• منافسة بين "روما" و"بوهيمين رابسودي".. تعرّف على أبرز الأفلام المرشحة للأوسكار الـ91

    09:01 ص الأحد 03 فبراير 2019
    منافسة بين "روما" و"بوهيمين رابسودي".. تعرّف على أبرز الأفلام المرشحة للأوسكار الـ91

    قائمة أفضل أفلام في 2018

    كتب- مروان الطيب:

    أسابيع قليلة تفصل عشاق الأوسكار عن حفل توزيع الجوائز الـ91، الذي تتنافس فيه نخبة من ألمع نجوم هوليوود على عديد من القوائم، إلى جانب عدد من القوائم التقنية، وأهمها قائمة "أفضل فيلم في العام".

    وفي مقدمة الأعمال السينمائية هذا العام، فيلما الدراما "Roma" و"The Favourite" بـ10 ترشيحات لكلاً منهما، وفيلما "A Star is Born" و"Vice" بـ8 ترشيحات، وفيلم الأبطال الخارقين "Black Panther" بـ7 ترشيحات، بينما حصل فيلمي "Bohemian Rhapsody" و"Green Book" على 5 ترشيحات لكلاً منهما.

    Roma

    فوجئ متابعو السينما العالمية حول العالم، بتصدر فيلم الدراما "Roma" ترشيحات الأوسكار هذا العام، بـ10 ترشيحات دفعة واحدة وهم "أفضل فيلم أجنبي، أفضل مخرج، أفضل تصوير سينمائي، أفضل فيلم في العام، أفضل ممثلة في دور رئيسي، أفضل ممثلة في دور مساعد، أفضل نص سينمائي أصلي، أفضل تصميم إنتاجي، أفضل مونتاج صوت، وأفضل مكساج صوت"، وسط توقعات بقرب الفيلم لاكتساح حفل توزيع الجوائز هذا العام، نظراً للمستوى الفني للفيلم والذي لاقى إشادات من قبل عدد من السينمائيين والنقاد حول العالم.

    وعلى الرغم من المنافسة الشرسة لعدد من الأعمال السينمائية الهامة بالقائمة إلا أن "Roma" سيحسم عدد من هذه الجوائز، نظراً لنجاح الفيلم مؤخراً بحصد العديد من الجوائز العالمية، أهمهما فوزه بجائزتي "جولدن جلوب" هما "أفضل مخرج، وأفضل فيلم أجنبي في العام"، ومن المتوقع أن يكتسح الفيلم حفل توزيع جوائز الأوسكار المقرر إقامته يوم الأحد الموافق 24 فبراير الجاري.

    Green Book

    رشُح الفيلم لـ5 جوائز أوسكار، وهي "أفضل فيلم في العام، أفضل ممثل في دور رئيسي، أفضل ممثل في دور مساعد، أفضل نص سينمائي أصلي، وأفضل مونتاج"، والفيلم من إخراج، بيتر فاريللي، وبطولة النجمان فيجو مورتنسن، وماهرشالا علي، وتدور أحداثه حول رجل أمريكي من أصول إيطالية يقع في موقف محرج بعد إغلاق مصدر رزقه، ليقرر أخذ موسيقي أمريكي من أصول أفريقية في رحلة لأقصى جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

    وحقق الفيلم نجاحًا عالميًا كبيرًا خلال فترة عرضه بكبري المحافل السينمائية خلال العام الماضي، منها فوز ماهرشالا علي بجائزة "أفضل ممثل في دور مساعد" بحفل توزيع جوائز "نقابة ممثلي الشاشة"، كما فاز الفيلم بـ3 جوائز "جولدن جلوب" وهم "أفضل فيلم كوميدي/موسيقي في العام، أفضل نص سينمائي، وأفضل ممثل في دور مساعد"، وسط توقعات بفوز الفيلم بعدد من الجوائز الهامة بحفل توزيع جوائز الأوسكار.

    Black Panther

    هو أحد أهم مفاجئات الأكاديمية هذا العام، حيث يمثل اختيار فيلم الأبطال الخارقين "Black Panther" بقائمة "أفضل فيلم في العام"، هي المرة الأولى التي يتم ضم هذه النوعية من الأفلام بالقائمة، والفيلم إلى جانب ترشحه لجائزة "أفضل فيلم" رشح لـ6 جوائز أخري، وهم أفضل موسيقي تصويرية، أفضل أغنية، أفضل تصميم أزياء، أفضل تصميم إنتاجي، أفضل مونتاج، وأفضل مكساج".

    وتعد هذه المرة الأولى التي يتم بها ترشيح فيلم أبطال خارقين بهذا الكم من الترشيحات، حيث كانت تشارك هذه الأفلام بالقوائم التقنية وليس أكثر، وسط توقعات بمنافسة الفيلم الكبيرة على جائزة أفضل فيلم في العام.

    Bohemian Rhapsody

    الفيلم رشح لـ5 جوائز أوسكار، وتدور أحداثه حول السيرة الذاتية، للمطرب البريطاني، فريدي ميركوري، وفرقته "كوين"، ويعد الفيلم هو من أهم أفلام العام الماضي، وسط توقعات بإمكانية فوز الفيلم بجائزة أفضل فيلم في العام نظراً لوجود العديد من العناصر التي ساهمت في نجاح الفيلم تجارياً ونقدياً، منها النجم الأمريكي ذو الأصول المصرية رامي مالك، والمرشح لجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي للمرة الأولي بمسيرته، ليكون فيلم "Bohemian Rhapsody" هو من أهم الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار هذا العام.

    A Star is Born

    الفيلم رشح لـ8 جوائز أوسكار، ومن ضمنهم قائمة "أفضل فيلم في العام"، وذلك بعد النجاح الكبير للفيلم الذي تم عرضه بعدد من المهرجانات العالمية خلال العام الماضي، منها مشاركته بفعاليات مهرجان "فينسيا السينمائي" في دورته الأخيرة، كما رشح لجائزة "اختيار الجمهور" بفعاليات مهرجان تورنتو السينمائي.

    كما فاز الفيلم مؤخراً بجائزة "جولدن جلوب" كأفضل أغنية، وسط توقعات بالفوز بنفس الجائزة بحفل توزيع جوائز الأوسكار، ولكن يصعب المنافسة بينه وبين عدد من الأفلام المشاركة بالقائمة نظراً لفوزها مؤخراً بأهم الجوائز العالمية، وربما يكون للأكاديمية رأياً أخر بحفل توزيع الجوائز السنوي.

    Vice

    الفيلم رشح لـ8 جوائز أوسكار، من ضمنها "أفضل فيلم في العام"، والفيلم من نوعية أفلام السير الذاتية والدراما حول التفاصيل الخاصة بنائب الرئيس الأمريكي السابق، ديك تشيني، ونجاح بطل الفيلم كريستيان بيل جنباً إلى جنب مع المخرج الأمريكي، ادم مكاي، في سرد الحياة الخاصة بنائب الرئيس الأمريكي، وقدرتهما على التوغل بحياته الشخصية والعملية، في نجاح يحسب لصناع الفيلم بشكل عام، وعلى الرغم من صعوبة فوزه بالجائزة، إلا أن الفيلم يعد من أهم أفلام العام الماضي.

    BlacKkKlansman

    بعد فوزه بجائزة "لجنة التحكيم الكبري" بفعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، قررت الأكاديمية ترشيح فيلم الدراما والجريمة "BlacKkKlansman"، للمخرج العالمي، سبايك لي، بقائمة "أفضل فيلم في العام"، وذلك بعد نجاح الفيلم نقدياً وإشادة عدد من السينمائيين بقدرات سبايك لي الإخراجية، والذين اعتبروه أحد أهم الأعمال الدرامية التي تم عرضها خلال العام الماضي.

    ورشح الفيلم وفاز بالعديد من الجوائز خلال الفترة الماضية، منها ترشحه لـ4 جوائز "جولدن جلوب"، و3 جوائز بحفل توزيع جوائز "نقابة ممثلي الشاشة"، وسط ترقب البعض لفرص الفيلم في اقتناص جائزة الأوسكار كأفضل فيلم بحفل توزيع الجوائز هذا العام.

    The Favourite

    الفيلم من نوعية أفلام الدراما والسير الذاتية، وتدور أحداثه في القرن الـ18، وتشارك في بطولته نخبة من نجمات السينما العالمية، وهن اوليفيا كولمان، إيما ستون، ورايشتل وايز، والمرشحات كلاً منهن في فئته، ورشحت الأكاديمية الفيلم لـ10 جوائز أوسكار، اهمها قائمة "أفضل فيلم في العام"، وذلك بعد النجاح العالمي للفيلم والذي تم عرضه لأول مرة بفعاليات مهرجان "فينيسيا السينمائي الدولي"، وفوزه بجائزة "لجنة التحكيم الكبري".

    كما فاز الفيلم بجائزة "أفضل ممثلة" بفعاليات مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وفاز الفيلم مؤخراً بجائزة "جولدن جلوب" وحيدة وهي "أفضل ممثلة في دور كوميدي، وسط ترقب متابعي الفن السابع لحفل توزيع جوائز الأوسكار وفرصة الفيلم الكبيرة هذا العام للفوز بجائزة أفضل فيلم.

    إعلان

    إعلان

    إعلان