إعلان

أبرزها "الشيماء" و"قنديل أم هاشم".. 8 أفلام تلخص مشوار صبري موسى في السينما

05:24 م الخميس 18 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سما جابر:

توفى الروائي والسيناريست الكبير صبري موسى، صباح اليوم، الخميس، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 86 عامًا، وولد موسى في محافظة دمياط عام 1932، وهو من كتاب القصة البارزين في مصر، وتخرج من مدارس دمياط وعمل في الصحافة وتعددت مؤلفاته في أدب الرحلات والقصة القصيرة والسيناريو وفي الرواية.

شارك صبري في كتابة سيناريوهات بعض الأفلام التي تُعد من علامات السينما المصرية، ويرصدها مصراوي في التقرير التالي..

 

قنديل أم هاشم

فريق العمل: بطولة شكري سرحان وسميرة أحمد وعبدالوارث عسر وماجدة الخطيب وأمينة رزق، قصة يحيى حقي وسيناريو وحوار صبري موسى.

القصة: تدور حول الطالب إسماعيل، الذي يعيش في حي السيدة زينب مع أمه وأبيه، ثم يسافر لاستكمال دراسة الطب في ألمانيا، ويتعرف على فتاة ألمانية تعلمه كيف تكون الحياة، ثم يعود إسماعيل ويعمل طبيبًا للعيون ويفتح عيادة في نفس الحي، السيدة زينب، يكتشف أن سبب زيادة مدة المرض عند مرضاه هو استخدامهم قطرات من زيت قنديل المسجد وعندما يكتشف أيضًا أن خطيبته تعالج بنفس الأسلوب يحطم قنديل المسجد، وينفض عنه مرضاه وأهله لاعتقادهم أنه يهاجم ويتحدى معتقداتهم الدينية، ولا يجد بدًا من عقد مصالحة بين العلم والمعتقدات فيعود لعلاج ابنة خالته فاطمة مستخدمًا الإيمان والعلم معًا، ويكتشف إسماعيل أنه من الأهمية اكتساب حب الناس وأسرته.

 

image (8)

البوسطجي

فريق العمل: بطولة شكري سرحان وسهير المرشدي وزيزي مصطفى وصلاح منصور وفتحية علي، قصة يحيى حقي وسيناريو وحوار صبري موسى، وإخراج حسين كمال.

القصة: يحكي الفيلم عن عباس البوسطجي، الذي يُنقل حديثًا من القاهرة الى قرية كوم النحل بأسيوط ليعمل ناظرًا لمكتب البريد، وهناك يعاني من جهل أهالي القرية وتزمتهم ومعاملتهم له بجفاء، و يشعر عباس بالحرمان العاطفي فيتفق مع غازية لزيارته لكن أهل القرية الذين يتربصون به، يهاجمون المنزل ويطردون الغازية ويضربونها ويفضحون عباس، وبسبب الملل الذي يعيش فيه يقرر الانتقام من أهل القرية بالتجسس على رسائلهم ومعرفة أسرارهم.

image (7)

الشيماء

فريق العمل: بطولة سميرة أحمد وأحمد مظهر وتوفيق الدقن وعبدالله غيث وأمينة رزق وغسان مطر، تأليف صبري موسى وإخراج حسام الدين مصطفى.

القصة: الشيماء أخت الرسول عليه الصلاة والسلام في الرضاعة، تعيش في بني سعد بين أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبدالعزيز، وشقيقها عبدالله، يكونون أسرة تعترف للنبي بالخير والبركة التي حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيعًا، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد الذي يكره محمدًا، وتتوالى الأحداث.

image (6)

رغبات ممنوعة

فريق العمل: بطولة شادية وميرفت أمين وحسين فهمي وكريمة مختار وتوفيق الدقن، وقصة حنيفة فتحي وسيناريو وحوار صبري موسى وإخراج أشرف فهمي.

القصة: تدور أحداث الفيلم حول رجل قاسي القلب يتسبب في إصابة شقيقته بمرض عقلي، ولا يحاول علاجها بل يجعلها حبيسة الجدران في بيتهم الذي يقع في الملاحات بالإسكندرية، ويرفض أن تذهب ابنته إلى المدرسة، بينما يرسل ابنه ليتلقى تعليمه في القاهرة، وهناك يقع في قصة حب مع فتاة تختار أن يكون مشروع تخرجها عن الملاحات فيعرض عليها الإقامة في بيت أسرته، لتكتشف هناك الكثير من الأمور حول والده.

image (5)

قاهر الظلام

فريق العمل: محمود ياسين ويحيى الفخراني وزوزو حمدي الحكيم وحمدي أحمد، تأليف موسى صبري وسمير عبدالعظيم، إخراج عاطف سالم.

القصة: تتناول قصة حياة الكاتب الكبير طه حسين منذ أن كان فتى فقير من صعيد مصر، إذ حرمه الفقر والجهل نور البصر، مرورًا بتعلمه كيفية تجاوز محنة البصر المفقود، وكيفية الاستعاضة عنه بالسمع، وكيف واصل قفزات النجاح في الكتاب وحتى دخول الأزهر وقدراته على اجتياز دراسة الأزهر وما صاحبها من مشكلات، إلى أن كبر وتم تعيينه أستاذا بالجامعة ثم عميدا، ومعاركه حتى صار وزيرًا للمعارف، ويعيش معاركه الفكرية مع الحكومات من أجل إتاحة مجانية التعليم لجميع فئات الشعب كالماء والهواء.

image (4)

رحلة داخل امرأة

فريق العمل: نور الشريف ونبيلة عبيد ونادية لطفي وشكري سرحان، قصة رفيق الصبان، وسيناريو وحوار صبري موسى، وإخراج أشرف فهمي.

القصة: كمال المناضل القديم يتمتع بوجهة نظر محمودة عبر التاريخ وتلك المبادئ، التي اعتنقها لا تمنعه من أن يتحول إلى انتهازي لا يتورع في خلع ثوب المبادئ مقابل تحقيق طموحه، حتى يستطيع أن يصل إلى مركز مرموق بينما زوجته آمال أصابها الملل نتيجة انشغال زوجها عنها، ولا تجد أي غضاضة في أن تطور علاقتها بمحمود من صداقة بريئة إلى علاقة حب، لكن آمال لا تندفع بحبها تجاه محمود بل تحافظ على الخيط الرفيع بسبب وضعها الاجتماعى كزوجة وتطلب من محمود الابتعاد عنها، فتتوالى الأحداث.

image (3)

حادث النصف متر

فريق العمل: بطولة محمود ياسين ونيللي وسعيد صالح ومجدي وهبة وتوفيق الدقن وصلاح نظمي، تأليف صبري موسى وإخراج أشرف فهمي.

القصة: الفتاة وفاء التي تعترف لخطيبها أحمد عن علاقتها السابقة بأحد الشباب الذي توفي، وأنها ليست عذراء فيؤكد لها أحمد على حبه الدائم لها وأن الماضي هو ملكا لها وحدها، إلا أن مع توالي الأحداث وتعمق علاقة وفاء بخطيبها أحمد، يبدأ في التفكير بعلاقتهما وكيفية ارتباطه بفتاة سلمت نفسها تحت مسمى الحب والارتباط ويقرر التخلي عنها، لتتوالى الأحداث.

image (1)

أين تخبئون الشمس

فريق العمل: بطولة نادية لطفي وعادل أدهم ونور الشريف ومحمود المليجي، قصة عصام المغربي وسيناريو وحوار صبري موسى، وإخراج عبدالله المصباحي.

القصة: تدور حول مجموعة من الشباب يتمردون على المجتمع ويعيشون حياة "الهبيز" فيسببون مشاكل أينما يذهبون بحجة أن المجتمع والحكومات نظام غير سليم ويسبب التعاسة.

image

فيديو قد يعجبك: