إعلان

بالفيديو والصور- أفلام رسوم متحركة حققت نجاحًا في الـ 10 سنوات الأخيرة

10:01 ص الأحد 08 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مروان الطيب:

ربما لم يكن هدف أفلام الرسوم المتحركة في البداية إلا التسلية، نظرًا لأن أغلب جمهورها من الأطفال، إلا أن الأمر تطور وأصبحت أفلام "الأنيميشن" في السنوات الماضية ضمن الأعمال السينمائية الأكثر نجاحًا على متسويات عدة، والأفضل في تحقيق الإيرادات، مع حرص شركات الإنتاج على تقديمها للجمهور من النوعين الكبار والصغار.

وبين الشركات الأضخم في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة تأتي "Disney" و"Pixar"، الحريصتان على تقديم رسائل ومعاني فنية في أعمالهما إلى جانب التسلية المقدمة لجمهورهما، ما جعلهما في مصاف قطاعات الإنتاج السينمائي ذات الوجود الكبير بشباك التذاكر الأمريكي والعالمي.

ومع نجاح أعمالهما اتجهت الشركتين إلى إنتاج أفلام الواقعية، ومنها "Dumbo" للمخرج تيم بورتن، والنسخة الواقعية من فيلم "Mowgli"، إلى جانب إنتاج الجزء الرابع من سلسلة "Toy Story" المقرر طرحه العام المقبل.

وفي هذا التقرير نقدم لكم أبرز 11 فيلم رسوم متحركة في السنوات العشر الأخيرة

Wall-E – 2008

الفيلم إنتاج مشترك بين "Disney" و"Pixar"، تدور أحداثه في المستقبل القريب، حول دمار الأرض والعيش بالفضاء، في محاولة أخيرة من الأرضيين لإيجاد سبب للعودة مرة أخرى وإعادة إعمار الكوكب المدمر. وقد حقق هذا الفيلم نجاحًا ضخمًا وبلغت إيراداته بشباك التذاكر الأمريكي 223 مليون دولار، وعالميًا 534 مليون دولار. كما فاز بجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم رسوم متحركة عام 2009.

WALL-E | Trailer | Official Disney UK

222222222222222222222222222222222222222222

After hundreds of lonely years of doing what he was built for, WALL-E (short for Waste Allocation Load Lifter Earth-Class) discovers a new purpose in life when he ...

Up- 2009

الفيلم من أهم إنتاجات "ديزني" و"بيكسار" لأفلام الرسوم المتحركة على مدار تاريخها، اختير ولأول مرة في افتتاح مهرجان "كان" السينمائي الدولي عام 2009، كما فاز بجائزة الـ"Palm Dog" في فعاليات النسخة نفسها من المهرجان، وفاز بعدد كبير من الجوائز العالمية كانت بدايتها بفوز الفيلم بجائزة أفضل فيلم بحفل توزيع جوائز النقاد، ليفوز بعدها كأفضل فيلم رسوم متحركة بعدد من المهرجانات منها الجولدن جلوب والأوسكار، حيث أكد العديد من النقاد والسينمائيين على تميز الفيلم فنياً وعلى الرغم من كونه فيلم رسوم متحركة إلا أنه إستطاع ان يتواجد وسط الكبار، وترشح الفيلم ضمن فئة أفضل فيلم بحفل توزيع جوائز الاوسكار عام 2010.

The Illusionist- 2010

الفيلم من إنتاج فرنسي لكنه أحد أهم أفلام الرسوم المتحركة للعام 2010. تدور أحداثه حول ساحر يكتشف تطور العالم وتقدمه في مواجهة أساليب السحر القديمة خاصته، في محاولة منه لتطوير نفسه. وهو فيلم قام بكتابته وإخراجه الفرنسي سيلفان تشوميت، وعلى الرغم من تحقيقه إيرادات متواضعة بشباك التذاكر الأمريكي والعالمي بـ 8 ملايين دولار، إلا أنه حصل على التقدير الكاف من "الأوسكار" التي رشحته ضمن فئة أفضل فيلم رسوم متحركة عام 2011، لينل مشاركة مميزة لأفلام الرسوم المتحركة بالسينما الفرنسية.

The Adventures of Tintin- 2011

الفيلم مأخوذ عن قصص أطفال تحمل نفس الاسم للرسام البلجيكي جورج بروسبير ريمي المشهور باسم "هيرجيه"، والذي اشتهر بكتابة قصص الأطفال "تان تان" عام 1929، وقدم عددًا من الروايات الخاصة بالسلسلة طوال فترة الثلاثينات والأربعينيات.

وقد قرر المخرج العالمي ستيفن سبيلبرج تحويل The Adventures of Tintin إلى فيلم رسوم متحركة عام 2011، وشارك بالأداء الصوتي للشخصيات عدد من أبرز نجوم هوليوود، منهم النجم اندي سيركس، ودانيال كريج، وسيمون بيج، ونيك فروست. وحقق نجاحًا كبيرًا بشباك التذاكر العالمي بإيرادات بلغت 373 مليون دولار، ليقرر سبيلبرج إنتاج جزء ثاني من الفيلم، والذي سيشارك فقط في إنتاجه وسيخرجه المخرج العالمي بيتر جاكسون.

Frankenweenie- 2012

الفيلم إنتاج مشترك بين شركتي "Disney" و"Tim Burton Productions"، أخرجه العالمي تيم بورتن إلى جانب مشاركته بالإنتاج. وكعادة بورتن في تقديم كل ما هو مميز ومختلف بأعماله السينمائية، لاقي الفيلم استحسان كبير من قبل "الأوسكار"، ورُشح ضمن فئة أفضل فيلم رسوم متحركة عام 2013، وحقق إيرادات مرضية بلغت 81 مليون دولار عالميًا من ميزانية إنتاجية وصلت إلى 39 مليون دولار.

Frozen- 2013

الفيلم من إنتاج شركة "Disney"، التي نجحت في تحقيق نجاح جديد يحسب لها بأفلام الرسوم المتحركة، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم.

وقد أكدت "ديزني" بفيلمها "Frozen" أن أفلام الرسوم المتحركة لا تقل أهمية عن أفلام الدراما، ونجحت في جعل العائلة برمتها تشاهد الفيلم وتشيد به.

تخطت إيرادات الفيلم حاجز المليار دولار عالميًا من ميزانية إنتاجية بلغت 150 مليون دولار، كما فاز بجائزتي أوسكار هما أفضل فيلم رسوم متحركة بعام 2014، وجائزة أفضل أغنية بعنوان "Let It Go".

The Lego Movie- 2014

الفيلم من إنتاج شركة "Warner Bros"، وقدم مفهوم جديد لأفلام الرسوم المتحركة، تدور أحداث الفيلم بالكامل من خلال تركيب شخصياته عن طريق مكعبات الـ"Lego" حيث تأثرت أجيال كثيرة باللعبة الشهيرة والتي إستغلتها شركة الإنتاج لتقديم فيلم رسوم متحرك بطريقة مختلفة على الجمهور، ليلقي الفيلم نجاحًا كبيرًا، بإيرادات عالمية بلغت 468 مليون دولار، من ميزانية لم تتخط 60 مليون دولار. كما ترشح لجائزة أوسكار هي جائزة أفضل أغنية بعنوان"Everything is Awesome" بحفل توزيع جوائز الأوسكار عام 2015.

Inside Out- 2015

الفيلم إنتاج مشترك لـ "Disney" و"Pixar"، اللتان قدمتا نموذجًا يحتذى به في أفلام الرسوم المتحركة، ونجحتا في الوصول إلى الكبار بفيلم تدور أحداثه حول إحدى الفتيات التي تدخل إلى عالمها الداخلي لتلقي عددًا من الشخصيات بينها الغضب والسعادة والحزن والخوف، تتجسد في إطار كارتونية لتمر الفتاة بعدد من المواقف الكوميدية.

نجح الفيلم في تحقيق نجاح كبير على المستويين النقدي والجماهيري، وبلغت إيراداته العالمية 857 مليون دولار، كما فاز بجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم رسوم متحركة بعام 2016.

Kubo and the Two Strings- 2016

الفيلم من نوعية أفلام الـ"Stop Motion"، والتي اشتهرت مؤخرًا في عدد من أفلام الرسوم المتحركة، وتحتاج في صناعتها مزيدًا من الوقت للظهور بالشكل المناسب. وقد تمكن الفيلم من لفت الأنظار في عدد من المحافل السينمائية العالمية.

وقد تمكن الفيلم من تحقيق إيرادات مرضية للشركة التي أنتجته، وبلغت إيراداته 76 مليون دولار من ميزانية 60 مليون دولار، كما ترشح لجائزتي أوسكار عن أفضل فيلم رسوم متحركة، وأفضل مؤثرات بصرية.

Coco- 2017

آخر إنتاجات شركتي "Disney" و"Pixar" العام الماضي، بلغت ميزانيته الإنتاجية 175 مليون دولار، وتمكن من تحقيق إيرادات عالمية بلغت 800 مليون دولار، وجاء كأفضل أفلام الشركتين مجسدًا حرفيتهما في تقديم هذه النوعية من أفلام الرسوم المتحركة.

تدور أحداث الفيلم في عالم من الفانتازيا حول صبي يواجه العديد من التحديات بعد تمسكه باللعب على الجيتار ليذهب بعدها في رحلة ما بين عالمي الأحياء والأموات.

فاز الفيلم بجائزتي أوسكار عن أفضل أغنية بعنوان "Remember Me"، وأفضل فيلم رسوم متحركة عام 2018.

Incredibles 2- 2018

على الرغم من مرور ما يقرب من 15 عامًا على صدور الجزء الأول من Incredibles، إلا أن الملايين من عشاق سلسلة "Incredibles" كانت كافية لتفكر الشركة المنتجة "Disney" في إصدار جزء ثاني من العمل وسط العديد من التحديات.

حقق الجزء الثاني من الفيلم نجاحًا جماهيريًا ضخمًا بشباك التذاكر الأمريكي والعالمي، وبلغت إيراداته بشباك التذاكر الأمريكي 475 مليون دولار، وعالميًا 683 مليون دولار. ومن المتوقع أن يتم ترشيحه بحفل توزيع جوائز الأوسكار من العام المقبل.

فيديو قد يعجبك: