محمد نوح.. ''الوطني'' الذي عشق مصر وضحك عليه المرض - بروفايل

10:39 ص الأربعاء 05 أغسطس 2015

الفنان محمد نوح

كتب ـ محمد طعيمة:

- انت ازاي قدرت تعمل كده؟؟ أنا أول مرة أشوف الناس تروح الكباريهات والملاهي الليلية عشان تسمع أغاني وطنية

- عشان غنتها من القلب.. حسيت كل كلمة وكل نغمة فيها.. عارف وانا بلحنها كانت دموعي بتنزل مع كل مازورة بعزفها.. يا علي اللي بيطع من القلب لازم يوصل للقب.

وهكذا عبر ببساطة الفنان الكبير محمد نوح للفنان علي الحجار عن أغنيته الشهيرة ''شدي حيلك يا بلد'' والتي مازالت حية يرددها الصغار والكبار رغم رحيل صاحبها منذ سنوات.

الفلاح عاشق الموسيقى

في 8 يناير 1937 ولد محمد نوح في مدينة طنطا، ودرس هناك، وتخرج في كلية التجارة جامعة الإسكندرية قبل أن يكتشف في نفسه عشق الموسيقى والألحان، ليقدم في معهد الموسيقى العربية ويحصل على دبلومها العالي، قبل أن يسافر إلى أمريكا ويدرس التأليف الموسيقي في جامعة ستانفورد.

بدأ نوح حياته الفنية كمطرب وممثل في المسرح الغنائي، حيث اشتهر بقدرته الفائقة على عزف عدة آلات موسيقية من بينها البيانو والعود والكمان والناي، وعمل لسنوات طوال كأستاذ للصوتيات بمعهد السينما وأستاذ للمسرح الغنائي بمعهد الموسيقى العربية وله الكثير من الأبحاث في الموسيقى الفرعونية والتاريخ الفرعوني واللغة المصرية القديمة

نكسة يونيو ورباعي نوح

لم يستقبل الفنان محمد نوح نكسة يونيو 1967 كباقي الفنانين الذين هربوا إلى لبنان ليقدموا أفلاماً تجارية يقتاتون منها، بل حرص أن يظل في مصر، وأن يتخذ طريق الأغاني الحماسية والثورية، فكون في أعقاب حرب عام 1973 فرقة ''النهار'' الغنائية وقدم من خلالها موجة جديدة من الأغاني الوطنية الحماسية وفي مرحلة تالية من حياته كون من مع ابنه وابنتيه ''رباعي نوح''، كما أسس فرقة ''النهار'' المسرحية التي قدمت عدداً كبيراً من الأعمال التي لاقت نجاحاً كبيراً.

وإلى جانب الأغاني الحماسية فقد لحن نوح عدد كبير من الموشحات وأغنيات لمطربين كبار من بينهم نجاح سلام، وعفاف راضي وعلي الحجار، ومحمد الحلو، ومحمد ثروت، كما وضع الموسيقى التصويرية لعدد كبير من الأفلام والمسلسلات.

شدي حيلك يا بلد

بالتأكيد أنك سمعت هذه الأغنية واقشعر بدنك وأنت تدندن لحنها وتردد كلماتها، حيث تعد ''شد حيلك يا بلد'' أغنيته الأشهر والتي باتت أحد أيقونات النضال المصري في مجالات كثيرة، كما تم ترديدها على نطاق واسع خلال أحداث ثورة 25 يناير المجيدة.

وإلى جانب هذه الأغنية قدم نوح عدد من الأغاني التي لاقت نجاحاً كبيراً منها ''دلعه يا دلعه والحب محدش منعه''، و''حبيبتي يا حبيبتي''، و''بحبك يا حياة''، و''ولا على بالي''، كما شارك كممثل في عدة أفلام منها ''الزوجة الثانية'' مع سعاد حسني وشكري سرحان وصلاح منصور، و''السيد البلطي''، و''شباب في العاصفة''.

الاعتزال والمرض

مع تغير الجو العام في مصر أوائل التسعينات، اتخذ نوح قراره بالاعتزال لكنه كان يقطعه على فترات متباعدة بأعمال فنية قليلة وظهور نادر في وسائل الإعلام، بينما كان يقضي معظم وقته في القراءة ومتابعة الأحداث الجارية، إلى أن تدهورت صحته بشكل مفاجئ لم يكن في الحسبان.

وأصيب الفنان الراحل بعدة أمراض كان أهمها ضعف قدرته على التركيز البصري الذي منعه من هوايته الأهم وهي القراءة والتي استبدلها شيئا فشيئا بمتابعة التليفزيون، قبل أن تهجم عليه الأمراض، ويفارق الحياة فجر يوم الأحد 5 أغسطس 2012.

إعلان