• "طالبته بالزواج بأخرى ومات مقتولاً.. أبرز المعلومات عن مخرج "عنتر بن شداد" و"طاقية الإخفاء"

    11:00 م السبت 10 نوفمبر 2018

    كتب - بهاء حجازي:

    ولد الكاتب والمخرج الكبير نيازي مصطفى في أسيوط عام 1910، لأب سوداني وأم تركية، وأكمل دراسته الجامعية في ألمانيا، والتحق هناك بمعهد الفيلم الألماني، ثم عاد إلى مصر ليعمل مونتيرًا في "ستوديو مصر"، ثم مساعد مخرج مع الفنان يوسف وهبي، ثم ما لبث أن تولى مهمة الإخراج، ليصبح أحد أهم مخرجي السينما المصرية، صاحب لقب شيخ المخرجين المصريين.

    قدم نيازي مصطفى عددًا كبيرًا من الأفلام التي شارك في كتابة بعضها، وفي صنع مؤثراتها البصرية. ومن أهم من أفلامه: "رصيف نمرة 5"، "أبو حديد"، "سر طاقية الإخفاء"، و"عنتر بن شداد".

    توفي نيازي مصطفى عن عمر ناهز السادسة والسبعين في في عام 1986.

    نرصد لكم في التقرير التالي سطورًا هامة عن نيازي مصطفى:

    - قدم المخرج نيازي مصطفى أول فيلم له كمخرج في العام 1937 وهو فيلم "سلامة في خير" مع الفنان الكبير نجيب الريحاني، ليصبح واحد من أكثر المخرجين عملاً في مهنة الإخراج حيث عمل لأكثر من 49 سنة كمخرج.

    - قدم في السينما العراقية فيلم وحيد وهو فيلم "ابن المشرق"، وذلك في عام 1949، ليكون واحد من أوائل المخرجين عملاً في السينما العراقية.

    - في عام 1975 بايع مخرجي السينما المصرية الفنان الكبير نيازي مصطفى بلقب بشيخ المخرجين.

    - كان آخر أفلامه فيلم "القرداتي" في نفس العام الذي قُتل فيه، حيث ظل يعمل لأخر لحظة، فقد كان يعشق السينما.

    - نال المخرج الكبير نيازي مصطفى العديد من الجوائز عن أفلامه، كما حصل أيضًا على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

    - قام نيازي مصطفى خلال مسيرته الفنية بتأليف أكثر من 50 فيلمًا، وإخراج أكثر من 120 فيلمًا.

    - أثناء عمل نيازي مصطفى في ستوديو مصر كمونتير، تعرف على الفنانة الراحلة "كوكا"، حيث كانت تعمل في نفس المجال، فقام بخطبتها، وبعدها بفترة رشحها أحد المخرجين البريطانيين لبطولة فيلم "Jericho - تاجر الملح" بعد أن نالت إعجابه بدور الزنجية في المسرحية الأمريكية "صندوق الدنيا"، وبعد قيامها ببطولة الفيلم، عُرض عليها العديد من أدوار البطولة، مما استوجب إقامتها خارج البلاد، لكن خطيبها نيازي مصطفى "وقتها"، رفض هذه العروض وطالبها بالعودة إلى مصر، فعادت وتزوجت منه.

    - لعدم قدرتها على الإنجاب طلبت منه زوجته الزواج من أخرى ليُرزق بطفل، فتزوج من الراقصة نعمت مختار، وبعد انفصالهما عاش مع زوجته الأولى كوكا حتى وفاتها في 29 يناير عام 1979.

    - كان نيازي مصطفى على علاقة طيبة مع كل جيرانه أثناء حياة زوجته كوكا، ومع وفاتها قطع علاقته بالجميع وعاش في عزلة تامة، فقد تأثر بوفاتها.

    - قدم نيازي مصطفى زوجته الفنانة كوكا في العديد من الأعمال التي أخرجها ومنها: "سمراء سيناء"، "عنتر بن شداد"، "عنتر وعبلة"، "وهيبة ملكة الغجر"، و"أونكل زيزو حبيبي"، وهو آخر أفلامها، وتم توجيه النقد للمخرج نيازي مصطفى لإقحام زوجته في أعماله.

    - في يوم قتله توجه خادمه "محمد عبد الله" إليه صباحًا، فوجد جميع الأبواب مغلقة على غير العادة، فترك المنزل وعاد إليه عصرًا ليجد الوضع لم يتغير، وعند نظره من ثقب الباب وجد جميع الأنوار مضاءة فتوجه إلى شقيقة المخرج الراحل "زينب" بحي المنيل ليحضر المفتاح الاحتياطي، إلا أنه وجده مقيدًا من الخلف وشراينه مقطوعة. ولم تكشف النيابة عن القاتل وتم تقييد الجريمة ضد مجهول في العام 1986.

    إعلان

    إعلان

    إعلان