إعلان

صور.. كيت بلانشيت وسلمي حايك وليا سيدو يتظاهرن على سجادة مهرجان كان

08:53 م السبت 12 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:
تصدرت النجمة العالمية كيت بلانشيت، الصفوف الأمامية لـ"مسيرة المرأة"، والتي أقيمت بالساعات الأولي من صباح اليوم السبت، حيث رافقها عدد كبير من المخرجات منهن المخرجة الامريكية افا دوفيرناي، والمخرجة البلجيكية أجنس فاردا، وذلك على السجادة الحمراء لفعاليات المهرجان.

وانضم للمسيرة نخبة من ألمع نجمات هوليوود، منهن النجمة كريستين ستيوارت، ليا سيدو، والنجمة الفرنسية ليا سيدو، وماريون كوتيار، سلمي حايك، صوفيا بوتيلة، والمخرجة باتي جينكنز، وذلك بالعرض العالمي الأول لفيلم "Girls on the Sun"،الذي تقوم بإخراجه الفرنسية إيفا هاسون.

وتقام المسيرة بـ82 امرأة، لدعم المخرجات النساء، واللاتي يمثلن رقم المخرجات ومشاركتهن بفعاليات "كان" منذ دورته الاولي عام 1946، وانه خلال الـ71 عاماً لفعاليات المهرجان، شاركن فقط 12 مخرجة سينمائية كرؤساء للجان تحكيم المهرجان على مدار تاريخه، وأن على إدارة كان إتاحة الفرصة للمخرجات النساء للمشاركة بفرص أكبر خلال الدورات المقبلة للمهرجان.

وفي تصريحات لبلانشيت لموقع "THR"، أكدت من خلاله "أن كل ما يحدث الان من محاولة إنصاف المخرجات النساء هو غير قابل للنكران، وأن النساء لسن أقلية في هذا العالم، ولكن صناعة السينما في الوقت الحالي تقول عكس ذلك، وعلينا أن نواجه تحدياتنا بأنفسنا بالفترة المقبلة، ونقف معاً على سلالم كان اليوم كرمز لالتزامنا، فنحن نشكل جزء كبير من الصناعة".

وقد قامت كيت بلانشيت والتي تترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام، بالرد على المهاجمين لإدارة كان السينمائي حول عدم مشاركة مخرجات بالمسابقات بالشكل الكافي، حيث جاء رد بلانشيت أن هناك تغيير كبير يحدث بإدارة كان، وعلينا جميعاً التكاتف وأن المشاركة لا تحتسب بالجنس أو اللون، بل بالعمل الفني المقدم.

كما نشرت النجمة العالمية سلمي حايك، صورة لها أثناء استعداداتها للتواجد بفعالية "2020 5050"، والتي تنص على أنه بحلول الدورة الـ73 لمهرجان كان عام 2020، سيكون هناك مناصفة في المشاركة بالفعاليات بين الرجال والنساء بمختلف المسابقات.

ويذكر أن فعاليات كان السينمائي تقام في الفترة من 8-19 مايو الجاري، وسط العديد من الأعمال السينمائية والتي تعرض بشكل عالمي حصري، وتتنافس هذه الأفلام على عدد من الجوائز، أهمها جائزة السعفة الذهبية، كما سيتم عرض الجزء الجديد من سلسلة حرب النجوم "Solo: A Star Wars Story" يوم 15 مايو المقبل، على أن يتم عرضه تجارياً في 25 من نفس الشهر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان