إعلان

وفاة منتج أفلام "بروس لي" و"جاكي شان" عن عمر يناهز الـ91 عاماً

08:48 م الجمعة 02 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:

توفي المنتج الصيني الكبير ريموند تشاو مساء اليوم الجمعة عن عمر يناهز الـ91 عاماً، والذي كان سبباً في انطلاقة مسيرة النجمين العالميين بروس لي، وجاكي شان، من خلال شركته "الحصاد الذهبي" عام 1970، والذي قدم من خلالها أبرز إنتاجات السينما الصينية، كما أنه أول المنتجين الذين قاموا بالترويج للسينما الصينية عالمياً.

ولد تشاو في هونج كونج عام 1927، ودرس الصحافة في جامعة سانت جونز في شانغهاي، وبدأ عمله كصحفي بعد عودته إلى مدينته عام 1949، إلا أنه قرر ترك الصحافة وخوض الإنتاج السينمائي عندما انضم لاستوديوهات "شو برازرز" عام 1958، وكان هو المسؤول الإعلامي للشركة وقتها، إلا أنه ترأس في النهاية قسم الإنتاج السينمائي.

وترك شو الشركة بعد عدة خلافات مع الرؤساء، وقام بتأسيس شركته الإنتاجية الخاصة "الحصاد الذهبي" مع منتج الأفلام ليونارد هو عام 1970، وتعاون خلال هذه الفترة مع أضخم الشركات والاستوديوهات ولاقت أفلامه نجاحاً كبيراً، وكانت الشركة سبباً في اكتشاف عدداً من المواهب السينمائية، منها بروس لي، وجاكي شان، وكان تعاونهما الأول معه من خلال فيلم "The Big Boss" بطولة بروس لي عام 1971 والذي مهد له الطريق ليصبح أحد أهم "أيقونات" السينما الصينية.

كما كانت بدايته مع جاكي شان من خلال عدد من الأعمال التجارية الناجحة، منها "Snake in the Eagle’s Shadow" عام 1978، وفيلم "Drunken Master" بنفس العام، كما شارك بإنتاج فيلم هوليوودي بعنوان "Teenage Mutant Ninja Turtles" عام 1990، والذي تخطت إيراداته العالمية حاجز الـ200 مليون دولار.

إلا أن وقعت شركته الإنتاجية بالعديد من الخسائر الفادحة ضمن الأزمة المالية الاسيوية عام 1998، بنفس عام وفاة شريكه ليونارد هو، ليقوم شو بعدها ببيع شركته لصالح شركة صينية قامت بتغيير اسم الشركة ليصبح "أورانج سكاي الحصاد الذهبي".

فيديو قد يعجبك: