إعلان

لأول مرة بمسيرته.. الأوسكار تنصف "سبايك لي" وترشحه لقائمة "أفضل مخرج"

09:38 م الثلاثاء 22 يناير 2019

الأوسكار تنصف سبايك لي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مروان الطيب:

على الرغم من اعتراضه على إدارة الأوسكار السنوات الأخيرة، وبالتحديد في حفل توزيع جوائز الدورة الـ88 عام 2016، لاستبعاد عدد كبير من النجوم أصحاب البشرة السمراء بشكل متعمد، على حد تصريحاته، قررت الأوسكار إنصاف سبايك لي هذا العام، ورشحته لأول مرة في مسيرته السينمائية ضمن قائمة "أفضل مخرج"، بعد مرور ما يقرب من ثلاثة عقود لسبايك لي في صناعة السينما بهوليوود.

نال سبايك لي ترشيحه المستحق بعد النجاح الكبير لفيلمه "BlacKkKlansman" الذي عرض عالميًا لأول مرة ضمن المسابقة الرسمية لفعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الأخيرة العام الماضي، وفوزه بجائزة "لجنة التحكيم الكبرى"، وسط إشادات موسعة بالمستوى الفني للفيلم.

وترشح "BlacKkKlansman" لـ6 جوائز أوسكار، عن أفضل موسيقى تصويرية، أفضل فيلم في العام، أفضل نص سينمائي مقتبس، أفضل مخرج، أفضل ممثل في دور مساعد، وأفضل مونتاج سينمائي".

وكان من بين الجوائز العالمية التي ترشح لها الفيلم مؤخرًا 5 جوائز من "بافتا" البريطانية، و4 "جولدن جلوب"، ما أهله لمنافسة شرسة مع عدد من ألمع المخرجين، على رأسهم المكسيكي الحاصل على جائزة الأوسكار ألفونسو كوارون.

تمتاز أفلام سبايك لي بالموضوعات الشائكة. وتدور أحداث "BlacKkKlansman" حول ضابط شرطة أمريكي من أصل إفريقي، يتوغل بمنظمة الأخوية الشهيرة "كو كلوكس كلان" ليصبح قائدًا لإحدى جماعاتها فيما تتوالى الأحداث. وهو فيلم مقتبص عن قصة حقيقة.

يذكر أن حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ91 هذا العام، يقام يوم الأحد الموافق 24 فبراير المقبل.

فيديو قد يعجبك: