صاحب الأفلام الموسيقية والأصغر فوزًا بالأوسكار.. 10 معلومات عن دامين شازيل

06:27 م السبت 19 يناير 2019

كتب - مروان الطيب:

يحتفل المخرج دامين شازيل، اليوم السبت، بعيد ميلاده الـ34، وهو أحد أهم المواهب الإخراجية في جيله، والذي تمكن من وضع بصمة هامة وسط كبار مخرجي السينما العالمية في وقت قياسي، بأعمال اتسمت بالاختلاف والخروج عن المألوف.

ولد دامين شازيل في 19 يناير عام 1985، في بروفيدنس عاصمة ولاية رود آيلاند الأمريكية، لوالديه سيليا ساير، التي عملت أستاذة جامعية لمادة التاريخ بجامعة نيو جيرسي، ووالده بيرنارد شازيل أستاذ الجامعة المتخصص في علوم الحاسب الالي بجامعة بريسنتون.

بدأ شازيل أولى تجاربه الإخراجية بفيلم الدراما والموسيقي "Guy and Madeline on a Park Bench" عام 2009، ثم أولى أفلامه الروائية القصيرة بعنوان "Whiplash" عام 2013، والذي لفت الأنظار لموهبته الاستثنائية في الإخراج، وتم على أساسه اختياره من قبل مهرجان صاندانس السينمائي الدولي للمشاركة ضمن قائمة الأفلام الروائية القصيرة، وفاز الفيلم بجائزة "لجنة التحكيم" لأفضل فيلم قصير.

قرر شازيل بعد ذلك تحويل فيلمه القصير إلى عمل روائي طويل حمل نفس الاسم عام 2014، ترشح به لـ5 جوائز أوسكار، فاز بـ3 منها لأفضل ممثل مساعد، أفضل مونتاج، وأفضل مكساج صوت، ليكتب شازيل اسمه بحروف من ذهب في هوليوود، وتسند له شركة "Summit Entertainment" مهمة إخراج فيلم جديد بعنوان "La La Land" عام 2016، والذي أكد به كونه أحد أهم مخرجي السينما العالمية في الوقت الحالي.

حقق فيلمه "La La Land" نجاحًا كبيرًا على الصعيدين الجماهيري والنقدي، وتخطت إيراداته العالمية حاجز الـ400 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية لم تتجاوز الـ30 مليون دولار. كما ترشح وفاز بالعديد من الجوائز العالمية، أهمها 6 جوائز أوسكار، لأفضل مخرج، أفضل ممثلة مساعدة، أفضل تصوير سينمائي، أفضل موسيقي تصويرية، أفضل أغنية، وأفضل تصميم إنتاجي.

إليكم 10 معلومات عن دامين شازيل:

1. تتمحور أعماله السينمائية حول الموسيقى وبالأخص الجاز.

2. تخرج في جامعة هارفرد بدرجة الماجستير في المؤثرات والدراسات البيئية.

3. أخرج 3 أعمال سينمائية ترشح أبطالها لجائزة الأوسكار، وفاز اثنين منهم بالجائزة، وهما جي كي سيمونز عن فيلمه "Whiplash"، وايما ستون عن فيلمها "La La Land".

4. بعد فوزه بجائزة الأوسكار كأفضل مخرج عن فيلمه "La La Land"، أصبح شازيل أصغر مخرج في تاريخ الجائزة يفوز بها.

5. آخر أعماله السينمائية فيلم السيرة الذاتية "First Man" والذي طرح العام الماضي، وفاز بجائزة جولدن جلوب وحيدة لأفضل موسيقي تصويرية.

6. أسند له إخراج أول مسلسل تليفزيوني بمسيرته باسم "The Eddy" والذي يمتاز أيضًا بحبكته الموسيقية. ومن المقرر أن تقوم شركة "Netflix" بتوزيع المسلسل فور طرحه.

7. تشير التوقعات إلى ترشحه لجائزة الأوسكار كأفضل مخرج هذا العام عن فيلمه "First Man"، كما سيترشح بطلي الفيلم ريان جوسلينج، وكلير فوي.

8. كتب سيناريوهات الأفلام في بداية حياته لدفع مصاريفه الخاصة.

9. من المعروف عنه عدم ولعه بالعروض الخاصة لأفلامه والحفلات السينمائية العالمية.

10. من أفلامه المفضلة "West Side Story" 1961.

إعلان

إعلان

إعلان