• ​حريق نوتردام.. أعمال سينمائية مرت بأروقة الكاتدرائية

    10:56 م الإثنين 15 أبريل 2019

    كتب - مروان الطيب:

    لكنيسة نوتردام الأثرية في العاصمة الفرنسية باريس أهمية تاريخية كبرى، جعلتها محط أنظار صناع السينما في العديد من الأعمال المهمة، التي اتخذت من الكنيسة محورًا أساسيًا لأحداثها.

    أشهر هذه الأعمال "أحدب نوتردام" للمؤلف والأديب الفرنسي فكتور هوجو، تلك القصة التي تحكي عن خادم الكنيسة الأحدب "كوازيمودو" الذي يقع في غرام غجرية، يحاول إنقاذها من يد جلاديها القائمين على الكنيسة.

    التقرير التالي يستعرض لكم أهم الأفلام التي اتخذت من كنيسة نوتردام محورًأ لأحداثها، وفق موقع IMDB:

    1. The Hunchback of Notre-Dam

    قدمت القصة في أكثر من فيلم وتم تناولها أيضًا في عمل أنتجته "ديزني"، وهو قصة للمؤلف والأديب الفرنسي فكتور هوجو، تتمحور حول قدرة الحب على مواجهة كل الموانع.

    2. Midnight in Paris

    أنتج عام 2011، وتدور أحداثه في إطار رومانسي حول رحلة لإحدى العائلات في باريس، يكتشف البطل خلال أحداثها أشياء غامضة تحدث منتصف كل ليلة.

    صور الفيلم بالكامل في باريس، وبعدد من المعالم الأثرية منها كنيسة نوتردام. وهو عمل للمخرج وودي الان.

    3. National Lampoon’s European Vacation

    أنتج عام 1985، وتدور أحداثه في إطار من المغامرات والكوميديا حول عائلة جريزوالدز التي تفوز برحلة إلى عدد من الدول الأوروبية منها كنيسة نوتردام.

    4. The Castle Project

    أنتج عام 2013، وتدور أحداثه في إطار من الرعب والغموض، وهو أميل إلى نوعية الأفلام الوثائقية، يحكي عن "براين" وفريق عمله الذي يخوض مهمة تجديد أحد القلاع التاريخية في دينفر، ويكتشف عديد من الظواهر غير الطبيعية.

    الفيلم صُور في عدد من المعالم الأثرية بعدد من الدول الأوروبية منها قصر كروك مانسون في ولاية كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، وقلعة أزاي لو ريدو في فرنسا، إلى جانب تصوير عدد من المشاهد بكنيسة نوتردام الشهيرة.

    5. Radio

    أنتج في العام 1937، وهو من نوعية الأفلام الوثائقية، تدور أحداثه حول شخصيتي إدوارد برانلي وجوليلمو ماركوني، مخترعي البث الإذاعي بعيد المدى، وتم تصويره بأماكن حقيقية في عدد الدول الأوروبية، منها جسر بريدج في إنجلتر، وبرج إيفل في باريس، ومدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وكنيسة نوتردام الأثرية.

    واندلع حريق هائل اليوم الإثنين، في كاتدرائية نوتردام الشهيرة، بالعاصمة الفرنسية باريس، ما تسبب في انهيار البرج التاريخي وسقف الكاتدرائية بالكامل.

    وعبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن حزنه الشديد للحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام الشهيرة بالعاصمة باريس.

    من جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه لأمر مروع للغاية رؤية الحريق الهائل في كاتدرائية نوتردام في باريس.

    وفتحت السلطات الفرنسية تحقيقًا في أسباب الحريق، وتعمل على إخلاء المنطقة المجاورة للكاتدرائية.

    إعلان

    إعلان