إعلان

أعظم معلمي فنون القتال الذي كرمته "بوليوود".. 10 معلومات عن بروس لي في عيد ميلاده

08:51 م الثلاثاء 27 نوفمبر 2018

بروس لي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مروان الطيب:

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء بمولد النجم العالمي وأحد أعظم معلمي فنون القتال في القرن العشرين، بروس لي، الذي ولد في مثل هذا اليوم من العام 1940 في سان فرانسيسكو بمدينة كاليفورنيا الأمريكية. وعلى الرغم من وفاته ورحيله منذ أكثر من 45 عامًا، إلا أنه يظل أحد أهم الأيقونات العالمية في السينما والإعلام بشكل عام.

بدأ بروس لي المشاركة بالأعمال السينمائية منذ نعومة أظافره، وهو لا يظل ابن 5 سنوات، بعدد من الأدوار الثانوية منها فيلم "The Birth of mankind" عام 1946، وفيلم "Fu gui fu yun" عام 1948، إلى أن بدأ في سن الـ12 تلقي التعاليم القتالية عليد يد المعلم الصيني "ييب مان" الذي حرص على تدريب بروس لي الفتى على فنون القتال المختلفة وبالأخص الـ"Kung Fu".

كان لنجاح بروس لي في آسيا أثرًا كبيرًا على نجاحاته في السينما العالمية، إذ لفت أحد أهم شركات الإنتاج في هوليوود، كونه واحدًا من أمهر معلمي فنون القتال في العالم.

إليكم 10 معلومات عن بروس لي في عيد ميلاده:

1. تم اختياره بمجلة "Empire" بقائمة أفضل 100 نجم سينمائي عالمي.

2. توفي إثر سكتة دماغية في مسقط رأسه كولون تونج في هونج كونج في 20 يوليو عام 1973 عن عمر 32 عامًا.

3. أحد أهم معلمي فنون القتال في القرن العشرين.

4. اسمه الكامل هو بروس لي جون فان يين كام. وولد في سنة التنين عام 1940.

5. من أبرز تلاميذه لاعب كرة السلة الأفريقي الأمريكي كريم عبد الجبار، والممثل الأمريكي ستيف ماكوين، والممثل جيمس كوبورن، وجورج لازينبي بطل سلسلة "جيمس بوند" عام 1969.

6. درّس فنون القتال بـ275 دولارًا في الساعة الواحدة.

7. كانت أولى نجاحاته على شاشة التلفاز خلال مشاركته بمسلسل "The Green Hornet" عام 1966.

8. تم تكريمه من قبل عدد من الجهات الرسمية وغير الرسمية، ووضع اسمه على العديد من ألعاب الفيديو جيم منها لعبة "Mortal Kombat" ولعبة "Street Fighters"، كما تم صنع تمثال له في هونج كونج عام 2005.

9. خصصت بوليوود أغنيةً أهداءً لبروس لي بعنوان "Lets Dance for the Great Guy Bruce lee" وتم عرضها ضمن أحداث فيلم "Morchha" عام 1980.

10. حصل على نجمة بممشى هوليوود تكريمًا لمسيرته السينمائية الضخمة في 28 أبريل عام 1993.​

فيديو قد يعجبك: