إعلان

عصابة للتجسس الإلكتروني تخترق فنادق الخمس نجوم

12:10 م الخميس 13 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:
 
توصلت الشركة الأمنية كاسبرسكي لاب إلى أن “Darkhotel”- هي عصابة تجسس إلكتروني على مستوى عال من الاحتراف اكتشفها خبراء الشركة في العام 2014 وتشتهر بقدرتها على اختراق شبكات Wi-Fi في الفنادق الفاخرة لسرقة معلومات عن مجموعة مختارة من كبار المسؤولين التنفيذيين للشركات- تلجأ إلى استخدام هجمات "استغلال الثغرات غير المكتشفة" والمجمّعة من شركة "هاكينج تيم" منذ مطلع يوليو، وذلك في أعقاب الاختراق العنيف الذي تعرضت له شركة "هاكينج تيم" بتاريخ 5 يوليو وتسبب في تسريب وثائق بالغة السرية خاصة بها.
 
وعلى ما يبدو أن عصابة “Darkhotel”، التي لم يعرف عنها بأنها كانت من ضمن عملاء "هاكينج تيم"، كانت تسطو على الملفات المسربة.   
 
ولم يكن هجوم "استغلال الثغرات غير المكتشفة" هو الوحيد الذي تشنه هذه العصابة، إذ تشير نتائج كاسبرسكي لاب الإحصائية إلى احتمال قيام عصابة “Darkhotel”، على مدى السنوات القليلة الماضية، بشن ست هجمات "استغلال الثغرات غير المكتشفة" أو أكثر مستهدفة برامج Adobe Flash Player، وبأنها، على ما يبدو، كانت تستثمر أموالاً طائلة لدعم استكمال ترسانتها الخبيثة. في العام 2015، وسعت عصابة “Darkhotel” نطاق انتشارها الجغرافي حول العالم، في حين تواصل  شن العديد من هجمات التصيد الاحتيالي التي تستهدف مناطق مثل كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وروسيا واليابان وبنغلاديش وتايلند والهند وموزامبيق وألمانيا.  
 
ووفقا لبيان صحفي صادر عن الشركة ، فقد تمكن الباحثون الأمنيون في كاسبرسكي لاب من رصد تقنيات وأنشطة جديدة لعصابة “Darkhotel” تعرف باسم الهجمات الخبيثة المتقدمة المستمرة عبر الإنترنت (APT) والتي لاتزال نشطة لأكثر من ثماني سنوات.
 
وفي هجمات لها تعود إلى تاريخ 2014 وما قبل، كانت العصابة تسيء استخدام شهادات المصادقة الإلكترونية (Code-Signing Certificates) وتلجأ إلى طرق غير مألوفة مثل اختراق وصلات الإنترنت   Wi-Fiفي الفنادق لتلغيمها بأدوات تجسس على أنظمة مستهدفة.
 
وشهد العام 2015 انتشار واسعاً لهذه التقنيات والأنشطة، وتمكنت كاسبرسكي لاب أيضاً من اكتشاف وسائل قرصنة الكترونية جديدة، منها على سبيل المثال، الملفات الخبيثة القابلة للتنفيذ، والاستخدام المتواصل لشهادات المصادقة الإلكترونية المسروقة وتقنيات خدع الهندسة الاجتماعية بصورة مستمرة واستغلال الثغرات غير المكتشفة المسرّبة من شركة "هاكينج تيم"   

فيديو قد يعجبك: