"عايزاهم يقولوا إنك هتموتي جعانة في عهدي".. ماذا قال "مبارك" لتحية كاريوكا؟

05:49 م الأحد 20 سبتمبر 2020

في العام 1987، وقعت مواجهة حادة بين الدولة والفنانين الذين اعترضوا على صدور القانون 103 للنقابات الفنية.

في ذلك الوقت كانت تحية كاريوكا، تبلغ من العمر 72 عامًا، وكانت تعاني مشاكل كثيرة في القلب، لكنها على الرغم من ذلك استجابت للمخرج الشاب مجدي أحمد علي، الذي زارها يعرض عليها مساندتهم في اعتصام الفنانين في نقابة السينمائيين، احتجاجاً على صدور القانون.

يقول الناقد والمؤرخ الفني ماهر زهدي، في مقال مطول نُشر في صحيفة الجريدة الكويتية عام 2012: جهزت تحية كاريوكا حقيبة ملابسها واتجهت إلى مقر نقابة السينمائيين، للاعتصام مع المعتصمين، من بينهم: يوسف شاهين وتوفيق صالح، محمد فاضل، علي بدرخان، وغيرهم، بسبب ما فعله الكاتب سعد الدين وهبة، من التأثير على بعض أصدقائه من البرلمانيين، حتى استطاع انتزاع قانون اشترط أن يكون رئيس الاتحاد من غير المرشحين لعضوية أحد مجالس الإدارة أو لمنصب النقيب في إحدى النقابات الفنية من المجالس القديمة.. وأن يكون قد أمضى في المهنة 20 عاماً على الأقل.

وعلقت تحية كاريوكا ساخرة: ناقص يقول القانون "وأن يكون اسمه سعد الدين وهبة.. صدور القانون من وراء ضهر الفنانين.. بيقول إن الحكومة ما بتحترمش الفنانين ولا بتعترف بوجودهم".

لم تكتف تحية بالمشاركة في الاعتصام، بل قررت الإضراب عن الطعام، وهي في هذه السن لتتزعم المعتصمين، لأن مواد القانون الجديد لم تراع مصلحة الأعضاء، وأطلقت مدة "النقيب" من دون تحديد، على عكس القانون السابق الذي لم يكن يسمح للنقيب بالترشح لأكثر من دورتين متتاليتين.

بعد مرور خمسة أيام من الاعتصام والإضراب، بدأ قلبها يعيش حالة غضب وتوتر دائمين، على إثر ذلك تدهورت حالتها الصحية ونقلت للعلاج في مستشفى القوات المسلحة في المعادي، فاضطر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك إلى التدخل لحل مشكلة النقابة.

ويروي طارق الشناوي الناقد الفني الكبير، ما حدث بالقول إن مبارك اتصل بالفنانة تحية كاريوكا في نقابة السينمائيين مقر اعتصام الفنانين وداعبها قائلا: "عايزة يقولوا يا ست تحية إنك عشت تأكلين في عهد فاروق وعبدالناصر والسادات وبعدين تموتي جعانة في عهد مبارك".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 158963

    عدد المصابين

  • 124605

    عدد المتعافين

  • 8747

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 97230307

    عدد المصابين

  • 69732361

    عدد المتعافين

  • 2080304

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي