إعلان

رحلت قبل غنائها وكانت نقلة في حياة وردة.. تفاصيل الأغنية "النحس" لأم كلثوم

08:39 م الإثنين 31 ديسمبر 2018

وردة وأم كلثوم

كتبت- منال الجيوشي:

استطاعت كوكب الشرق أم كلثوم، أن تصل بصوتها عنان السماء، وأن تخلق حالة من الالتفاف حول صوتها أول خميس من كل شهر.

أم كلثوم التي ولدت في مثل هذا اليوم عام 1898، تعتبر أهم مطربة في تاريخ الأغنية العربية، فقد صنعت أم كلثوم معجزة من كونها طفلة تنشد خلف والدها وأشقائها، لتصبح فيما بعد سيدة الغناء العربي.

وفي مشوار أم كلثوم عددٌ من الأغاني الشاهدة على حسن اختيار الكلمة واللحن، فقد كانت حريصة على أدق تفاصيل الأغنية، حتى تقدم للمستمع في النهاية أغنية تظل خالدة في وجدانه.

ومن أهم الأغاني في مشوار الست (بعيد عنك، ألف ليلة وليلة، فكروني، هذه ليلتي، أغدا ألقاك، الحب كله، الأطلال، رق الحبيب، كل ليلة وكل يوم، أنساك، يا مسهرني)، وغيرها من الأغاني التي يحفظها جمهورها عن ظهر قلب.

في عام 1973، تعاونت أم كلثوم مع الشاعر الغنائي أحمد شفيق كامل، والموسيقار محمد عبدالوهاب في أغنيتها "ليلة حب"، وكانت هذه الأغنية هي الأخيرة في مشوار كوكب الشرق.

وفي فترة مرضها عام 1974، قررت أم كلثوم التعاون مع الفنان الكبير سيد مكاوي، في أغنية "أوقاتي بتحلو"، بعد نجاح أغنيتهما الشهيرة "يا مسهرني".

وبالفعل بدأ "الشيخ سيد" تلحين الأغنية، وسجلتها أم كلثوم بصوتها على العود، إلا أن المرض اشتد عليها في أواخر العام، لترحل عن عالمنا يوم 3 فبراير 1975، وبقيت الأغنية حبيسة الأدراج، فغناها سيد مكاوي بعدها على العود فقط.

وفي عام 1979، طلبت وردة الجزائرية من سيد مكاوي أن تغني "أوقاتي بتحلو"، إلا أنه رفض معللا الأمر بأن الأغنية "نحس"، لكن أمام إصرار وردة، وافق الشيخ سيد على أن يمنحها الفرصة لغناء أغنية "الست"، وبالفعل حققت الأغنية بصوت وردة نجاحًا كبيرًا، وتعتبر الأغنية نقلة حقيقية في مشوار وردة.

 

 

 

فيديو قد يعجبك: