إعلان

تفاصيل الدورة العاشرة من "بانوراما الفيلم الأوروبي".. أفلام تحكي غموض لندن

12:05 م الإثنين 30 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:
ينتظر عشاق السينما الأجنبية في كل عام فعاليات بانوراما الفيلم الأوروبي، بشغف كبير، أخذ يزداد عام تلو الآخر، منذ أن كانت البانوراما برنامج صغير أطلقته شركة "أفلام مصر العالمية" في عام 2004، لتقوم سينما "زاوية" بإدراجه ضمن أنشطتها عام 2014. وبعد أيام قليلة وتحديدًا في 8 نوفمبر المُقبل، تنطلق فعاليات الدورة العاشرة من البانوراما، وتستمر على مدار 11 يومًا.
تعرض البانوراما حوالي 55 فيلمًا أوروبيًا من الأفلام التي حازت مؤخرًا على جوائز في مهرجانات سينمائية مختلفة، وتنقسم برامج البانوراما إلى أفلام "روائية طويلة، تسجيلية، قصيرة، رسوم متحركة". بالإضافة إلى تقديم برنامج موازي يتضمن مجموعة من ورش العمل والورش الدراسية مع ضيوف من صناع السينما على مستوى العالم.
وبمناسبة الدورة العاشرة، اختارت البانوراما إلى جانب تقديم عروضها كاملة في القاهرة، عرض بعضًا منها في عدد من المحافظات، منها "الإسكندرية، الإسماعيلية، بورسعيد، أسيوط، دمياط، المنصورة، المنيا، قنا، الزقازيق".
الأفلام الروائية الطويلة
يقدم هذا القسم مجموعة مختارة من أحدث الأفلام الأوروبية المُعترف بتميزها عالميًا من خلال مشاركتها في العديد من المهرجانات، كما يقدم أفلامًا تم إنتاجها بشكل مستقل. عن طريق عرض أفلام من جميع أنحاء أوروبا.
ومن بين الأفلام المشاركة في هذا القسم:
كائنٌ رقيق
الفيلم إنتاج مشترك "فرنسا، ألمانيا، هولندا، ليتوانيا"، تم إنتاج 2017، إخراج: سيرجي لوزنيتسا، بطولة: فازيلينا ماكوفتسيفا، فالريو أندريوتا، سيرجي كوليسوف، تدور أحداثه في 143 دقيقة، لغة الفيلم روسية، ومُترجم للإنجليزية والعربية، ويحمل لافتة للكبار فقط "+18".
حياة عنيفة
الفيلم إنتاج فرنسي، يحمل لافتة للكبار فقط "+18"، إخراج: تييري دو بيريتي، بطولة جان ميكيلأنجيلي، هنري-نوييل تاباري، سيدريك أبييتو، تدور أحداثه في ١٠٧ دقيقة، ولغته فرنسية وكورسيكية، االترجمة إنجليزية.
ومن الأفلام الأخرى المشاركة في قسم الأفلام الروائية الطويلة "حيوانات، البار، مانيفستو، المربع، كارل ماركس الشاب، حبًا في فينسنت".
مخرجون صاعدون
تخصص البانوراما قسمًا لتقديم التجارب الروائية الأولى لمخرجين صاعدين.
ومن الأفلام المعروضة في هذا القسم "أم مخيفة، القديس، حجر القلب، قلوب نقية، أداما".
السينما التسجيلية
يقدم هذا القسم من البانوراما مجموعة مختارة من الأفلام الوثائقية، التي تتناول مجموعة كبيرة من الموضوعات المختلفة، وتعكس حالة عالمنا المعاصر. ويتضمن هذا العام مجموعة من الأفلام الأيرلندية القصيرة.
ومن الأفلام التي تم اختيارها في هذا القسم "رجل البريد الطيب، في مدح لا شي، ساحة رقم 35، لست عبدك".
عدسة المدينة
ويلقي القسم الذي تم افتتاحه في الدورة التاسعة "عدسة المدينة"، الضوء على مدينة أوروبية بعينها من خلال الأفلام التي صورت بها وعنها. وفي هذه الدورة من البانوراما، ستأخذنا عدسة المدينة إلى شوارع لندن مع مجموعة من الأفلام المليئة بالغموض التي تم تصويرها في العاصمة الإنجليزية.
ويعرض هذا القسم 3 أفلام، هي "نوبة جنون"، "الليل والمدينة" و"سافاير".
علامات سينمائية
استحدثت البانوراما في دورتها السابعة قسم "علامات سينمائية"، ويستمر حتى الدورة العاشرة، وفيه يختار ثلاثة مخرجين مصريين أفلامًا أوروبية لكي تعرض في البانوراما.
وفي هذا العام وقع الاختيار على المخرج علي بدرخان، المخرجة كاملة أبو ذكري، والمخرج تامر السعيد، ويختار كل منهم فيلم أثر في مسيرته الفنية، لعرضه في البانوراما وإجراء مناقشة حوله بعد عرضه.
والأفلام التي وقع الاختيار عليها هي "فتاة النهار"، "ان تكسر الأمواج"، "الأبدية ويوم إضافي".
عروض خاصة
في هذا القسم تُخصص عروضًا للإشادة بثلاثة من رواد السينما، وهذا العام يتم عرض مجموعة مختارة من الأفلام التي تم ترميمها للمخرج جان روش، بالإضافة إلى أفلام أرشيفية صنعها الأخوان لوميير.
البرنامج الموازي
وإلى جانب الأقسام السابقة، يوجد برنامج موازي، يهتم بعقد مجموعة من الندوات وورش العمل التي تتعلق بعملية صناعة الأفلام.

فيديو قد يعجبك: