إعلان

تفاصيل الدورة الحادية عشرة من مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز

07:27 م الخميس 03 أكتوبر 2019

من فعاليات مهرجان القاهرة لموسيقى الجاز في دورته ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تُعقد الدورة الحادية عشرة من مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر 2019 بمركز التحرير الثقافي، وتشارك في دورة هذا العام فرق من 8 دول من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى مصر بحضور أكثر من 80 فنانًا.

الدول المشاركة، هي: مصر، هولندا، سويسرا، المجر، البرتغال، النمسا، لكسمبورج وإيطاليا. ويستضيف المهرجان لأول مرة الفنان الأردني الشاب عزيز مرقة وذلك ثاني أيام المهرجان والفنانة يسرا الهواري التي تغني مع فرقتها في حفل ختام المهرجان.

كما يشارك فريق وسط البلد في افتتاح المهرجان يوم الخميس 10 أكتوبر.

ويُقام على هامش المهرجان عدد من الفعاليات مثل ورش العمل وحلقات العزف المشترك وعروض لأفلام وثائقية وبرامج موسيقية للأطفال، ويقام أيضاً معرض للصور الفوتوغرافية التي توثق 10 سنوات من عمر المهرجان منذ إنشائه عام 2009 إلى 2019.

من أبرز المشاركين هذا العام الفريق الهولندي Artvark الذي يقدم عرضاً مشتركاً يوم الافتتاح مع فريق Drums United وعازف البيانو البرتغالي المعروف ماريو لاجينيا الذي يقدم عرضاً مع فرقته الثلاثية ثاني أيام المهرجان يوم الجمعة 11 أكتوبر على مسرح قاعة إيوارت التذكارية.

وفي بيان صحفي، أكد القائمون على المهرجان أن دورة هذا العام تتميز بوجود مباردة لتقديم عدد من فرق الجاز المصرية الجديدة، مثل مجموعة Circle of four بمشاركة مغنية الجاز المصرية الصاعدة آمنة العبد. وفرق Gypsy Jazz project والفنان شريف مصطفى بالإضافة إلى فرقة Groove Ensemble المكونة من مجموعة من طلبة الجامعة الأمريكية. كما تتميز دورة هذا العام بتوسع المهرجان في تقديم عروضه على نطاق أوسع من خلال العروض الإضافية التي ينظمها بالتعاون مع بعض مساحات العرض الثقافي حول القاهرة.

مهرجان القاهرة للجاز تأسس عام 2009 بمبادرة من المؤلف وعازف البيانو المصري عمرو صلاح؛ بدافع وضع مدينة القاهرة على قائمة المدن العالمية التي تنظم احتفالية خاصة بموسيقى الجاز، ولإضافة حدث ثقافي يليق بمكانة مدينة القاهرة التي يعتبرها العالم مركزا من مراكز الإشعاع الثقافي. قدم المهرجان على مدار تاريخه أسماء عالمية مثل: زياد الرحباني، جيلبرتو جيل، وقام بتكريم رموز الموسيقى في مصر والعالم مثل الفنان يحيى خليل، الموسيقار عمر خيرت، نصير شمة وهاني الأزهري.

يقام المهرجان تحت رعاية لوزارة الثقافة وبرعاية هيئة تنشيط السياحة وبمشاركة رسمية من سفارات البرتغال، هولندا، المجر وعدد من الهيئات الثقافية الدولية مثل المنتدى الثقافي النمساوي، وصندوق دعم الفنون الأدائية بهولندا.

فيديو قد يعجبك: