إعلان

"سبايك لي" لأول مرة بالقائمة.. أبرز المرشحين لأفضل مخرج بأوسكار الـ91

10:01 ص السبت 02 فبراير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:

أسابيع قليلة تفصل عشاق الأوسكار عن حفل توزيع الجوائز الـ91، الذي تتنافس فيه نخبة من ألمع نجوم هوليوود على عديد من القوائم، بينها أفضل ممثل في دور رئيسي.

في مقدمة هؤلاء المخرجين يأتي المخرج المكسيكي، ألفونسو كوراون بفيلمه "Roma"، أدم مكاي بفيلم "Vice"، المخرج البولندي، بافل بافليكوفسكي عن فيلمه "Cold War"، سبايك لي عن "BlacKkKlansman"، نهاية بالمخرج اليوناني، يورجوس لانثيموس عن "The Favourite".

سبايك لي- BlacKkKlansman

بعد أكثر من ثلاثة عقود من مسيرته الإخراجية في صناعة السينما في هوليوود، قررت الأكاديمية ولأول مرة انصاف سبايك لي وترشحه بقائمة "أفضل مخرج" للمرة الأولى بمسيرته الإخراجية؛ لاعتراضات سبايك لي وتصريحاته الهجومية على إدارة الأكاديمية بأكثر من مناسبة، إلا أن فيلمه الدرامي "BlacKkKlansman"، نجح في فرض نفسه بعد النجاح الكبير له عالمياً خلال العام الماضي.

وعرض الفيلم عالميًا ولأول مرة ضمن المسابقة الرسمية لفعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، وفاز بجائزة "لجنة التحكيم الكبرى"، وأشاد عدد كبير من النقاد والسينمائيين بالمستوى الفني للفيلم.

آدم مكاي- Vice

يعود المخرج الأمريكي، الحائز على جائزة الأوسكار، آدم مكاي، هذا العام بفيلمه الدرامي الجديد "Vice"، والذي يتشارك في بطولته نخبة من ألمع نجوم هوليوود، وهذه ليست المرة الأولى التي يترشح بها ادم مكاي، وترشح من قبل لجائزتي جولدن جلوب عن فيلمه "The Big Short" عام 2016، والذي فاز خلاله بجائزة الأوسكار الأولى له بمسيرته الإخراجية، كأفضل سيناريو مأخوذ عن نص أدبي، وها هو مكاي يؤكد قدراته الإخراجية الكبيرة، وإلمامه بالحياة الأمريكية بشكل عام سواء الاقتصادية أو السياسية.

رشح مكاي مؤخرًا لعدد من الجوائز العالمية أهمها جائزة "جولدن جلوب"، وجوائز "اختيار النقاد"، كما رشح لجائزة "بافتا" والمقرر الإعلان عنها يوم الأحد الموافق 10 فبراير الجاري.

ألفونسو كوراون- Roma

نجاح جديد يضاف لسجل المخرج المكسيكي، ألفونسو كوراون، بعد نجاح فيلمه "Roma" على المستوى النقدي وترشحه لـ10 جوائز أوسكار، أهمها جائزة "أفضل مخرج"، وتعد هذه المرة ليست الأولي التي يترشح بها كوراون لجائزة الأوسكار، وترشح للجائزة لأول مرة كأفضل سيناريو كتب خصيصًا لشاشة السينما بفيلم "Y tu mama tambien" عام 2003، ومرة أخرى عن فيلمه "Children of Men" عام 2007، إلا أن فاز بجائزة الأوسكار الأولي له كأفضل مخرج عن فيلمه "Gravity" عام 2014، ليعود كوراون لنا هذا العام بفيلمه الجديد "Roma"، والذي يكتسح معظم المحافل السينمائية المشارك بها مؤخرًا، وسط توقعات بأن يكون كوارون هو الأقرب هذا العام للفوز بجائزة الأوسكار الثانية له بمسيرته.

بافل بافليكوفسكي- Cold War

على الرغم من مسيرته الإخراجية القصيرة، والتي لا تتعدى الـ5 أفلام روائية طويلة، إلا أن حقق المخرج البولندي، بافل بافليكوفسكي، نجاحًا نقديًا فاق كل التوقعات بفيلم الدراما والرومانسية "Cold War"، إلا أن الأكاديمية قررت تكريم بافل لأول مرة بمسيرته الإخراجية "كأفضل مخرج" وحجز مقعدًا له وسط الكبار، وعرض الفيلم عالمياً لأول مرة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي، وفوزه بجائزة أفضل مخرج بالفعاليات، وسط توقعات بمنافسة شرسة بينه وبين ألمع المخرجين بحفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد الموافق 24 فبراير الجاري.

يورجوس لانثيموس- The Favourite

عرض فيلم "The Favourite" لأول مرة بفعاليات المسابقة الرسمية لمهرجان "فينيسيا السينمائي الدولي"، وفوزه بجائزة "لجنة التحكيم الكبري"، كما رشح لجائزة أفضل مخرج بحفل توزيع جوائز "اختيار النقاد" في دورتها الأخيرة، لتقرر الأكاديمية التعريف بالمخرج اليوناني، وترشحه لأول مرة بمسيرته الإخراجية، بقائمة "أفضل مخرج"، حيث رشح يورجوس لجائزة الأوسكار لأول مرة كأفضل كاتب سيناريو عن فيلمه "The Lobster" عام 2017، لتكون فرصة يورجوس هذا العام هي الأميز بين ألمع مخرجي هوليوود.

فيديو قد يعجبك: