إعلان

تعرف على الأفلام الأكثر ترشيحا وفوزا بجوائز الأوسكار

04:01 م الأحد 07 فبراير 2016

ليونادرو دي كابريو وكيت وينسلت في مشهد من Titanic

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

مع بداية العام انطلق موسم الجوائز، ليتنافس عدد من الأفلام والفنانين من ممثلين وممثلات، ومخرجين ومؤلفين، وموسيقيين على الألقاب المختلفة.

ومع نهاية شهر فبراير، يُقام حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والثمانين، لمنح الجائزة التي تعد الأهم والأبرز في هوليوود لصُناع السينما والعاملين بها.

ويحاول هذا التقرير إلقاء الضوء على بعض الأفلام الحاصلة على أكبر عدد من الترشيحات والجوائز في الفئات المختلفة بالجائزة الكبرى:

1- Titanic :

1

الفيلم المقتبس عن أحداث حقيقية، حول السفينة الشهيرة "تايتنك" والتي غرقت بالكامل في المحيط، ولكنها كانت المكان الذي شهد قصة الحب غير المكتملة لجاك وروز، وأصبحت قصة حبهما من أهم القصص العاطفية في السينما العالمية.

ترشح الفيلم لأربعة عشر جائزة أوسكار، فاز بهم جميعا، من بينهم أفضل فيلم لعام 1997، أفضل مخرج حصل عليها المخرج جامس كاميرون، أفضل تصوير سينمائي، وأفضل ملابس، أفضل موسيقي تصويرية، وأفضل مونتاج سينمائي، إلا أن الحظ لم يحالف كيت وينسلت للفوز بجائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي، بالإضافة إلى الممثلة الأمريكية جلوريا ستيوارت المرشحة لجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد، ولم يفز الفيلم أيضا بجائزة أفضل ميكياج.

2- Ben-Hur:

2

اعتبر النقاد هذا الفيلم من أفضل وأبرز الأفلام في تاريخ السينما الأمريكية، ويدور الفيلم حول أمير يهودي يتعرض للخيانة، فيتم استعباده ولكنه يستطيع الحصول على حريته ويعود للانتقام.

ترشح الفيلم لأثنتي عشرة جائزة أوسكار، وفاز بـ11 منها، من بينهم جائزة أفضل فيلم سينمائي لعام 1959، جائزة أفضل ممثل في دور مساعد حصل عليها شارلتون هيستون، وجائزة أفضل ممثل في دور مساعد حصل عليها هيو جريفيث، وجائزة أفضل مخرج لويليام ويلر.

3- The Lord of the Rings: The Return of the King :

3

أحد أجزاء السلسلة الشهيرة "مملكة الخواتم" والتي تدور حول خاتم مسحور يؤثر على حامله سلبا، فيخوض عدد من الكائنات رحلة للقضاء عليه.

ترشح الفيلم لإحدى عشرة جائزة أوسكار، فاز بها جميعها، ومن بينها أفضل فيلم لعام 2004، وجائزة أفضل مخرج حصل عليها المخرج بيتر جاسكون، وجائزة أفضل سيناريو مقتبس، وجائزة أفضل مونتاج، وجائزة أفضل تصميم ملابس، وأفضل ميكياج، وأفضل موسيقي تصويرية، وأفضل خلط أصوات.

4- All About Eve:

4

يدور الفيلم حول إيف التي تحاول اقتحام حياة ممثلة مخضرمة رغبة في تحقيق مصالحها الخاصة، وتسعى للاستفادة من كل شيء لكي تحصل على الشهرة.

ترشح الفيلم لأربع عشرة جائزة أوسكار، لكنه فاز بست فقط، وهم جائزة أفضل فيلم سينمائي لعام 1950، وجائزة أفضل ممثل في دور مساعد حصل عليها الممثل جورج ساندرز، جائزة أفضل مخرج حصل عليها المهرج جوزيف مانكيفيتس، وجائزة أفضل تصميم ملابس، وجائزة أفضل موسيقي تصويرية.

5- West side story :

5

يتناول الفيلم قصة روميو وجوليت، ولكن داخل العصابات الأمريكية في نيويورك، إلا أن الخلافات بين أصدقائهما وعائلاتهما تحول الأمر إلى مأساة.

ترشح الفيلم لإحدى عشرة جائزة أوسكار، فاز بعشرة منها وهم أفضل فيلم سينمائي لعام 1961، وجائزة أفضل ممثل في دور مساعد حصل عليها جورج شاكيرس، وجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد حصلت عليها ريتا مورينو، وجائزة أفضل مخرج لروبرت ويز وجيروم روبنز، أفضل موسيقي تصويرية.

 

6- Gone with the Wind:

6

يدور الفيلم في إطار رومانسي درامي حول قصة حب بين فتاة جميلة وشاب وسيم، أثناء الحرب الأهلية الأمريكية.

ترشح الفيلم لأكثر من عشرة جوائز، ولكنه فاز بثمانية فقط، من بينها جائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي حصلت عليها فيفيان لي، وجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد حصلت عليها الممثلة هاتي ماكدنيال، وأفضل مخرج فيكتور فليمنج، أفضل سيناريو سينمائي، وأفضل تصوير سينمائي.

7- Gigi:

7

يدور الفيلم في إطار كوميدي رومانسي حول علاقة صداقة أفلاطونية بين شاب من الطبقة الراقية في باريس وفتاة ليل، إلا أن علاقتهما تتغير مع مرور الوقت.

ترشح الفيلم لتسع جوائز أوسكار، فاز بها جميعها، ومن بينها جائزة أفضل فيلم سينمائي لعام 1958، أفضل مخرج حصل عليها المخرج فينسنت مينيلي، جائزة أفضل تصوير سينمائي، وجائزة أفضل مونتاج.

8- The Last Emperor:

8

يتناول الفيلم السيرة الذاتية لأخر إمبراطور للصين. وترشح الفيلم لتسع جوائز أوسكار، فاز بها جميعها، من بينها جائزة أفضل فيلم سينمائي لعام 1987، جائزة أفضل مخرج، وأفضل تصوير، وأفضل موسيقي تصويرية، وأفضل تصميم ملابس.

9- The English Patient:

9

تدور أحداث الفيلم حول عدة أشخاص يجتمعون معا في منطقة بعيدة بإيطاليا بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية، من بينهم المريض المجهول الهوية، والممرضة الكندية، وخبير المفرقعات الهندي.

ترشح الفيلم لأثنتى عشرة جائزة أوسكار، فاز بـ9 منها، ومن بينها جائزة أفضل فيلم سينمائي لعام 1996، وجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد لجوليت بينوتشي، وجائزة أفضل مخرج، وأفضل تصوير سينمائي، أفضل مونتاج.

10- My fair Lady:

10

يدور الفيلم حول المعلم الارستقراطي الذي يوافق على تحويل فتاة من الشارع إلى سيدة تنتمي إلى صفوة المجتمع، وحولت قصة الفيلم إلى المسرحية المصرية "سيدتي الجميلة"، وقام ببطولتها فؤاد المهندس وشويكار.

ترشح الفيلم لأثنتى عشرة جائزة أوسكار، فاز بـ8 منها، ومن بينها جائزة أفضل فيلم سينمائي، وجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي حصل عليها ريكس هاريسون، وجائزة أفضل مخرج حصل عليها جورج كيوكر، وجائزة أفضل تصوير سينمائي، وأفضل تصميم ملابس.

11- Gandhi:

11

يتناول الفيلم مرحلة من حياة الهندي المهاتما غاندي، ورحلته لكي تحصل الهند على استقلالها.

ترشح الفيلم لإحدى عشرة جائزة أوسكار، فاز بـ8 منها، من بينها جائزة أفضل فيلم سينمائي لعام 1982، وجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي حصل عليها بين كينجسلي، وجائزة أفضل مخرج لريتشارد اتونبرو، وجائزة أفضل تصوير سينمائي، وجائزة أفضل تصميم ملابس.

12-Slumdog Millionaire:

12

تدو ر أحداث الفيلم حول فتى يعيش حياة قاسية جدا، ولكنه يستطيع الاستفادة منها في برنامج "كيف تصبح مليونير" بنسخته الهندية.

ترشح الفيلم لعشرة جوائز أوسكار، فاز منهم بـ8، ومن بينهاجائزة أفضل فيلم سينمائي لعام 2008، وجائزة أفضل مخرج حصل عليها داني بويل، وجائزة أفضل سيناريو مقتبس، جائزة أفضل تصوير سينمائي، وجائزة أفضل موسيقي تصويرية أصلية.

13- Lawrence de Arabia:

13

الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية، حيث يُرسل الضابط البريطاني توماس لورانس إلى الصحراء العربية لمساعدة أمير في ثورته ضد السلطان العثماني.

ترشح الفيلم لعشرة جوائز أوسكار من بينها ترشيح لعمر الشريف كأفضل ممثل في دور مساعد، فاز منها بسبع جوائز، ومن بينها جائزة أفضل فيلم سينمائي لعام 1962، وجائزة أفضل مخرج حصل عليها ديفيد لين، وجائزة أفضل تصوير سينمائي، وجائزة أفضل موسيقي تصويرية، وجائزة أفضل موسيقي أصلية.

14- Shakespeare in Love:

14

تدور أحداث الفيلم حول شكسبير، والذي يلتقى بإمرأة أحلامه المثالية، والتي تلهمه لكي يكتب أفضل وأشهر مسرحياته.

ترشح الفيلم لأربع عشرة جائزة أوسكار، فاز منها بسبع جوائز، أفضل فيلم سينمائي لعام 1998، وجائزة ممثلة في دور رئيسي حصلت عليها الممثلة الأمريكية جوينيث بالترو، وحصلت الممثلة الأمريكية جودي دانش على جائزة أفضل ممثلة في دور مساعد، جائزة أفضل تصميم ملابس.

15- Gravity:

15

دارت أحداث الفيلم حول رائدة الفضاء والتي تضيع في الفضاء، بعد انفجار السفينة الفضائية التي نقلتها إلى الفضاء، ولكنها تستطيع العودة إلى الأرض، بعد رحلة شاقة جدا.

ترشح الفيلم لعشرة جوائز أوسكار، فاز بـ7 منها، من بينها جائزة أفضل تصوير سينمائي، أفضل مخرج حصل عليها المخرج ألفونسو كوارون، ليصبح بذلك أول مخرج مكسيكي أو إسباني يحصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم سينمائي.

16- The Godfather Part II:

16

ثاني أجزاء سلسلة أفلام "The Godfather" والتي تدور حول حياة أكبر وأشهر رجال العصابات في أمريكا وايطاليا.

ترشح الفيلم لأحدى عشرة جائزة أوسكار، فاز ب6 جوائز منها، ومن بينها جائزة أفضل سيناريو سينمائي مقتبس، وجائزة أفضل مخرج حصل عليها فرانسيس فورد كوبولا، وجائزة أفضل ممثل في دور مساعد حصل عليها روبرت دي نيرو.

17- Forrest Gump :

17

تدور أحداث الفيلم عن الشاب فورست جامب، والذي يدفعه حب لجيني لتجاوز الكثير من العقبات، وتحقيق أهداف لم يتوقع أحد ممن يعرفوه أنه سيحققها.

ترشح الفيلم لثلاث عشرة جائزة أوسكار، فاز ب6 منها، ومن بينها جائزة أفضل فيلم سينمائي لعام 1994، جائزة أفضل ممثل في دور رئيسي، حصل عليها توم هانكس، وجائزة أفضل سيناريو مقتبس، وجائزة أفضل مخرج حصل عليها المخرج روبرت زيميكس.

18- Chicago:

18

يدور الفيلم حول سيدتين تجمعهما الكثير من الأشياء المشتركة، فكل منهما ارتكبت جريمة قتل، ويحاول نفس المحامي الدفاع عنهما وتبرأتهما من الجرائم.

ترشح الفيلم لثلاث عشرة جائزة أوسكار، فاز منها بـ6، ومن بينها جائزة أفضل سينمائي لعام 2002، وجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد حصلت عليها كاترين زيتا جونز، وأفضل إخراج سينمائي، حصل عليها المخرج جون مير، وأفضل تصميم ملابس.

19-One Flew Over the Cuckoo's Nest:

19

تدور أحداث الفيلم داخل مصحة للأمراض النفسية والعقلية، يتمرد ميرفي، ويثور على العاملين به، حتى يحرر نفسه وزملائه من قيودهم.

ترشح الفيلم لتسع جوائز أوسكار، فاز بخمس منها، جائزة أفضل فيلم سينمائي، وجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي، نالها جاك نيكسلون، وجائزة أفضل ممثل في دور مساعد حصل عليها لويس فلتشر، وجائزة أفضل مخرج حصل عليها ميلوس فورمان.

 

فيديو قد يعجبك: