"إحتجاج" و"سيلفي" وإحتفاء عالمي بفيلم "يوم الدين"..أبرز لقطات أول أيام كان السينمائي

02:34 ص الخميس 10 مايو 2018

كتب-مروان الطيب:

أقيم صباح أمس الأربعاء، فعاليات أول أيام مهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الـ71 لهذا العام، حيث بدأ المهرجان فعالياته بمؤتمر صحفي لنجوم فيلم إفتتاح المهرجان "Everybody Knows"، وذلك بحضور أبطال الفيلم بينيولبي كروز وخافيير باردام، ومخرج الفيلم أصغر فرهادي، والذين تحدثوا عن تعاونهم معاً لأول مرة تحت قيادة فرهادي، وعن دعمهما المتواصل لبعضهما، كما أكد فراهادي أنه لم يواجه أي صعوبات مع النجمين نظراً لإحترافهم التمثيل وشهرتهما العالمية.

إعلان

وبدأ كان أولي عروضه الحصرية والعالمية، بالفيلم المصري "يوم الدين"، والذي لاقي تغطية إعلامية عالمية من قبل عدد من المواقع الأجنبية التي حرصت على متابعة الفعالية، وحضر مخرج الفيلم أبو بكر شوقي ورافقه محمد حفظي منتج الفيلم، إلى جانب مدير كان تيري فيرمو الذي حرص على التواجد وإستقبال النجوم وإلتقاط عدد من الصور التذكارية.

وحرص عدد كبير من النجوم المصريين على التواجد ودعم الفيلم المصري الوحيد المشارك بفعاليات كان هذا العام، وعلى رأسهم المهندس نجيب ساويرس، وفريق عمل مهرجان الجونة السينمائي، المكون من النجمة بشري، وعمرو منسي، والنجمة الكبيرة ليلي علوي، حيث إلتقطوا عدد من الصورة التذكارية على السجادة الحمراء للفعاليات العرض العالمي للفيلم.

كما أقيم عدد من العروض العالمية الأولي، منها فيلم "Donbass" بحضور مخرج الفيلم الروسي سيرجي لوزنيتسا، وعدد من أبطال عمل الفيلم، حيث إلتقطوا عدد من الصور التذكارية، كما تم عرض الفيلم الكيني "Rafiki" وحضرت مخرجة الفيلم وانوري كاهيو، مع عدد من أبطال الفيلم.

وفي خضام اليوم، خضعت لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما" برئاسة النجم الحاصل على جائزة الأوسكار، بينشيو ديل تورو، لجلسة تصوير حيث إنضم له عدد من أعضاء لجنة تحكيم، وإلتقطوا عدد من الصور التذكارية احتفالاً باليوم الأول لفعاليات كان السينمائي، وسط حضور عدد من الإعلاميين والصحفيين، كما تم عرض فيلم الأبطال الخارقين "Black Panther" في عرض خاص على شواطئ كان.

كما أقيم مساء أمس، العرض العالمي الأول لفيلم السيرة الذاتية ليتو والذي يشارك ضمن المسابقة الرسمية، حيث إعترض عدد من نجوم العمل على منع مخرج الفيلم الروسي كيريل سيريبرينيكوف من حضور فعاليات المهرجان، والذي وضع تحت الإقامة الجبرية في روسيا، بسبب بعد عدد من الإتهامات بالفساد.

وأختتمت فعاليات اليوم الأول للمهرجان، تم تكريم المخرج العالمي مارتن سكورسيزي بجائزة الـ"Carrosee D'Or" نظراً لإسهاماته في صناعة السينما، وإنتاجه لأكثر من 60 عمل سينمائي، وإخراجه لما يقرب من 60 فيلم طوال مسيرته الإخراجية الضخمة، حيث حرصت كيت بلانشيت على تهنئته بنفسها على مسرح التكريم.

إعلان