إعلان

ممنوع من الإخراج 20 عاما.. من هو جعفر بناهي المخرج الذي تم اعتقاله اليوم؟

04:37 م الإثنين 11 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصطفى حمزة:

أعلنت الوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا"، اليوم الإثنين، قيام قوات الأمن، بالقبض على المخرج وكاتب السيناريو جعفر بناهي، وذلك بعد أيام من اعتقال المخرجين السينمائيين البارزين محمد رسول آف، ومصطفى آل أحمد، مساء الجمعة الماضي.

المخرج جعفر بناهي، تم إعتقاله، بعد وضعه منشورا في صفحته على موقع "إنستجرام، عقب اعتقال "محمد رسول أف" و" مصطفى أل أحمد" بتهمة التجسس، وكتب،:"التجسس من مهام المستويات العليا في الحكومة وليس من مهام الفنانين".

جعفر بناهي، سبق الحكم عليه عام 2010، بالسجن ست سنوات، ومنعه من إخراج الأفلام، لمدة عشرين عاما ومن السفر وإجراء المقابلات الصحفية، لمدة 20 عاما.

وأعلن جعفر بناهي عقب صدور الحكم، دخوله إضراباً مفتوحاً عن الطعام، حتى أفرج عنه من السجن، بكفالة مالية ضخمة رافقها منعه من السفر خارج إيران، ووجهت إليه اتهامات القيام بأنشطة مسيئة للأمن القومي, والترويج الدعائي المعادي للنظام.

جعفر بناهي، مولود عام 1960 في ميانه – إيران، من أصول أذربيجانية، و يُعتبر أحد أهم مخرجي إيران المعاصرين، درس الإخراج التلفزيوني والسينمائي في طهران وعمل كمساعد مخرج مع المخرج الإيراني الشهير "عباس كيروستامي" في فيلم "أشجار الزيتون".

عام 1995 حصل "بناهي" على جائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان "كان" السينمائي ، عن فيلمه ”البالون الأبيض“ ، وفي عام 1997 ، نال جائزة مهرجان "لوكارنو" عن فيلمه ”المرآة“.

بناهي، واصل نجاحه، وحصد في عام 2000 ، جائزة "الأسد الذهبي" في مهرجان "البندقية" عن فيلمه ”الدائرة“.

فيديو قد يعجبك: