إعلان

الخميس.. الأوبرا تحيي ذكرى رحيل "ملك العود" فريد الأطرش- صور

01:24 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:
في شهر ديسمبر من كل عام، تحل ذكرى رحيل "ملك العود" المطرب فريد الأطرش، الذي رحل عن عالمنا قبل 43 عامًا، لكن مازالت ألحانه وأغانيه وأفلامه، حاضرة بيننا، وإحياءً لذكراه تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم، حفلين يوم الخميس المُقبل.

يُقام الحفل الأول في الثامنة مساءً على المسرح الكبير في القاهرة، وتحييه الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجي، ويتضمن برنامج الحفل "يا حبايبي يا غايبين، ما انحرمش العمر، فوق غصنك، يا ساعة، بنادي عليك، روحي وروحك، بقى عايز تنساني، أنا واللي بحبه، ليالي الأنس ومتقولش لحد"، أداء "محمد طارق، يحيى عبدالحليم، ريم كمال، محمود درويش، أميرة سعيد، وليد حيدر".

ويُقام الحفل الثاني على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، وتحييه فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، بقيادة المايسترو عبدالحميد عبدالغفار، ويضم أغاني "اشتقتلك، حكاية العمر كله، تقول لأ، يا زهرة في خيالي، قلبي ومفتاحه، كلمة عتاب، نجوم الليل، يا قلبي كفاية دق، ما قال لي وقلت له، إياك من حبي، إديني ميعاد وقابلني، جميل جمال، بنادي عليك وموسيقى لحن يا بدع الورد".

ويقوم بأداء أغاني الحفل "أمير الرفاعي، هيام محمد، مصطفى سعد، آلاء أيوب، ياسر سعيد، حسام كمال، هبة إسماعيل، أيمن مصطفى"، ويصاحبهم عازف العود وليد سلامة .

يُذكر أن فريد الأطرش يُعد أحد أهم المطربين والملحنين في العالم ولُقب بـ"ملك العود"، ينتمي إلى آل الأطرش إحدى العائلات العريقة في جبل الدروز جنوب سوريا، التى كان لها دور مهم في التصدي للاستعمار الفرنسي لسوريا، بدأ مشواره الفني بعد انتقاله للقاهرة مع والدته الأميرة عالية بنت المنذر، قام ببطولة 31 فيلمًا سينمائيًا وتغنى بكلمات عمالقة الشعراء، منهم "أحمد خميس، أحمد رامي، أحمد شفيق كامل، الأخطل الصغير، إسماعيل الحبروك، بديع خيري، بيرم التونسي، صالح جودت، فتحي قورة، كامل الشناوي، مأمون الشناوي ومرسي جميل عزيز"، كما لحن لعدد من الفنانين والفنانات العرب، منهم "أسمهان، شادية، فايزة أحمد، صباح، مها صبري، وديع الصافي، نور الهدى ومحرم فؤاد". توفي الأطرش في 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر يناهز 64 عاما تاركًا إرثًا خالدًا.

فيديو قد يعجبك: