إعلان

بالفيديو- أم كلثوم ومحمد فوزي وليلى مراد.. أبرز من قدموا أغاني لـ"الحجاج"

02:04 م الإثنين 13 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

"الحج" من أهم المناسبات الدينية التي اهتم بالتعبير عنها صنّاع الموسيقى والغناء، وحرصوا على تقديم عشرات الأغاني التي تهنئ الحجاج بأداء الفريضة وتودعهم أو تستقبلهم بعد عودتهم من الأراضي المقدسة، وعكس الكثير منها مكانة فريضة الحج في نفوس المسلمين، فهي رحلة تشتاق لها القلوب، ويتمنى كل مسلم بلوغها ولو لمرة واحدة في العمر، للطواف حول بيت الله الحرام وزيارة النبي محمد.

ونستعرض في السطور التالية، أبرز الفنانين الذين غنوا لـ"الحج"..

ليلى مراد

المطربة ليلى مراد هي صاحبة أشهر أغنية تُذاع في هذا التوقيت من كل عام، لتوديع الحجاج قبل سفرهم إلى بيت الله الحرام، وهي أغنية "يا رايحين للنبي الغالي"، ألحان رياض السنباطي، وغنتها في فيلم "ليلى بنت الأكابر"، وتقول كلماتها "يا رايحين للنبي الغالي هنيالكم وعقبالي، يا ريتني كنت وياكم وأروح للهادي وأزوره، وأبوس من شوقي شباكه وقلبي يتملي بنوره، وأحج وأطوف سبع مرات".

أم كلثوم

غنت "كوكب الشرق" أم كلثوم أكثر من أغنية، من بينها "القلب يعشق كل جميل"، وفيها تحدثت عن مكة، ووصفت المشاعر التي تنتاب المسلم في تلك البقعة المُقدسة، وتختتم الأغنية بالدعاء بأن يتحقق حلم كل من يشتاق لزيارة بيت الله.

وكتب الشاعر بيرم التونسي ضمن كلمات الأغينة التي وضع لحنها الموسيقار رياض السنباطي: "مكة وفيها جبال النور طلة على البيت المعمور، دخلنا باب السلام غمر قلوبنا السلام بعفو رب غفور، فوقنا حمام الحما عدد نجوم السما، طاير علينا يطوف الوف تتابع الوف، طاير يهني ضيوف بالعفو والمرحمة، واللي نظم سيره واحد مفيش غيره، دعاني لبيته لحد باب بيته وأما تجلى لي بالدمع ناجيته"، وتغني "الست" في مقطع آخر "وملائكة الرحمان كانت لنا ندمان، بالصفح والغفران جاية تبشرنا، يا ريت حبايبنا ينولوا ينولوا ما نُلنا، يا رب توعدهم يا رب.. يارب وأقبلنا".

كما قدمت أم كلثوم أغنية "إلى عرفات الله"، كتب كلماتها "أمير الشعراء" أحمد شوقي، ووضع لحنها الموسيقار رياض السنباطي، وتقول فيها "إلى عرفات الله يا خير زائر.. عليك سلام الله في عرفات، ويوم تولي وجهة البيت ناضرا، وسيم مجال البشر والقسمات، على كل أفق في الحجاز ملائكة تزف تحايا الله والبركات".

الأغنية تم تصويرها في ستوديو مصر، وصمم مناظر "الكليب" شادي عبدالسلام، تصوير وحيد فريد، وأخرجها أحمد بدرخان.

محمد فوزي

في فيلم "حب وجنون"، قدم الفنان محمد فوزي أغنية "الله وأكبر"، كلمات عبدالعزيز سلام، ألحان محمد فوزي، ويقول فيها "ياللي انت زورت البيت وللحرم حجيت من زمزم اتوضيت وعلى النبي صليت، نادى الهوى لبيت من فوق جبل عرفات وبالسلامة جيت وعُدت بالبركات، واللي انكتبله هداه يا حج بيت الله، عقبالنا حجة مباركة يا عائدين من مكة.. يا زين قريش يا نبينا عليك صلاة وسلام، اشفعلنا إهدينا يا منصف الإسلام".

كما غنى "تلبية" التي كتب كلماتها أبو نواس، ووضع لحنها أيضًا محمد فوزي، تبدأها المجاميع بـ"لبيك قد لبيت لك، لبيك إن الحمد لك والملك لا شريك لك، لبيك إن الحمد لك والملك لا شريك لك"، ليأتي بعدهم صوت فوزي مغنيًا "والليل لما أن حلك والسابحات في الفلك، ما خاب عبد سألك أنت له حيث سلك، لولاك يا ربي هلك".

محمد عبدالوهاب

أما "موسيقار الأجيال" محمد عبدالوهاب، فله أغنية بعنوان "لبيك اللهم لبيك"، تقول كلماتها "أنا في رحابك أنا، أنا في الرحاب، أنا في رحابك يا رب يا تواب، حبيبي يا رب لبيتك وجيتك عند الباب مالاني الخوف، دعيتك وفكرت أرجع وأهرب من ذنوبي خجلت أعمل ده كله وأخش بيتك".

كارم محمود

غنى الفنان كارم محمود أغنية "يامسعد الحجاج"، يقول مطلعها "يا مسعد الحجاج يا هناهم، والله منايا أحج معاهم، يا مسعد الحجاج يا هناهم فاتو الوطن والغربة تهون على النبي لزيارته ندى، نسيوا فى حبه جمال الكون، وراحوا يتهنوا في حماه"، كلمات أحمد فؤاد شومان، وألحان علي الفراج.

هاني شاكر

للفنان هاني شاكر أغنية بعنوان "سفينة الحجاج"، تقول كلماتها "أمانة عليكي يا سفينة يا رايحة في ليلة حبنا وشوقنا وترسي بينا على المينا، يا بحر اهدى متقساشي وقول للموج مايعلاشي دا موكبنا في حب الله ونور المصطفى ماشي، هنتجمع الوف والوف وبالكعبة الشريفة نطوف ونسعى بين صفا ومروة، صفوف تسعى وراها صفوف".

الأغنية من كلمات محمد كامل بدر، وألحان عطية نصير.

إيمان البحر درويش

غنى المطرب إيمان البحر درويش أغنية للحج، تحدث فيها عن فرحة المسلم بالتواجد في الكعبة والطواف حولها، وزيارة الرسول، ويقول في أغنية "يا فرحة الملتقى": "يا فرحة الملتقى يا حاج بيت الله الكعبة طوف عندها وزور حبيب الله، هنا نبينا وضع أساس البيت، ولما ربه أمر قال بإسماعيل ضحيت".

محمد ثروت

للمطرب محمد ثروت أغنية تتحدث عن الحج، تحمل اسم "مواكب الحجاج"، كتب كلماتها الشاعر فوزي الشلقاني، وألحان الموجي الصغير، ويقول مطلعها "مواكب الحجاج عدت طريق وبحور، أفواج ورا أفواج ماشية في طريق النور، رايحين لبيت الله ياريت أنا معهم من كل فج عميق الشوق مجمعهم".

فاطمة عيد

قدمت الفنانة الشعبية فاطمة عيد، واحدة من أغاني تراث الغناء الشعبي، والمعروفة باسم "رايحة فين يا حاجة"، تتغنى بها النساء في قرى مصر، وتقول كلمات الأغنية "رايحة فين يا حاجة يا أم شال قطيفة رايحة أزور النبي محمد والكعبة الشريفة".

أحمد إبراهيم

من كلمات سامي أبو النور، وألحان محمد عبدالقادر، غنى الفنان أحمد إبراهيم أغنية "لبيك".

زينب يونس

غنت المطربة زينب يونس، من كلمات حياة أبو النصر وألحان فتحي حجازي، أغنية تحمل اسم "يا فرحة الحجاج"، وتقول في مطلعها "هنيالك يا أبويا الحاج طلبت ونلت ما في بالك هنيالك.. ياما صليت في محراب الهدى ودعيت وياما طلبت من ربنا تزور البيت".

فيديو قد يعجبك: