حكايات برلين السينمائي| "نصر الله" ومروان حامد على بوستر احتفالي بالمهرجان.. وترحيب حار بـ “كاترين دونوف"

12:54 م الخميس 14 فبراير 2019

برلين-أحمد الجزار

يسري نصر الله ومروان حامد على البوستر الاحتفالي بالدورة الـ 40 للبانوراما

أطلق مهرجان برلين السينمائي بوستر احتفالي بمناسبة الدورة الأربعين على إطلاق قسم البانوراما بالمهرجان الذي وصل هذا العام إلى عمر الـ 69 عامًا.

وضم هذا البوستر الاحتفالي نجوم وصناع الأفلام البارزين الذين شاركوا بأعمالهم خلال السنوات الماضية.

وكان ضمن نجوم البوستر المخرج الكبير يسري نصر الله الذي شارك بفيلمه "جنينة الأسماك"، بطولة هند صبري، وعمرو واكد بالدورة 58، بينما شارك مروان حامد بفيلمه الأول "عمارة يعقوبيان"، بالدورة 56.

كما ضم البوستر عددًا من النجوم أبرزهم النجمة جوليان مور، والنجم جاكي شان، وادريس ألبا، واَخرين.

ترحيب حار بالنجمة كاترين دونوف

احتفلت النجمة الفرنسية الكبيرة كاترين دونوف بالعرض العالمي الأول لفيلمها "وداعًا لليل"، الذي يعرض ضمن أفلام الدورة الـ 69 لمهرجان برلين السينمائي، بالقسم الرسمي خارج المسابقة، وقد استقبلت دونوف على السجادة بشكل خاص من جمهور البرينالي الذي حرص على التصفيق لها فور ظهورها على سجادة المهرجان، والسعي للحصول على الفوز بصورة معها أو توقيع على أوتوجراف.

كما شاركت دونوف أمس الأربعاء في المؤتمر الصحفي للفيلم الذي أقيم بمقر المهرجان، بحضور مخرج العمل اَندريه تشين.

وتحدثت دونوف عن تجربتها المثيرة للاهتمام، من خلال محاولتها منع حفيدها من الانضمام إلى الجماعات الإرهابية بسوريا.

وقالت دونوف التي تجسد شخصية "مورييل" في الفيلم، "شخصية الفيلم تجسد بالتأكيد امرأة ذكية، لكنها أيضا شديدة التسامح، شخصية لا تصدر أحكاما وإنما تحاول أن تفهم"".

وأضافت: "في الفيلم تعيش مورييل حياة هادئة في مزرعة خيول بالريف الفرنسي، لكن ذلك الهدوء تبدد بزيارة حفيدها أليكس الذي كانت قد تولت تربيته بعد وفاة أمه في حادث سيارة".

وقد مر أليكس على المزرعة ليودعها قبل أن يسافر لشغل وظيفة من المفترض أنها في كندا. وأثناء إقامته القصيرة، تكتشف أن حفيدها اعتنق الإسلام من خلال صديقته ليلى.

تتقبل مورييل، التي ولدت في الجزائر، ديانة حفيدها الجديدة وتحاول أن تحتويه. لكنها تعلم فيما بعد أنه يعتزم السفر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية وباتت ممزقة بين محاولة إثنائه عن الذهاب والسماح للسلطات بالتدخل.

وفي سياق اَخر، ذكر مخرج الفيلم أن الحوار بالعمل مستوحى من مقابلات أجريت مع متشددين سابقين.

وأضاف: "هذه كلماتهم بالفعل أردت أن يستمع الجمهور لهذه الكلمات".

الليلة.. قصر البرينالى يستقبل النجمة العالمية شارلوت رامبلينج

تقييم إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي اليوم الخميس المقبل، حفلًا خاصًا لتكريم الممثلة الإنجليزية الشهيرة شارلوت رامبلينج، ضمن فعاليات الدورة الـ69 والتي تختتم في 17 فبراير الجاري.

وقد فضلت إدارة المهرجان أن تمنح الدب الذهبي التكريمي للنجمة الكبيرة بالتزامن مع احتفالات عيد الحب.

يأتي تكريم رامبلينج، نظرًا لإسهاماتها في صناعة السينما واحتفاءً بأكثر من 100 فيلم قدمته طوال مسيرتها السينمائية الضخمة، حيث سيتم منحها جائزة "الدب الذهبي" الفخرية، وسيشمل حفل التكريم أيضًا عرض مقطع فيديو مجمع بأفضل أدوارها السينمائية.

وفازت شارلوت بجائزة "الدب الفضي" عن أدائها بفيلم الدراما "45 Years" عام 2015، كما ترشحت لجائزة الأوسكار عن دورها بنفس الفيلم. وترأست لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان عام 2006.

إعلان

إعلان