إعلان

صناع سينما عرب ينضمون للجنة "الأوسكار" في قائمتها الجديدة.. تعرف عليهم

03:40 ص الأربعاء 27 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مروان الطيب:

أعلنت أكاديمية الفنون وعلوم الرسوم المتحركة، المسؤولة عن مسابقة "الأوسكار"، عن اختيار عدد كبير من صناع السينما حول العالم للانضمام إلى قائمة الأعضاء المشاركين في اختيار الأفلام الفائزة بالمسابقة.

ضمت القائمة عدد 928 من الأعضاء الجدد، بينهم أربعة أعضاء من صناع السينما العرب.

وقد واجهت "الأوسكار" العديد من الانتقادات في الدورات السابقة، بسبب عدم التنوع في اختيارها النجوم بقوائهما، واعترض عدد من النجوم والمخرجين ذو البشرة السمراء على عدم ترشحهم بجوائز المسابقة.

إليكم أبرز صناع السينما العرب في دعوات الأوسكار:

زياد الدويري

تمت دعوة المخرج اللبناني العالمي، زياد دويري، بعد نجاح فيلمه "القضية 23"، وترشحه كأفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 90، حيث حصل على إشادات من قبل العديد من النقاد والسينمائيين المتابعين للسينما العالمية.

وزياد الدويري أحد أهم المخرجين في صناعة السينما العربية السنوات الماضية، وفيلمه "القضية 23" الأول لبنانيًا الذي يصل للترشيحات النهائية بجوائز الأوسكار.

ان ماري جاسر

نجحت المخرجة الفلسطينية ان ماري جاسر في لفت الأنظار العالمية لها، بعد نجاح عدد من أعمالها السينمائية، وكانت بداياتها بفيلم "ملح هذا البحر" عام 2008، الذي تم اختياره للمشاركة رسميًا بمهرجان "كان" السينمائي الدولي. كما حصل على جائزة أفضل فيلم بمهرجان "ميلانو" السينمائي، وجائزة أفضل سيناريو بمهرجان دبي السينمائي الدولي.

صوفيا بوتيلا

تمت دعوة النجمة العالمية صوفيا بوتيلا ضمن الأعضاء الجدد المنضمين حديثًا لأكاديمية الفنون وعلوم الرسوم المتحركة (أوسكار)، وهي ممثلة جزائرية الأصل، نجحت في الوصول إلى هوليوود من خلال عدد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية التي لفتت الأنظار إليها. وكانت بدايتها الحقيقية بفيلم الأكشن والجاسوسية "Kingsman: The Secret Service" عام 2014، ليتم اختيارها بعدها للمشاركة بعدد من أضخم إنتاجات هوليوود، منها فيلم "Star Trek: Beyond" عام 2016، مرورًا بفيلم "The Mummy" عام 2017 مع النجم العالمي توم كروز.

نادين لبكي

فازت المخرجة اللبنانية العالمية نادين لبكي مؤخرًا بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذلك عن فيلمها "كفر ناحوم"، الذي شارك بالمسابقة الرسمية لفعاليات "كان" السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، وقد تم دعوة لبكي ضمن الأعضاء الجدد المنضمين لأكاديمية الأوسكار هذا العام، حيث تمكنت من لفت الأنظار لها لكونها واحدة من أكبر المخرجين العرب في الشرق الأوسط والعالم.

يذكر أن السيناريست محمد دياب قد تم اختياره كعضو لجنة تحكيم جوائز "الأوسكار" بدورة العام الماضي، وهي العضوية الدائمة للتصويت على الأفلام المشاركة ضمن قوائمها، وقد اشتهر بكتابة عدد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية الهامة منها "الجزيرة" 2007، و"بدل فاقد" 2009، "678" عام 2010، وأخيرًا مسلسل "طايع" الذي عرض بالماراثون الرمضاني الماضي.​

فيديو قد يعجبك: