• محمد شبانة: لهذا السبب عبدالحليم حافظ لم يتزوج سعاد حسني.. وهذا ما فعله عندما كسرت العود (حوار)

    01:18 م الأربعاء 30 مارس 2016
    محمد شبانة: لهذا السبب عبدالحليم حافظ لم يتزوج سعاد حسني.. وهذا ما فعله عندما كسرت العود (حوار)

    حليم

    حوار- منى الموجي:

    كُتبت عنه صفحات وصفحات في الجرائد والمجلات، خرجت عشرات الكتب لتتحدث عن حياته وقيمته الفنية، ورغم مرور 39 عام على رحيله لا يزال باقيا حتى يومنا هذا نسمعه بنفس الشغف، يحملنا إحساسه الطاغي لعالم الأغنية التي يغنيها بعد أن يختار كلماتها وألحانها لتصبح قطعة منه، هو "العندليب الأسمر" عبدالحليم حافظ.

    وفي ذكراه التقى "مصراوي" بابن شقيقه محمد شبانة في تكريم أقامته لجنة "الأبيض والأسود" التابعة لجمعية "ابناء فناني زمن الفن الجميل"، ليتحدث عن ذكرياته مع عمه، وعن التكريم الذي ينتظره من الدولة، فإلى الحوار..

    في البداية.. كيف ترى تكريم حليم رغم مرور كل هذه السنوات على رحيله؟

    "حاجة حلوة جدا"، كل أسرة حليم سعيدة بتكريمه، فالتكريم دليل على أنه مازال موجود يحيا بفنه، وإلى الآن هو رقم واحد في الغناء، وهي نعمة كبيرة، وعقبال تكريم الدولة.

    وما التكريم الذي تنتظره أسرة حليم من الدولة؟

    التكريم الذي أقصده لن يكون فقط لعمي حليم، لكن أقصد أن تقوم الدولة بتأسيس متحف يضم مقتنيات كل عظماء الفن، مصر كانت هوليوود الشرق، فلما لا تأخذ الدولة من أهل كل الفنانين أربعة أو خمسة مقتنيات وتعمل متحف كبير يبقى مزار، في بيروت هناك متحف صغير للفنانين وضعوا فيه أشياء بسيطة جدا، ويلقى إقبال كبير من الجمهور، فمصر أولى بإنشاء متحف كبير لتكريم كل فناني الوطن العربي.

    1 (1)

    مازالت أسرة حليم حريصة على الحفاظ على بيته في الزمالك والذي يُفتح في ذكراه لزيارة الجمهور وهو أمر يُحسب لكم؟

    الحفاظ على شقة حليم ومقتنياته أمر واجب، فعمتي ومن بعدها ابنتها زينب حافظتا على بيته في الزمالك، وأنا بيتي القديم في العجوزة كان منزل عبدالحليم ومازلت أحافظ عليه، ونورث كل هذه الأشياء لأبناءنا لأنه رجل يستحق.

    حدثنا عن ذكرياتك مع عبدالحليم حافظ؟

    عندما توفي كان عمري حوالي 5 سنوات، ورغم ذلك لي ذكريات عديدة معه فقد كنت الولد الوحيد في العائلة، وكان يهتم بي كثيرا وكنت معه معظم الوقت، في شقة الزمالك هناك جناحين: الحلوات والفنانين، أنا الوحيد المسموح له بالدخول إلى جناح الفنانين، ومن ذكرياتي معه أنه عندما كان يفصل لنفسه مثلا جلباب مغربي يصنع لي من نفس القماش جلباب صغير، وفي يوم تسببت في تحطيم عوده الخاص، عندما حاولت الامساك به للعزف عليه، ووقتها لم يغضب بل على العكس ابتسم واتصل بالعواد ليطلب منه صُنع عود صغير خاص بي، عمو حليم تحمل شقاوتي كثيرا، وكنت سبب في أن تفوته الطائرة مرات عديدة، بسبب شراءه أشياء لي من السوق الحرة.

    1 (2)

    في رأيك.. ما هو سر حب الجمهور لحليم رغم كل هذه السنوات؟

    بعيد عن الفن (الغناء والتمثيل)، ذكريات حليم الإنسانية لا تنتهي، في كل مكان أذهب له أجد أشخاص يحكون لي مواقف شخصية معه، مثلا أثناء ولادة زوجتي في إحدى المستشفات قابلت ممرضة حكت لي أنها دخلت وهي طفلة بيت حليم مع والدتها الممرضة، فطلب منها أن تفتح الدولاب وتأخذ أجمل سلسلة لابنتها، الله يرحمه كان "قلب ماشي على رجل".

    كثيرون يغنون أغاني عبدالحليم حافظ لكن دائما ما يردد الجميع "لم يغنها مثل حليم" عكس مطربين آخرين.. في رأيك ما السبب؟

    من عند ربنا سبحانه وتعالى، فيه سر كبير ،حياته الشخصية خلقت فيه أحاسيس مختلفة، فقد كان يتيم، فقير، يعيش في قرية لا يعرف عنها أحد شيء، فكر البعض في قتله بعد وفاة والدته بسبب حمى النفاث، ومع كل هذه الظروف ربنا جعله علم من أعلام الوطن العربي.

    هل تعني أن التعاطف مع ظروف حليم الشخصية لعبت دور في نجوميته؟

    التعاطف كان جزء بسيط جدا، كل نقطة عرق في حياته كانت بدمه، 25 سنة تعب ومرض وشقا وغلب وحاجات كثير، فالاجتهاد هو الأساس في اختيار الكلمات وإرسالها للملحن المناسب، والبروفات الكثيرة التي كانت تصاحب كل عمل جديد قبل خروجه للنور، فكل الاغاني بها جزء "حليمي".

    كيف ترى إعادة تقديم المطربين لأغاني حليم؟

    كل من يختار أن يغني لحليم فهو بالطبع يحبه، وهو جانب جيد في الأمر، بعد ذلك يتوقف الأمر على هل سيضيف طابعه الخاص في الأغنية، ويقولها بطريقته، أم سيكون مجرد محاولة لتقليد الأصل الغير قابل للتقليد.

    ومن مِن المطربين تحب أن تستمع له وهو يغني أغاني حليم؟

    عدد كبير من المطربين غنوا لعبد الحليم حافظ، وأحبهم كلهم، مثل مدحت صالح، محمد ثروت وهاني شاكر، لكن شهادتي مجروحة، احترمهم جميعا، والحكم في النهاية يكون للجمهور.

    في "مسرح مصر" قام الفنان علي ربيع بتقليد حليم ووجدنا لك تصريحات عبرت فيها عن غضبك من الأمر.. فما الذي أغضبك?

    هناك فرق بين التقليد والتهكم، شعرت بوجود تهكم لا مجرد تقليد، علي ربيع من الفنانين المحبوبين وإن شاء الله سيكون له مستقبل جيد، وعندما يعرف الآن أنه أخطأ أفضل، وهو بالفعل استجاب واعتذر والفنان أشرف عبدالباقي تحدث إليّ عبر الهاتف واعتذر لي، مؤكدا أن ما حدث لم يُقصد به التهكم على حليم لأنه رمز من رموز الوطن العربي.

    العندليب وسعاد حسني

    مع كل ذكرى لـ"العندليب" ولـ"السندريلا" سعاد حسني تتجدد مسألة زواجهما بين النفي والتأكيد.. فهل تزوجا؟

    لم يربط بين عمي وبين الفنانة سعاد حسني أي علاقة سواء زواج أو مجرد خطوبة، لو كان عبدالحليم تزوج سعاد حسني، الأسرة ستكون أول المهنئين وقتها، فيه أجمل من أن مرات عمي تكون سعاد حسني، هنلاقي أحلى منها فين، فنانة عظيمة تركت تراث عظيم وتعبت كثيراً في حياتها، والسبب في أن هذا السؤال مازال مطروحا الإعلامي مفيد فوزي والإعلامي وجدي الحكيم، هما السبب في انتشار هذه الشائعة، والغريب أنني عندما كنت أجلس معهما رأيهما يكون موافق لما لدي من معلومات، لكن ما أن يتركاني أجد كلامهما تغير.

    وامتلك تسجيلات بصوت عمي، يحكي فيها قصة حياته، ويشير من خلالها لقصة حبه مع الفتاة التي توفيت قبل زواجهما، وكذلك مع سعاد، ويقول بالحرف عن علاقته بسعاد " الحب كان ناقصو حاجة عشان كدا مكملش"، واعتقد أن السبب في عدم إتمام الزيجة كون حليم رجل شرقي لم يكن ليسمح لزوجته بالعمل في المجال الفني.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان