إعلان

ارتبط اسمها بفضيحة جنسية.. من هي زهراء إبراهيمي أفضل ممثلة بمهرجان كان؟

12:32 م الأحد 29 مايو 2022

كتب- عبد الفتاح العجمي:

فازت الممثلة الإيرانية زهراء أمير إبراهيمي، بجائزة أفضل ممثلة خلال حفل توزيع جوائز مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ75، عن دورها في فيلم "Holy Spider - عنكبوت مقدس" للمخرح علي عباسي.

يستند الفيلم على قصة حقيقية حول مقتل عدد من النساء في مدينة مشهد الإيرانية على يد القاتل الشهير"سعيد هنائي" بالسبعينيات، الذي يعتبر أن هدفه كان تطهير المدينة من عاهرات الشوارع الفاسدات الفاسقات.

وإليكم أبرز المعلومات عن الإيرانية زهراء أمير إبراهيمي:

- زهراء أمير إبراهيمي من مواليد عام 1981.

- مصورة وممثلة تليفزيونية وصانعة أفلام قصيرة إيرانية.

- درست المسرح في العاصمة الإيرانية طهران.

- بدأت حياتها المهنية في صنع الأفلام القصيرة مع بداية الألفية.

- قدمت أول فيلم لها عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها.

- أصبح صيتها ذائعًا جدًا بعد فترة وجيزة من عملها الأول في التلفزيون الإيراني العام، وتحديدا بعد أدائها في المسلسل الإيراني "نرجس" عام 2006.

- عقب نجاح المسلسل، ارتبط اسمها بفضيحة جنسية كبرى، اضطرتها لمغادرة إيران والانتقال إلى فرنسا طالبة اللجوء إليها. وحسب "العربية" نقلا عن وكالة "إيلنا" شبه الرسمية في إيران، نوفمبر 2006، تم تداول فيلم فيديو يقال إنه تظهر فيه الممثلة زهراء أمير إبراهيمي تمارس الجنس مع صديقها، ما حمل القضاء على فتح تحقيق بشأنه. ومن جانبها نفت الفنانة، آنذاك، أن تكون هي المرأة في الشريط، ونددت بـ"حملة غير أخلاقية" تشن عليها، كما نفت الشائعات التي ترددت عن إقدامها على الانتحار. وأحدثت المسألة أصداء قوية ما حمل المدعي العام لطهران سعيد مرتضوي، آنذاك، على تولي التحقيق شخصيا، لاسيما بعد ما تم بيع عشرات آلاف النسخ عن هذا الشريط خلسة، كما تلقى العديدون الفيلم عبر رسائل على هواتفهم الجوالة فضلا عن بث نسخ مختلفة قصيرة وطويلة عن الفيلم على الإنترنت. ومن حينها تعيش خارج بلدها.

- أشهر أفلامها: Tehran Taboo (2017) - Tomorrow We Are Free (2019) - Bride Price vs. Democracy (2016).

فيديو قد يعجبك: