إعلان

نقاد وموسيقيون لـ"مصراوي": زياد الرحباني عبقري متمرد وألحانه الأهم في مشوار فيروز

12:48 م الجمعة 30 نوفمبر 2018

زياد الرحباني وفيروز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

يحيي الفنان اللبناني زياد الرحباني، مساء اليوم الجمعة الموافق 30 نوفمبر، حفلًا موسيقيًا كبيرًا، بعد غياب 5 سنوات عن إقامة حفلات بمصر.

زياد يعتبر واحدا من أهم الفنانين العرب، شارك في خلق "مرحلة" جديدة في مسيرة فيروز بحسب ما قال الموسيقار هاني شنودة.

وأكد الموسيقار الكبير لـ"مصراوي"، أن المرحلة التي تعاون فيها زياد مع والدته النجمة الكبيرة فيروز، هي المرحلة الأهم والأنضج في مشوارها الفني.

وتابع: "لاشك أن زياد الرحباني موسيقار كبير، استطاع أن يُحدث ثورة فيما قدم من موسيقى وألحان لوالدته، وفي رأيي أن الشد والجذب بينهما نتج عنه ألحان عظيمة في صالح الأغنية العربية".

فيما أكد الناقد أحمد السماحي أن زياد ابن لعملاقين من عمالقة الموسيقى والغناء في لبنان والعالم العربي "فيروز وعاصي الرحباني"، فقد نما وكبر في بيت مليئ بالموسيقى والغناء والعبقرية، لهذا لم يكن غريبا أن يبدأ مشواره الفني واللحني وهو في السابعة عشرة من عمره بلحن عبقري لوالدته هو "سألوني الناس".

وتابع: "حكى لي المخرج الراحل حسين كمال، أنه كان في زيارة لبيت فيروز للاتفاق على عمل فني في بداية الستينات، فشاهد زياد وعمره 6 سنوات يعزف على البيانو مقطوعة موسيقية صعبة لبيتهوفن ويعزفها بمهارة شديدة".

واستكمل "السماحي" جينات العبقرية موجودة في زياد منذ الصغر، وأضاف إليها حبه وعشقه لموسيقى وأغاني الشيخ إمام التي اكسبته روح التمرد والمشاكسة، وهذا ظهر في أعماله المسرحية.

وأضاف: "استطاع زياد في معظم أعماله أن يوظف موسيقى الجاز الغربية الذي يعتبر أحد أساتذتها بشكل شرقي، فقدم خليط من الموسيقى الشرقية على موسيقى الجاز بشكل ساحر لا تنفر منه الأذن عند الاستماع إليه".

وأشار إلى أن زياد أضاف لوالدته التجدد والشباب والانطلاق، والبعد عن الأفلاطونية الشديدة والمثالية في الحب، فبعد أن كانت تغني قديما للحبيب وتتوسل له أن يمر عليها أو يعطف بكلمة أو نظرة، جعلها تتمرد على هذا النوع من الحب، فجعلها أكثر واقعية واحساسا بمشاكل الناس والفتيات خاصة، وقدم لنا فيروز جديدة واقعية مختلفة كليا عن فيروز الحالمة الرومانسية".

بينما قال الناقد الموسيقي زين نصار، إن زياد الرحباني يعتبر واحد من أهم الموسيقيين العرب، أحدث طفرة في الأغنية، وقدم مع والدته باقة من أهم أعمالها.

وتابع: "زياد عبقري من عباقرة التلحين، ليس في لبنان وحدها بل في المنطقة العربية، فقد حباه الله موهبة موسيقية عظيمة، نتجت عن نشأته في بيت فني، كما أن موسيقاه المتمردة هي بوابة العبور لقلوب الجمهور".

واختتم حديثه قائلا: "كعادة العباقرة، بعد زياد عن النمطية، ومحاولة التمرد والتجديد، جعلت موسيقاه خالدة، وانطبع هذا على أغاني والدته النجمة الكبيرة فيروز".

فيديو قد يعجبك: