إعلان

صديق جوني ديب وبين أفضل 50 مخرجًا في التاريخ.. 10 معلومات عن تيم بورتن بعيد ميلاده

11:07 م السبت 25 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مروان الطيب:

يحتفل المخرج العالمي تيم بورتن، اليوم السبت، بعيد ميلاده الـ60. مصراوي في التقرير التالي يستعرض مسيرة بورتن وهو أحد أهم مخرجي السينما في تاريخ هوليوود، امتازت أفلامه بالاختلاف والغرابة وفي نفس الوقت البريق الخاص، وهو ما نجح في تقديمه في مسيرة إخراجية حافلة بالأعمال الناجحة.

ولد تيم بورتن في 25 أغسطس عام 1958، في مقاطعة بوربانك بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وبد كان طفلاً منطويًا يحب مشاهدة أفلام الرعب التي ظهر تأثيرها في أعماله السينمائية، والتي على الرغم من اتسامها بالسوداوية إلا إنها كانت مليئة بالرسائل الهامة والتي احترف بورتن تقديمها على شاشة السينما.

تمكن بورتن من ترك بصمة مميزة وخاصة للغاية في هوليوود، بتقديمه عددًا من الأعمال السينمائية بطريقة مغايرة عما اعتادها الجمهور المحب للسينما.

وعلى الرغم من مسيرة الإخراجية التي اقتصرت فقط على ما يقرب من 38 عملاً سينمائية، إلا أنها اتسمت بطابع بورتن السينمائي المميز، وأصبحت علامات تجارية خاصة للغاية لمحبين السينما حول العالم.

إليكم 10 معلومات عن تيم بورتن في عيد ميلاده:

1- تيم بورتن من محبي سينما "بوليوود".

2- اختير ضمن قائمة "Entertainment Weekly" لأهم 50 مخرجًا في تاريخ السينما.

3- جوني ديب أحد أصدقائه المقربين وهو "الأب الروحي" لابنه بيلي راي بورتن.

4- لديه رهبة من حيوان الشامبانزي.

5- عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بالدورة الـ 59 لمهرجان كان السينمائي الدولي، ورئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان بفعاليات الدورة الـ63 في 2010.

6- حصلت 4 أفلام بمسيرته على جائزة الأوسكار، وهي "Batman" عام 1989، و"Sleepy Hollow" عام 1999، و"Swenny Todd" عام 2007، وفيلم "Alice in Wonderland" عام 2010.

7- عندما تم طرح فيلمه "Batman" عام 1989، كان بورتن وقتها هو أصغر مخرج في تاريخ أفلام السلسلة الشهيرة.

8- رُشح بورتن لعدد من الجوائز العالمية طوال مسيرته، منها جائزة السعفة الذهبية عن فيلمه "Ed Wood" عام 1994، كما ترشح لثلاثة جوائز "بافتا"، ورشح لجائزة أفضل مخرج بجوائز الجولدن جلوب، كما ترشح مرتين لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركة عن فيلميه "Corpse Bride" عام 2005و"Frankenweenie" عام 2012.

9- ينتظر بورتن عرض نسخته الواقعية من فيلم الرسوم المتحركة "Dumbo" والذي تنتجه شركة "Disney" والمقرر طرحه في مارس من العام المقبل.

10- آخر أعماله مع النجم جوني ديب بفيلمهما "Dark Shadows" عام 2012.

فيديو قد يعجبك: