"النداهة" و"الحرام" وفكرة أشهر أفلام "چو".. أبرز أعمال يوسف إدريس الفنية

04:53 م السبت 01 أغسطس 2020

كتبت- منى الموجي:

أحد أهم كتاب الستينيات، لم ينتبه المسرح وكذلك السينما كثيرًا لأعماله الأدبية، إذ تم تحويل عدد قليل منها لأعمال فنية مرئية، بات بعضها من العلامات في تاريخ الفن المصري، هو الكاتب الكبير يوسف إدريس الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 1 أغسطس من عام 1991. درس الطب ومارسه، حتى نجحت الصحافة في اجتذابه ففضلها واستمر بالعمل بها إلى جانب عمله كروائي وقاص وكاتب مسرحيات.

إحياءً لذكرى رحيله نستعرض أبرز الأعمال الفنية المأخوذة عن نصوص كتبها الكاتب الراحل..

الحرام

يأتي في مقدمة الأعمال الفنية المأخوذة عن أدب يوسف إدريس، فيلم "الحرام" بطولة الفنانة فاتن حمامة، الفنان عبدالله غيث، الفنان زكي رستم، إخراج هنري بركات.

يحكي الفيلم عن فئة لم تقترب منها السينما بصدق إلى هذا الحد من قبل، وكيف يقود القدر زوجة ريفية بسيطة تحب زوجها وابنيها لمصير قاس، بعد تعرضها للاغتصاب فتحمل سفاحًا، وتفشل كل محاولاتها في الإجهاض، وتنجب طفلًا فتقتله دون وعي خوفًا من بكائه ومن الفضيحة، وتعاني من حمى النفاس، وتموت.

الفيلم يأتي في الترتيب الخامس ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية. عُرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي عام 1956، وحظي بإعجاب وتقدير النقاد، بينهم الناقد والمؤرخ الفرنسي جورج سادول، الذي وصف الفيلم بأنه قصة بدون مبالغة ولا انفعال.

النداهة

هو أحد أهم أعمال الفنانة ماجدة الصباحي، يتحدث عن الفتاة الريفية التي ترفض أن تعيش حياتها وفقًا لرغبات الغير حتى لو كان زوجها، حلمت باليوم الذي تعيش فيه بالقاهرة، لكن الأقدار تجعلها تقع في موقف لا ذنب لها فيه، فبدلًا من حمايتها وأن يأتي لها بحقها يختار أن يعاقبها هي لأنها الطرف الأضعف، فتثور وتهرب منه حتى لا تعود لقريتها، وتختار الاعتماد على نفسها، أيًا كانت المهنة التي ستختارها لنفسها "عاملة في مصنع أو ممرضة في مستشفى" المهم أنها أصبحت صاحبة قرارها.

"النداهة" إخراج حسين كمال، بطولة ماجدة، شكري سرحان، إيهاب نافع، ميرفت أمين، شويكار، منى جبر، نعيمة الصغير، سهير الباروني.

لا وقت للحب

عن قصة قصيرة، قدم المخرج صلاح أبو سيف فيلم "لا وقت للحب"، وكتب إدريس حوار العمل، الذي لعب بطولته فاتن حمامة ورشدي أباظة.

يحكي الفيلم قصة مناضل يقاوم الاحتلال الإنجليزي، يقابل فتاة تعمل بالتدريس وتدعي أنها أيضا ضمن جمعية تأسست للنضال ضد الإنجليز، وتبدأ في الاتصال به، وتنشأ بينهما قصة حب.

الفرافير

واحدة من أشهر المسرحيات التي قدمها المخرج كرم مطاوع، مأخوذة عن نص مسرحي يحمل نفس الاسم ليوسف إدريس، بطولة سهير البابلي، توفيق الدقن وعبدالسلام محمد.

تتحدث المسرحية عن الأسياد والعبيد، السيد في العمل هو توفيق الدقن، والفرفور لعب دوره عبدالسلام محمد.

حدوتة مصرية

الفيلم الذي أخرجه وكتبه يوسف شاهين كان في الأساس فكرة يوسف إدريس، وفيه يتم تناول سيرة المخرج الشهير تحت اسم "يحيى شكري مراد"

شارك في بطولة الفيلم نور الشريف ويسرا ورجاء حسين وماجدة الخطيب وسهير البابلي. ويأتي رقم 84 في قائمة أفضل أفلام السينما المصرية.

حادثة شرف

ضمن مجموعة قصصية كتب يوسف إدريس قصة بعنوان "حادثة شرف" تحولت لفيلم سينمائي، من إخراج شفيق شامية، بطولة زبيدة ثروت، شكري سرحان، ويوسف شعبان.

فتاة ريفية تعيش مع شقيقها، وتُتهم كذبًا في شرفها الأمر الذي يثير غضب شقيقها، وتبدأ الشكوك تتسرب لقلبه حول سلوكها.

قاع المدينة

عن قصة قصيرة تم تقديم فيلم يحمل نفس الاسم، من إخراج حسام الدين مصطفى، بطولة نادية لطفي، محمود ياسين، نيللي.

يتناول حياة عبدالله القاضي الذي يقيم علاقة غير شرعية مع خادمته مستغل حاجتها للمال لرعاية زوجها المريض وأبنائها، وبعدها يقرر ألا يمنحها ما تريد من أموال، فتمتنع عن زيارته والعمل عنده، فيبحث عنها في كل مكان.

أعمال أخرى

فيلم "العيب" بطولة لبنى عبدالعزيز ورشدي أباظة، فيلم "سجين الليل" بطولة محمود المليجي، مسرحية "المهزلة" لمحمد عوض، ومسلسل "البيضاء" لمصطفى فهمي وشيرين سيف النصر.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 107030

    عدد المصابين

  • 99174

    عدد المتعافين

  • 6234

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 44707793

    عدد المصابين

  • 32679522

    عدد المتعافين

  • 1177976

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي