إعلان

بعد تقديم منير لها.. تعرف على معاني كلمات أنشودة "أهل أول"

12:54 م الثلاثاء 15 يناير 2019

محمد منير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

رغم صعوبة مفردات أنشودة "أهل أول" الحجازية، غامر الفنان محمد منير بضمها لألبومه "وطن"، قبل أن يقوم بطرحها مؤخرا، عبر صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي وموقع يوتيوب.

 المطرب والمحلن السعودي محمد الحداد "الذي سبق أن قدم الأغنية نفسها، منذ عشر سنوات، بألبومه (مالك غير الله) يفسر معاني كلماتها في تصريح خاص لـ"مصراوي" يقول: "الأغنية من كلمات الشاعر الراحل د. عبد الله دبلول، وهو من كبار الشعراء بالمملكة، وتعد من أبرز أعماله التى استخدم فيها المفردات الشعبية السعودية الصميمة، وتغني فيها بأهل الحجاز، ويقول فيها: أهل أول يا فل/ ياكدي ياكمل/ يا أهل الأدب والذوق/ عشت وبديت ومجمل" وتعني (كادي) ياكرام وكبار المكانه يا أهل الأدب والذوق والجمال، ويكمل "يا أهل الطيبة والرقة/ والهرج المتبتب الدقة" ،

و"الهرج المتبتب" هو الكلام اللطيف المرتب بدقة، ويقال بالطيبة والرقة".

وفي تأكيده على ما يكنه من شوق لكل أهل الحجاز يقول "ورب البيت وحشتوني/ من التاجر إلى السقا (وهو الرجل الذي يطوف المنازل لإمدادها بالمياه).

وفي قوله "وحشني حتى فرّقنا/ بهندسته وبُقْشَة قُمَاش" يقول إنه يشعر بالوحشة حتى إلى "الفراق" وهو الدلال أو البائع المتجول الذي كان يجوب الشوارع لبيع الملابس، وكان عادة ما يكون أنيقا مهندمَ الملابس (بهندسته)،ويضع بضاعته في (بقشة) ما يسمى في مصر بالبقجة القماش. 

وفي المقطع التالي للأغنية يتحدث عن شخص آخر من رموز المنطقة كتب عنه الشاعر، وقال "وعم شاكر في دكانه/بالفوطة وقميصه الشاش/ وحشتني حلاوة اللدّو/ والبركة اللي في يده/ وحشتني الكحلة في عيونه"، أما عم شاكر الأنيق الملبس بالفوطة التقليدية الشهيرة وقميصه الخفيف كالشاش، فهو صاحب دكان بيع حلوى اللدو (وهي حلوى هندية الأصل عبارة عن كرات من الفطائر المحلاة بالزبيب والشيكولاتة)، ويصفه بأنه كان يضع الكحل بعيونه مع كونه طيب الملامح ومن أهل الكرم والبركات".

"أهل أول" هى أولى أغاني منير من التراث الحجازي السعودي، بعدما قدم من التراث المصري نخبة من الأغاني منها "في عشق البنات" و"شبك"، ومن الأردني" يا طير يا طاير"، ومن الجزائري "حكمت الأقدار_سيدي_إمبارح كان عمري عشرين" ومن الفلسطيني"العمارة_طاق طاقية".

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان