إعلان

ترامب يتسبب في منع مخرج إيراني من حضور الـ"أوسكار"

02:44 م الأحد 29 يناير 2017

المخرج الإيراني أصغر فرهادي

كتبت- هدى الشيمي:

مُنع المخرج الإيراني أصغر فرهادي، المرشح لجائزة الـ"أوسكار" من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع مواطني سبع دول من بينهم إيران دخول بلاده.

وذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، على موقعها الإلكتروني، إن فرهادي لا يستطيع حضور الحفل المقرر إقامته في 26 فبراير المُقبل، بعد قرار الرئيس الأمريكي بمنع المواطنين من الصومال، والعراق، وإيران، والسودان، وسوريا، واليمن، من السفر للولايات المتحدة الأمريكية لمدة 90 يوما.

وينافس فرهادي في الحفل السنوي التاسع والثمانين على جائزة أوسكار ، في فئة أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه "The Salesman"، ولا يعد هذا الترشيح الأول لفرهادي، إذ أنه فاز بجائزة الـ"أوسكار" لأفضل فيلم أجنبي عام 2012 عن فيلمه "A Separation"، وكان أول مخرج إيراني يفوز بالجائزة.

وفي خطابه بعد فوزه بالجائزة وجه المخرج الإيراني، 44 عاما، الشكر لمواطني بلده، وكل من يحترم ثقافات البلاد الأخرى، وينبذ الكره والعداء.

وأثار قرار ترامب غضب دولي، وأعلنت إدارة مهرجان "تريبيكا" السينمائي الدولي عن رفضها للقرار، وكتبت في تغريدة على حسابها بـ"تويتر"، أمس السبت، أن أصغر فرهادي المرشح لجائزة الـ"أوسكار"، ممنوع من دخول الولايات المتحدة، وأكدت أن ذلك أمر غير مقبول، ويفطر القلوب.

كما أعلنت بطلة الفيلم الممثلة الإيرانية ترانه عليدوستي مقاطعتها لحفل جوائز الـ"أوسكار" لهذا العام، وكتبت في تغريدة على حسابها بـ"تويتر" : " منع ترامب تأشيرة الدخول (فيزا) عن الإيرانيين أمر عنصري، سواء كان سيشمل النشاطات الثقافية أم لا. لن أحضر جوائز الأكاديمية 2017 احتجاجا على ذلك".

يُذكر، أن فيلم "The Salesman" حصل على جائزتين في الدورة الأخيرة من مهرجان كان السينمائي، هما جائزة أفضل سيناريو وأفضل ممثل لشهاب حسيني.

فيديو قد يعجبك: