• في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. 10 نجوم ظهروا كصحفيين بالسينما منهم فاتن حمامة وعادل إمام

    08:00 م الخميس 03 مايو 2018
    في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. 10 نجوم ظهروا كصحفيين بالسينما منهم فاتن حمامة وعادل إمام

    كتبت – منال الجيوشي:

    يحتفل العالم في 3 مايو من كل عام، بذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة، واقتربت كثير من الأعمال من "السلطة الرابعة"، وكان بطلها يعمل بالصحافة.

    وظهر الصحفي من خلال الدراما كشخصية شريفة تارة، أو انتهازية تارة أخرى، فقد حرص صناع الدراما على تسليط الضوء على الصحفي كشخصية طبيعية، شأنه شأن غيره.

    ومن أبرز النجوم الذين جسدوا دور صحفي في أعمالهم الفنية:

    عادل إمام- الغول
    ____3

    جسد الفنان عادل إمام شخصية صحفي شريف، يشاهد مقتل عامل بإحدى الحانات على يد نجل رجل أعمال، وفي طريقه لكشف الحقيقة يصطدم بنفوذ رجل الأعمال، الذي يستطيع تبرئة نجله من الجريمة، وبعدها يقوم الصحفي بقتل رجل الأعمال، "الغول" بطولة فريد شوقي، نيللي، حاتم ذو الفقار، صلاح السعدني، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج سمير سيف.

    كمال الشناوي- اللص والكلاب
    ____4

    "رؤوف علوان" هو صحفي انتهازي، فلسف لـ"سعيد مهران" السرقة والتحايل، وأصبح فيما بعد مثلا أعلى له، بعدما نصحه أن الإنسان يستطيع الحصول على ما يريد بأي وسيلة يراها، وبعدها تخلى عنه، وأصبح من مهاجميه. "اللص والكلاب" عن رواية للأديب الكبير نجيب محفوظ، وجسد شخصية الصحفي الفنان كمال الشناوي، وشاركه البطولة شكري سرحان، شادية.

    آثار الحكيم- بطل من ورق
    ____5

    شاركت الفنانة آثار الحكيم، ضمن أحداث فيلم "بطل من ورق"، الذي يدور في إطار كوميدي، وجسدت شخصية "سوسن" صحفية الحوادث، التي تحاول كشف غموض مجموعة من الجرائم، بمساعدة الكاتب رامي قشوع، وشارك في بطولة العمل ممدوح عبدالعليم، صلاح قابيل، أحمد بدير.

    عبدالحليم حافظ- يوم من عمري
    ____2

    "العندليب الأسمر" عبد الحليم حافظ، قام بتجسيد شخصية صحفي يُدعى "صلاح"، ضمن أحداث فيلم "يوم من عمري"، ويتم تكليفه من قبل رئيس التحرير بتغطية وصول ابنة مليونير للمطار، إلا أن الفتاة تهرب من والدها وتلجأ للصحفي وزميله المصور، وتنشأ علاقة حب بينهما، الفيلم بطولة زبيدة ثروت، عبدالسلام النابلسي، محمود المليجي، سهير البابلي.

    فاتن حمامة- المعجزة

    ____6

    فيلم "المعجزة"، هو واحد من أهم الأفلام التي جمعت بين الفنانة فاتن حمامة، والفنانة شادية، وجسدت فاتن حمامة خلال العمل دور صحفية، تسعى لإثبات أن الإنسان إذا ما أتيحت له الفرصة للحصول على حياة أفضل، فلن يلجأ لأساليب ملتوية، وشارك في بطولة العمل حسين رياض، فاخر فاخر، يوسف شعبان.

    نبيلة عبيد- قضية سميحة بدران
    ____7

    سميحة بدران هي صحفية تحارب الفساد، وتفضح الفاسدين على صفحات الجرائد، حتى يتحالف ضدها عدد كبير من رجل الأعمال بمساندة زوجها، وجسدت دور الصحفية الفنانة نبيلة عبيد، وشاركها البطولة يوسف شعبان، صلاح قابيل، هياتم.

    خالد الصاوي- عمارة يعقوبيان
    ____10

    جسد الفنان خالد الصاوي، شخصية صحفي شاذ جنسيًا في فيلم "عمارة يعقوبيان"، وأصيب بصدمة نفسية في طفولته بعدما اغتصبه الخادم، الفيلم ضم كوكبة كبيرة من النجوم، أبرزهم عادل إمام، نور الشريف، إسعاد يونس، يسرا، أحمد بدير، يوسف داود، ومن تأليف وحيد حامد.

    أشرف عبدالباقي- اغتيال
    ____9

    "أنا سلطة رابعة"، عبارة رددها طيلة أحداث الفيلم الصحفي "عادل"، الذي جسد شخصيته الفنان أشرف عبدالباقي، فهو يسعى للحصول على سبق صحفي متعلق بقضية قتل، وفي طريقه للبحث عن الحقيقة، يحصل على صورة تتكشف من خلالها براءة الطبيبة المتهمة بقتل أستاذها، وشارك في بطولة "اغتيال" نادية الجندي، محمود حميدة، محمد مختار.

    نادية الجندي- الإرهاب
    ____8

    الفنانة الكبيرة نادية الجندي، جسدت شخصية صحفية تحقيقات، دائما ما تتمكن من الوصول للحقيقة وعمل "خبطات" صحفية، حتى يخونها ذكائها بعدما يتحايل عليها أحد الإرهابيين، وتقع في غرامه، "الإرهاب" بطولة فاروق الفيشاوي، صلاح قابيل، أحمد بدير.

    وحيد سيف- ليلة بكى فيها القمر
    ____

    جسد الفنان وحيد سيف، شخصية صحفي خفيف الظل، ضمن أحداث فيلم "ليلة بكى فيها القمر"، فهو عادة ما يقاطع ضيفه، ويضيف من عنده بعض الردود، الفيلم بطولة صباح، حسين فهمي، نبيلة السيد، نظيم شعراوي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان