمفارقة هنا أن الأغنية نفسها عادت في الثمانينات للظهور أكثر من مرة، وكانت الأولى من خلال فرقة طيبة التي أسسها الشقيقان الفنانان حسين ومودي الإمام، ولأسباب رقابية عند تصوير الأغنية للتليفزيون تم تعديل بعض كلماتها، وفي المرة الثانية التي أعاد بها الفنان حميد الشاعري تقديم "فطومة"، غناها كما هي بدون تعديل النص الأصلي.

وقُدمت أغنية "فطومة" بعدة لغات منها الإسبانية والأرمنية، كما غنى للاسم نفسه اللبنانيون والسوريون من خلال أغنية شعبية، ومن أشهر الذين تغنوا بها الفنان الكبير دريد لحام، والمطرب السوري سامو زين.

فيديو قد يعجبك: