ترأس تحكيم "كان" ورشح لـ4 جوائز "أوسكار".. 8 معلومات عن ديفيد لينش

09:01 ص الإثنين 21 يناير 2019

كتب- مروان الطيب:

يحتفل المخرج الأمريكي العالمي، ديفيد لينش، بعيد ميلاده الـ73 هذا العام، ويوصف لينش بأكثر المخرجين "غرابة" في تاريخ السينما الأمريكية والعالمية، وله العديد من الأعمال السينمائية التي أثارت جدلاً كبيراً طوال مسيرته الإخراجية، وبالرغم من كل هذا، إلا أن تم اختيار أفلامه السينمائية ضمن أهم الأعمال السينمائية في تاريخ السينما.

ولد ديفيد كيث لينش في 20 يناير 1946 في ولاية مونتانا، بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرس عددًا من المواد الفنية في عدد من الجامعات، إلا أن قرر أن يخوض أولى تجاربه الإخراجية بالسينما، واتسمت أعماله السينمائية بالغرابة والعنف غير المبرر في بعض الأحيان، إلا أن لغته السينمائية بأعماله طاغية لحد كبير، ونجح في وضع بصمته كمخرج استثنائي يخرج عن السائد.

وإليكم 8 معلومات عن ديفيد لينش في عيد ميلاده:

1- ديفيد لينش عضو بالكشافة الأمريكية، وحصل على وسام "النسر الكشفية" والذي يمثل أعلي رتبة يتم منحها للكشافة الأمريكية.

2- من المعروف عن لينش حبه للفن ويحرص على رسم اللوحات بأوقات فراغه، كما يقوم بصناعة اثاث منزله بنفسه.

3- مسيرته الإخراجية تخطت 80 عملًا سينمائيًا.

4- بعد نجاح فيلمه "Eraserhead" عام 1977، عرض عليه المنتج والمخرج العالمي، جورج لوكاس، إخراج أحد أجزاء سلسلة الخيال العلمي الشهيرة "Star Wars"، ولكن رفض لينش بسبب رؤيته بأن لوكاس هو الأفضل لإخراجها بسبب رؤيته.

5- من المعروف عن ديفيد لينش غرابته بأعماله السينمائية، وتفضيله لتقديم الأفكار السيريالية، حيث كان يقوم بتأليف موسيقي أفلام بالذهاب إلى الكهوف وتأليف موسيقاه هناك.

6- ترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي عام 2002.

7- من أفلامه المفضلة "The Wizard of Oz" عام 1939، و"8 ½" عام 1963.

8- ترشح ديفيد لينش لـ4 جوائز أوسكار طوال مسيرته الإخراجية، كان بدايتها بفيلم "The Elephant Man" عام 1980، وترشحه لجائزتي أوسكار هما "أفضل مخرج، وأفضل سيناريو"، كما ترشح للمرة الثانية كأفضل مخرج عن فيلمه "Blue Velvet" عام 1986، وللمرة الثالثة والأخيرة عن فيلمه "Mulholland Dr." عام 2001.

إعلان

إعلان

إعلان