إعلان

"روما" و"كفرناحوم" و"سارقي المتاجر" ضمن القائمة النهائية لأفضل أفلام 2018

10:00 ص الخميس 27 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مروان الطيب:

ينتظر الملايين من عشاق "الفن السابع" حول العالم ترشيحات كبري المحافل السينمائية الدولية لأهم أفلام العام، واتسم العام بتنوع الأعمال السينمائية من حيث الطرح أو التطور في المؤثرات البصرية والسمعية، وحققت هذه الأفلام نجاحًا جماهيريًا ونقديًا كبيرًا على حد سواء، وسط إجماع من قبل عدد من النقاد والسينمائيين بالمستوى الفني لها.

ووسط العديد من المفاجآت هذا العام، منها فيلم الأبطال الخارقين "Black Panther" الذي حقق نجاحًا فاق كل التوقعات تجاريًا ونقديًا، حيث تخطت إيراداته العالمية حاجز المليار دولار، إلى جانب ترشحه لعدد من الجوائز العالمية، منها ترشحه لـ3 جوائز "جولدن جلوب".

ومن ضمن مفاجآت هذا العام هو الفيلم اللبناني "كفرناحوم" للمخرج نادين لبكي التي كتبت اسمها من ذهب في سماء السينما العالمية، وترشح الفيلم مؤخرًا ضمن قائمة أفضل فيلم بلغة أجنبية ثانية في سابقة هي الأولى في تاريخ السينما اللبنانية.

إليكم 14 فيلمًا سينمائيًا هي الأبرز في 2018:

Roma

الفيلم إنتاج شركة "Netflix"، للمخرج الحائز على جائزة الأوسكار، ألفونسو كوران، تدور أحداثه في بداية فترة السبعينات، حول عائلة من الطبقة المتوسطة تعيش بمدينة مكسيكو، وتم عرض الفيلم تجاريًا في 21 نوفمبر الماضي، وسط استسحان وإشادة موسعة من قبل عدد من النقاد والسينمائيين بكون الفيلم هو واحد من أفضل الأعمال الدرامية هذا العام. وعلى الرغم من عدم وجود بطل هوليوودي بالأحداث، إلا أن "كوران" نجح في صنع توليفة سحرية لعدد من النجوم الشباب والذي يشارك معظمهم للمرة الأولى في صناعة السينما.

عرض الفيلم بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الأخيرة وفازبجائزة "الأسد الذهبي" كأفضل فيلم بالفعاليات، كما عرض بفعاليات مهرجان تورنتو السينمائي الدولي ورشح لجائزتين هما "جائزة الجمهور" و"جائزة أفضل مخرج"، كما تم عرضه مؤخرًا بفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40، إلى جانب ترشحه لـ3 جوائز جولدن جلوب، هم أفضل فيلم في العام، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو.

2- Capernaum

الفيلم هو أحدث أعمال المخرجة اللبنانية نادين لبكي، تدور أحداثه في إحدى المناطق التابعة للعالم العربي التي تقع تحت أزمات سياسية واجتماعية طاحنة.

يتتبع الفيلم حياة طفل يعيش في قرية فقيرة، ويقرر التمرد على نمط الحياة الذي يخضع له، حيث يقوم برفع دعوى قضائية ضد والديه.

عُرض الفيلم لأول مرة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، وفاز بجائزة "لجنة التحكيم" في سابقة هي الأولي للسينما اللبنانية في تاريخها، وسط احتفاء عربي وعالمي بنجاح نادين لبكي في وضع بصمتها كواحدة من أهم المخرجات في الوطن العربي خلال الفترة الأخيرة، وفوجئ متابعي الفيلم باختيار الفيلم ضمن القائمة النهائية لأفضل فيلم أجنبي بترشيحات الجولدن جلوب وسط عدد من أبرز الأعمال السينمائية هذا العام، ليكون "كفرناحوم" بمثابة مشاركة مشرفة للسينما اللبنانية بشكل خاص والسينما العربية بشكل عام، وسط توقعات بقرب الفيلم للترشح لجائزة الأوسكار عن نفس الفئة.

3- A Star is Born

الفيلم من إنتاج "Warner Bros." وبطولة النجمين برادلي كوبر والمطربة العالمية ليدي جاجا، والتي نجحت في لفت الأنظار لتجسيدها المميز بأحداث الفيلم وسط عدد من الترشيحات العالمية لها ولصناع الفيلم ككل.

تدور أحداث الفيلم حول جاكسون ماين "برادلي كوبر"، نجم موسيقى كانتري على حافة التراجع في مستواه، يكتشف فتاة موهوبة مغمورة تُدعى آلي جيرمانوتا (ليدي جاجا).

عندما تشرع علاقة عاطفية بينهما في التأجج، يقوم جاكسون بدفع جيرمانوتا إلى دائرة الضوء والشهرة. وبينما تقطع آلي مسيرتها بنجاح، يعاني جاك صعوبة في الحفاظ على مجده الذي يخبو. وحقق الفيلم نجاحًا جماهيريًا ونقديًا منقطع النظير، بإيرادات عالمية تخطت حاجز الـ100 مليون عالميًا.

وعرض الفيلم لأول مرة بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، وفوزه بجائزة "Smithers Foundation Awards" لبرادلي كوبر كأفضل مخرج، كما ترشح الفيلم مؤخرًا لـ5 جوائز جولدن جلوب هم أفضل فيلم درامي، أفضل مخرج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، وأفضل أغنية، وسط توقعات بترشح الفيلم بنفس القوائم بترشيحات جوائز الأوسكار. والمقرر الإعلان عنها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

4- BlacKkKlansman

الفيلم أحدث أعمال المخرج المرشح لجائزتي أوسكار، سبايك لي. ويعد "لي" هو واحد من أهم المخرجين خلال السنوات العشر الأخيرة، وله العديد من الأعمال السينمائية الناجحة على الصعيدين التجاري والنقدي، وحققت أفلامه الملايين من الدولارات بشباك التذاكر الأمريكي والعالمي.

ومن المعروف عن سبايك لي كونه "مشاكسًا" من الدرجة الأولى، يحرص على تقديم وجبة سينمائية شائكة يتطرق خلالها للعديد من المواضيع الاجتماعية بشكل مختلف.

وتدور أحداث فيلمه الجديد حول شخص يُدعى "رون ستالوورث" ضابط شرطة إفريقي أمريكي من "كولورادو"، ينجح في التسلل إلى إحدى تجمعات "كو كلوكس كلان" المحلية - وهي حركات تؤيد بعض المواقف الرجعية المتطرفة والعنيفة ضد السود - إلى أن يصبح رئيسًا لإحداها.

عُرض الفيلم لأول مرة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي، وفوزه بجائزتين هما "جائزة لجنة التحكيم الكبري"، وجائزة خاصة للمخرج سبايك لي، كما رشح الفيلم مؤخرًا لـ4 جوائز جولدن جلوب هي "أفضل فيلم دراما، أفضل مخرج، أفضل ممثل، وأفضل ممثل في دور مساعد"، وسط توقعات فنية بمنافسة الفيلم على جوائز الأوسكار.

5- The Favourite

الفيلم من إنتاج "Fox Searchlight"، وبطولة نخبة من نجمات السينما العالمية، منهم إيما ستون، رايشتل وايز، وأوليفيا كولمان.

تدور أحداث الفيلم في إطار تاريخي في إنجلترا ببدايات القرن الثامن عشر، حينما تعتلي الملكة آن العرش وتصير صديقتها المقربة الليدي سارة هي حاكمة المقاطعة، لكن مع وفود خادمة جديدة تدعى أبيجيل إلى القصر، تنقلب الموازين تمامًا.

عُرض الفيلم عالميًا لأول مرة بفعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وترشح لـ4 جوائز دفعة واحدة، وفاز باثنين منهما هما "جائزة لجنة التحكيم الكبري"، وجائزة "أفضل ممثلة" لأوليفيا كولمان، كما رشح مؤخرًا لـ5 جوائز جولدن، ابرزها: أفضل فيلم موسيقي أو كوميدي، وأفضل ممثلة في دور مساعد للنجمة إيما ستون.

6- Black Panther

على الرغم من كونه فيلمًا تجاريًا في المقام الأول، يندرج تحت مسمي أفلام الأبطال الخارقين، إلا أن فيلم "Black Panther" فاجئ الجميع بنجاحه الذي فاق كل التوقعات منذ بداية عرض بشهر فبراير الماضي، وتخطت إيرادته العالمية حاجز المليار دولار، وسط إشادة كبيرة بمستواه الفني واكتمال عناصره بشكل كبير، بدءًا من التمثيل وتواجد نخبة من النجوم الشباب منهم مايكل بي جوردن، وتشادويك بوسمان، ولوبيتا نيونقو.

تدور أحداث الفيلم حول الملك "تتشالا" الذي يعود إلى موطنه "واكندا" استعدادًا لاستلام مقاليد الحكم، بعد اغتيال والده الملك "تشاكا"، وسط العديد من الصراعات والتحديات.

لاقى الفيلم استحسانًا كبيرًا من قبل النقاد والسينمائيين ووصفوه كونه مفاجأة هذا العام بكل تأكيد، ورشح الفيلم للعديد من الجوائز العالمية، أبرزها ترشحه لجائزتين بترشيحات "نقابة ممثلي الشاشة"، كما رُشح مؤخرًا لـ3 جوائز جولدن جلوب، هي: أفضل فيلم درامي، أفضل موسيقي تصويرية، وأفضل أغنية.

7- Cold War

الفيلم من أحدث إنتاجات السينمائية البولندية، وعُرض لأول مرة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الأخير، ورشح لجائزتين فاز بواحدة منهما وهي جائزة "أفضل مخرج".

تدور أحداث الفيلم حول قصة حب بين اثنيْن طبائعهما شديدة التباين وينحدران من خلفيات اجتماعية مختلفة، يشهدان عديد من المواقف على خلفية الحرب الباردة خلال الخمسينيات ما بين بولندا وبرلين ويوغسلافيا وباريس.

على الرغم من نجاحه على المستوى النقدي إلا أن الفيلم كان خارج حسابات "جولدن جلوب" في ترشيحاتها لهذا العام، وسط توقعات بترشحه بل والفوز بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم بلغة أجنبية.

8- Burning

الفيلم هو أحدث أعمال السينمائية في جنوب كوريا، وعُرض تجاريًا في مايو الماضي.

تدور أحداث الفيلم في إطار من الغموض حول شخص يُدعى "جونج سو" يقابل فتاة كانت تعيش بنفس منطقته، والتي تطلب منه الاعتناء بقطتها خلال عطلتها التي تسافر خلالها إلى إفريقيا، وعندما تعود تقدم شخص غامض يدعي "بن" قابلته هنا، والذي يكشف عن هوايته السرية.

عُرض الفيلم لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، ورشح لـ3 جوائز، وفاز باثنين منهم هما أفضل "فنان تقني"، وجائزة "الفبريسي" للمخرج تشانج دونج لي.

وفوجئ متابعو الفيلم بخروجه من ترشيحات جولدن جلوب هذا العام، وسط ترقب باحتمالية ترشحه ضمن القائمة النهائية لأفضل فيلم أجنبي بحفل توزيع جوائز الأوسكار العام المقبل.

9- Shoplifters

الفيلم من أحدث إنتاجات السينما اليابانية هذا العام، وعُرض لأول مرة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي وفوزه بجائزة "السعفة الذهبية" كأفضل فيلم بالمهرجان، وسط إشادة عدد كبير من النقاد والسينمائيين بالفيلم، كما حقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا بشباك التذاكر الأمريكي بإيرادات تخطت حاجز الـ600 ألف دولار.

كما عُرض الفيلم مؤخرًا بفعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية هذا العام. وتدور أحداث الفيلم بعد واحدة من سرقاتهم، يلتقي بالصدفة "أوسامو" وابنه بفتاة صغيرة في يوم بارد. في البداية يترددون في إيواء الفتاة عندهم ولكن زوجة أوسامو توافق على الاعتناء بها، بعدما علمت بالمصاعب التي واجهتها. على الرغم من فقر العائلة، والتي بالكاد توفر القليل من المال من خلال قيامها بسرقات بسيطة للمتاجر تبقيهم على قيد الحياة، إلا أن أفرادها يبدون سعداء، حتى وقوع حادث، كشف خبايا واختبر قوة الترابط بينهم، ورشح الفيلم لجائزة جولدن جلوب بقائمة "أفضل فيلم أجنبي".

ومن المتوقع أن يتم ترشيحه أيضًا بنفس القائمة بترشيحات جوائز الأوسكار.

10- Bohemian Rhapsody

الفيلم من إنتاج شركة "20th Century Fox"، وبطولة النجم الأمريكي ذو الأصول المصرية، رامي مالك، وسط مشاركته بطولة نخبة من نجوم السينما.

تدور أحداث الفيلم حول السيرة الذاتية للمطرب البريطاني الراحل، فريدي ميركوري، وفرقته الغنائية "كوين"، منذ بدايتهم سويًا وحتى رحيله.

نجح الفيلم في لفت الأنظار لمستواه الفني، ولنجاح صناع الفيلم في الخروج به على أكمل وجه، وسط إشادات نقدية بتجسيد رامي مالك العبقري لفريدي ميركوري، واصفين إياه بأنه "أعاده للحياة مرة أخرى".

حقق الفيلم نجاحًا جماهيريًا ضخمًا بإيرادات عالمية تخطت حاجز الـ400 مليون دولار في سابقة هي الأولى بهذه النوعية لأفلام السير الذاتية. كما رُشح مؤخرًا لجائزتي جولدن جلوب، هما "أفضل ممثل في دور درامي" و"أفضل فيلم درامي".

11- If Beale Street Could Talk

الفيلم إنتاج شركة "Annapurna"، للمخرج الحائز على جائزة الأوسكار، باري جينكنز، والذي فاز بجائزة الأوسكار الأولى له عن فيلمه "Moonlight" عام 2016.

حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا ضخمًا بإيرادات عالمية تخطت حاجز الـ400 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية لم تتخط حاجز الـ12 مليون دولار.

تدور أحداث الفيلم في إطار درامي حول "تيش" وهي امرأة في هارلم تناضل يائسة لإثبات براءة حبيبها من جريمة، بينما هي حامل في طفلها الأول.

يشارك في بطولة الفيلم عدد من النجوم الشباب والوجوه الشابه، وعُرض في عدد من المحافل السينمائية العالمية، كان بدايتها بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، وترشحه لجائزتين هما "جائزة اختيار الجمهور وجائزة الجمهور لأفضل مخرج"، كما رُشح مؤخرًا لـ3 جوائز جولدن جلوب هي أفضل فيلم درامي، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثلة في دور مساعد، وسط توقعات بترشحه لعدد من الجوائز الهامة بترشيحات الأوسكار.

12- Green Book

الفيلم هو أحد مفاجآت هذا العام، نظرًا لمخرجه بيتر فاريللي الذي اشتهر ببدايته بإخراج عدد من الأعمال السينمائية الكوميدية منها "Dumb & Dumber" عام 1994، بطولة النجم الأمريكي جيم كاري، إلا أن أكدت النخبة من السينمائيين والنقاد حول العالم بكون الفيلم هو واحد من أهم الأفلام السينمائية هذا العام.

تدور أحداث الفيلم حول شخص أمريكي من أصول إيطالية يُدعى "توني ليب" والذي يعول أسرته البسيطة، لتتم الاستعانة به لقيادة أحد الأمريكان الأفارقة في جولة بجنوب الولايات المتحدة الأمريكية في فترة الستينات، في إطار من الدراما والكوميديا، بطولة النجم الحائز على جائزة الأوسكار، ماهر شالا علي، والنجم المرشح لجائزة الأوسكار، فيجو مورتنسن.

عُرض الفيلم لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان تورنتو السينمائي الدولي وفوزه بـ"جائزة الجمهور" لأفضل مخرج، كما رُشح مؤخرًا لـ5 جوائز جولدن جلوب أبرزها أفضل مخرج، أفضل ممثل في دور موسيقي أو كوميدي، وأفضل ممثل في دور مساعد.

ومن المتوقع أن يترشح الفيلم للعديد من الجوائز بترشيحات الأوسكار.

13- Vice

الفيلم من إنتاج شركة " Annapurna"، للمخرج الحائز على جائزة الأوسكار آدم مكاي كأفضل سيناريو عن فيلمه "The Big Short" عام 2016، وسط بطولة نخبة من نجوم هوليوود، على رأسهم النجم الحائز على جائزة الأوسكار، كريسيتان بيل في دور نائب الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الابن، "ديك تشيني"، والنجم الحائز على جائزة الأوسكار، سام روكويل بشخصية "جورج بوش الابن"، والنجمة إيمي آدامز في دور "لين تشيني" زوجة نائب الرئيس الأمريكي.

تدور أحداث الفيلم حول نائب الرئيس الأمريكي الأسبق ديك تشيني، والذي أصبح أحد أهم وأقوي السياسيين في العالم. ورُشح الفيلم مؤخرًا لـ6 جوائز جولدن جلوب أهمها أفضل مخرج، افضل ممثل في دور موسيقي أو كوميدي، أفضل سيناريو، وأفضل فيلم في العام.

14- Spider-Man: Into the Spider -Verse

لم تخلو القائمة هذا العام من أفلام الرسوم المتحركة، التي أصبح لديها نصيبًا كبيرًا من إيرادات السينما العالمية، وسط إشادات كبيرة بمستوي أفلام الرسوم المتحركة خلال الفترة الأخيرة.

الفيلم من إنتاج شركة "Sony"، وهو أحد النسخ الكارتونية لشخصية البطل الخارق "الرجل العنكبوت"، ويتشارك في الأداء الصوتي لشخصياته نخبة من النجوم، منهم نيكولاس كيدج، ماهر شالا علي، هايلي ستاينفيلد، زوي كرافتز، كريس باين، وليف شرايبر.

ويحقق الفيلم نجاحًا جماهيريًا كبيرًا منذ طرحه بدور العرض الأمريكي والعالمي منتصف شهر ديسمبر الجاري، بإيرادات تخطت حاجز الـ60 مليون دولار، ولاقى استحسانًا كبيرًا من قبل محبي هذه النوعية لأفلام الرسوم المتحركة، ورُشح مؤخرًا لجائزة الجولدن جلوب بقائمة "أفضل فيلم رسوم متحركة في العام"، وسط توقعات بترشحه عن نفس الفئة بترشيحات الأوسكار.

فيديو قد يعجبك: