إعلان

بالفيديو- "حتى أنت يا بروتس" و"أب بيشكي".. تعرف على أبرز مونولوجات ثريا حلمي

06:45 م الخميس 09 أغسطس 2018

ثريا حلمى

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتبت- منى الموجي:

واحدة من أشهر نجوم فن المونولوج، قدمت على مدار مشوارها الفني الطويل عدد كبير من المونولوجات وصل عددها 300 مونولوج، في الأفلام التي شاركت فيها كممثلة، والحفلات التي كانت تشارك في إحياءها فقديمًا كانت لا تخلو الحفلات الغنائية من فقرة تُخصص لمونولوجيست، هي خفيفة الظل الفنانة الراحلة ثريا حلمي، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 9 أغسطس عام 1994.

وإحياءً لذكراها نستعرض أبرز مونولوجات ابنة محافظة المنيا التي ولدت في سبتمبر عام 1923..

حتى أنت

من كلمات إبراهيم عاكف، وألحان علي إسماعيل، غنت ثريا حلمي مونولوج "حتى أنت يا بروتس"، ويقول مطلعه "حتى أنت يا بروتس حتى أنت يا بروتس حتى أنت، ده أنا بعت الدنيا وعليك اتركنت، ليه يا بروتس عيب يا بروتس حتى أنت".

أما أنت جريء والله

من أشهر المونولوجات التي قدمتها ثريا حلمي في فيلم "لو كنت غني" عام 1942 بطولة بشارة واكيم، كتب كلماته الكاتب الكبير أبو السعود الإبياري، ألحان محمد صبرة، والمونولوج أعاده للحياة صنّاع مسلسل "ليالي أوجيني"، وغنته الفنانة أسماء أبو اليزيد، وانتشر انتشارًا واسعًا على السوشيال ميديا.

عيب إعمل معروف

"عيب اعمل معروف" من كلمات أبو السعود الإبياري، ألحان علي إسماعيل، تقول في مطلعه "عيب إعمل معروف، عيب مانتش مكسوف يا خويا عيب يا عم عيب يا سيدي عيب".

أب بيشكي

فن المونولوج كان يهتم كثيرًا بمناقشة القضايا التي تهم المجتمع، مغلفة بخفة ظل المؤدي واللحن سهل الحفظ، وهو ما قدمته ثريا كثيرًا في أعمالها، أبرزها "أب بيشكي" والذي ناقشت فيه أزمة كثرة الإنجاب، وتقول في مطلعه "أب بيشكي يقول معذور ومعاه دستة من الأولاد وجنين لسه مشافش النور جاي وهيعدوا العداد، وحضرة الأرنبة نهار وليل تشتكي".

ادي العيش لخبازه

في حفل قدمت مونولوج "ادي العيش لخبازه" مع حركاتها الراقصة التي اشتهرت بأدائها على المسرح، ويقول مطلعه "ادي العيش لخبازه ولو ياكل تلت تربع، وادي الشيء لأستاذه ولو تغرم عشان ينفع".

كاني وماني

من كلمات إبراهيم عاكف والذي تعاونت معه كثيرًا وألحان علي إسماعيل، غنت ثريا "كاني وماني"، وتقول في مطلعه "أنا عايزة أعرف كاني وماني وكمان دكان الزلباني، كلمة غريبة مهيش عجباني مش لاقيلها يا خلق معاني، وبنسمع ياما كمان كلام تاني هيكمل ولا على جناني".

ايه الدنيا

في مونولوج "ايه الدنيا" من كلمات إبراهيم عاكف، وألحان علي إسماعيل، تقول "ايه الدنيا وايه أخبارها ياللي تمللي تجيبوا خبرها، ألف إشاعة ليه يا جماعة تأذوا الناس الله يصبرها".

الإيد لوحدها

مرة أخرى تلتقي ثريا بالشاعر إبراهيم عاكف، والموسيقار الكبير علي إسماعيل، وتقدم معهما مونولوج "الإيد لوحدها"، وتبدأ بـ"الإيد لوحد متصقفش والدنيا متجيش أبدًا قفش لو تبني دار من غير جدار وبدون حيطان ميتسقفش".

فيديو قد يعجبك: