الدوري الإنجليزي
وولفرهامبتون

وولفرهامبتون

- -
20:30
أرسنال

أرسنال

دوري أبطال إفريقيا
مازيمبي

مازيمبي

- -
15:00
الأهلي

الأهلي

دوري أبطال إفريقيا
الترجى الرياضي

الترجى الرياضي

- -
21:00
ماميلودي صنداونز

ماميلودي صنداونز

كأس الاتحاد الإنجليزي
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

- -
18:15
تشيلسي

تشيلسي

جميع المباريات

إعلان

التاريخ يفتح الباب للزمالك للتأهل إلى نصف نهائي دوري الأبطال

09:11 م الإثنين 28 أبريل 2014

الزمالك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمرو والي:

تستضيف القاهرة، غداً الثلاثاء، قرعة دور المجموعات، لبطولتي دوري أبطال إفريقيا، وكأس الإتحاد الإفريقي، بمقر الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، بأكتوبر.

وتشهد بطولة دوري الأبطال، هذا العام، صراعاً شرساً بعدما تأهلت ستة فرق عربية هي: الترجي والصفاقسي التونسيان، والهلال السوداني، ووفاق سطيف الجزائري، والزمالك المصري، وأهلي بنغازي الليبي، بالإضافة إلى ممثلي الكونغو الديمقراطية فريقى تي بي مازيمبي وفيتا كلوب لدور الثمانية، حيث سيتم تقسيم الأندية الثمانية إلى مجموعتين بحسب تصنيفها، لتضم كل مجموعة نادياً واحدا من كل تصنيف.

وصنّف الكاف فرق دور الـ8 لـ4 درجات: الترجي ومازيمبي في التصنيف الأول، والهلال والصفاقسي في التصنيف الثاني، والزمالك ووفاق سطيف في التصنيف الثالث، وأهلي بنغازي وفيتا كلوب في التصنيف الرابع.

وتسعى الفرق الثمانية إلى حصد اللقب هذا العام والتأهل إلى كأس العالم للأندية، الذي ستقام بالمغرب في شهر ديسمبر المقبل.

ويأمل الزمالك، الممثل الوحيد للكرة المصرية في البطولة، لاستعادة ذاكرة أمجاده الأفريقية والحصول على اللقب الأفريقي المرموق للمرة السادسة في تاريخه بعد غياب دام 12 عاما.

وفاز الزمالك بلقب هذه البطولة أعوام 1984، 1986، 1993، 1996، 2002.


ويمثل أحمد سليمان، عضو مجلس إدارة الزمالك، والمسئول عن ملف الكرة بالنادى، القلعة البيضاء غدًا، فى قرعة دور الثمانية لدورى أبطال إفريقيا، المقرر إقامتها بمقر الاتحاد الإفريقى.

وتأهل الزمالك إلي دور ال32 لدوري ابطال افريقيا بعد تغلبه علي بطل النيجر الجمارك، وتأهل لدور الـ16 بعد فوزه على نكانا الزامبى، بنتيجة 5/0، ونجح الفريق الأبيض في العبور لدور المجموعات بعد تغلبه علي المغرب الفاسي بهدفين دون رد.

وتقرر أن يقوم النجم محمد أبو تريكة نجم النادى الأهلى، ومنتخب مصر السابق، بسحب قرعة دور الثمانية لدورى أبطال أفريقيا لكرة القدم المقرر إقامتها الثلاثاء.

ويستعرض مصراوي عبر السطور التالية تاريخ مواجهات الزمالك مع منافسيه المحتملين:

الهلال السوداني: واجه الزمالك 7 مرات بواقع مباراتين ذهابا وعودة في البطولات الإفريقية المختلفة أعوام 1978، 1985، و2001 ، و2007.

المرة الأولى لعب الزمالك أمام هزيمة الهلال كانت أمام الزمالك المصري عام 1978 في بطولة الكؤوس الأفريقية في دور ال32 بنتيجة 1\2 ، والغريب في الأمر ان الهلال نجح في التعادل خارج أرضه 1\1

عام 1985 فاز الزمالك على الهلال باستاد القاهرة 4/صفر سجلهم كل من نصر ابراهيم «هدفين» وهدف للغاني كوارشي وهدف لمحمد حلمي . مباراة الرد باستاد الخرطوم انتهت بالتعادل 1/1 سجل هدف الهلال عمر النقي وهدف الزمالك احرزه محمد حلمي .

الهلال خسرأمام الزمالك عام 2001 في بطولة كاس الاتحاد الأفريقي الدور الأول وخسر الهلال اللقاء صفر\1 بعد أن كانت المباراة قد أعيدت بسبب حادثة الكشافات الشهيرة والتي كان الهلال فيها منتصرا بهدف. أحرزه عبد الحليم علي .

في عام 2007 التقى الهلال والزمالك في دور الـ32 فاز الهلال باستاده في المباراة االولى 2/صفر سجلهما مهند الطاهر ومدافع الزمالك تامر في مرماه. مباراة العودة بالقاهرة انتهت بالتعادل 2/2 سجل هدف الهلال قودوين وكلتشي وسجل هدف الزمالك عمرو زكي وجمال حمزة.

الصفاقسي التونسي: واجه الزمالك مرتين، الأولى عام 1984 وكان للفريق الأبيض الفوز ذهابا في القاهرة، والتعادل في تونس، والثاني عام 1996 خلال مباراة نصف النهائي فخسر في تونس (1-0)، وفازفي القاهرة بنفس النتيجة ليحقق الفوز بركلات الترجيح.

الترجي التونسي: وقع مع الزمالك في نفس المجموعة عام 2002، وتعادل في تونس وفاز في القاهرة، ووقتها صعد الزمالك لنصف نهائي البطولة باحتلاله وصافة المجموعة الثانية، وفاز الزمالك بآخر ألقابه على حساب الرجاء البيضاوي المغربي.

وفاق سطيف الجزائري: لم يسبق للزمالك أن واجهه في دوري الأبطال.

أهلي بنغازي: لم يسبق للزمالك أن واجهه في أبطال إفريقيا.

مازيمبي الكونغولي: واجه الزمالك في بطولتي 2002 في دور نصف النهائي وتعادل خارج مصر، وفاز في القاهرة، ليصعد إلى النهائي وحقق اللقب، والبطولة الثانية 2012 وخسر الزمالك ذهابا وإيابا، واحتل الفريق المرتبة الأخيرة في دور الثمانية.

فيتا كلوب الكونغولي: التقى الزمالك مع فيتا كلوب الكونغولى فى ذهاب دور الـ32 لبطولة دورى أبطال إفريقيا عام 2013، وأقيم لقاء الذهاب بملعب برج العرب بالإسكندرية، وانتهى بفوز الأبيض بهدف دون رد أحرزه أحمد جعفر، وانتهى لقاء العودة بالكونغو بالتعادل السلبى ليتأهل الزمالك إلى دور الـ16 بالبطولة بصعوبة.

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية عبر صفحة مصراوي الرياضي على الفيس بوك

فيديو قد يعجبك: