إعلان

"ع الحلوة والمرة".. قصة أغنية جعلت "مكوجي" أبرز شعراء جيله

06:09 م الأحد 11 نوفمبر 2018

الشاعر سيد مرسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

"نسيت خلاص عهدنا ونسيت ليالينا.. ونسيت كمان ودنا ونسيت أمانينا"، كلمات كتبها "مكوجي" يعاتب فيها محبوبته التي تعمل خادمة لدى الشاعر الكبير مأمون الشناوي، ولم يعلم وقتها أن هذه الكلمات ستصبح من كلاسيكيات الغناء العربي.

ويحكي الناقد طارق الشناوي لمصراوي، أن عمه "مأمون" ارتدى "بدلته" التي أحضرتها الخادمة من عند "المكوجي"، ليفاجئ بورقة كُتب عليها: "ع الحلوة والمرة مش كنا متعاهدين.. ليه تنسى بالمرة عشرة بقالها سنين".

وتابع "الشناوي" أن الكلمات حازت على إعجاب الشاعر الكبير، وظل متعجبا فهو لم يقم بكتابتها، وبدوره سأل "الخادمة" من أحضر هذه الورقة؟، لترد أنها تعيش قصة حب مع المكوجي سيد مرسي، وحدث خلاف بينهما، فبعث لها هذه الكلمات يعاتبها فيها.

واستكمل الناقد الكبير: "أرسل عمي في طلب سيد مرسي، وطلب منه أن يرسلها للموسيقار محمود الشريف لتلحينها، ومن ثم أرسلها لعبدالغني السيد لغنائها".

بعدها أصبحت "ع الحلوة والمرة" أيقونة، بعدما حققت نجاحا منقط النظير وقتها، وحتى الآن فتعتبر الأغنية من أعذب الأغاني في تراث الموسيقى.

وعن قصة الحب بين الخادمة والشاعر، قال "الشناوي" أنها للأسف لم تكلل بالنجاح، وانفصلا.

الشاعر سيد مرسي قدم عدد من الأغاني التي لا تنسى أبرزها "ليالينا"، "اشتروني"، "خليك هنا" لوردة، "أول وآخر حبيب" لميادة الحناوي، "مسا الجمال" لطيفة، "ردوا السلام" لعفاف راضي، وغيرها من الأغاني.

عبد الغنى السيد ع الحلوة والمرة

فيديو قد يعجبك: