أطباء: الإكثار من اللحوم الحمراء فى العيد ''خطر''.. والخضروات والمياه أساسيان

02:42 م الأربعاء 24 أكتوبر 2012
أطباء: الإكثار من اللحوم الحمراء فى العيد ''خطر''.. والخضروات والمياه أساسيان

كتب - عمرو والى:

فى عيد الأضحى المبارك يحرص الجميع على ذبح الأضاحى وتناول الأطعمة المرتبطة بهذا الموسم ومع الفوائد الكثيرة لتناول اللحوم، إلا أن الإفراط فيها يجلب لنا العديد من المشاكل الصحية .

''مصراوى'' حاول سؤال الأطباء حول كيفية قضاء العيد من خلال النصائح الغذائية والطبية المتعددة حتى يمر العيد بخير وسعادة ويستمتع به الكل دون ضرر .

مرضى السكر

البداية مع الدكتور محمد الباسل - استشارى الغدد الصماء والسكر - والذى أكد على أن هرمون ''الأنسولين'' الذى يتم إفرازه فى الجسم من البنكرياس والذى يساعد على حفظ معدلات السكر فى الدم من أبرز الهرمونات فى الجسم، مشيراً إلى أن تناول كميات تفوق إحتياج الجسم فإن إفراز كميات الأنسولين لا تكفى للسيطرة على الحفاظ على معدلات السكر بالدم عند مريض السكر.

وأضاف: ''تناول اللحوم الحمراء فى العيد يؤثر تأثيراً سلبياً على وظائف البنكرياس ناصحاً بعدم تناول اللحوم الحمراء واستبدالها بالبتلو أو اللحوم البيضاء كالسمك والدجاج مشيراً إلى ضرورة أن تكون مطهية جيداً سواء مسلوقة أو مشوية .

وينصح الباسل مرضى السكر بتنظيم الأكل مع أخذ جرعة الدواء الخاصة به سواء الأنسولين لمرضى النوع الأول من السكر من الشباب والأطفال أو الأنسولين والأقراص لمرضى النوع الثانى من الكبار مشدداً على أن مريض السكر يجب أن يعرف مرضه جيداً ليستطيع التعايش معه دون أدنى مشكلة من خلال جرعات الدواء ومواعيدها.

وتابع : ''من الأفضل عدم تناول اللحوم بكثرة خاصة اللحم الضانى لأنها ترفع معدلات الدهون فى الجسم ومعها يرتفع الكوليسترول ومن الأفضل تناول لحم الكندوز أو البتلو مشيراً إلى أن مريض السكر يجب ألا يزيد مقدار حصوله على اللحم عن 180 جرام مشروطاً بأداء وظائف الكلى بشكل جيد'' .

واختتم حديثه قائلاً: '' من الضرورى الابتعاد عن الدهون المشبعة مثل الزبدة أو السمن واستعمالها بكميات قليلة فى الأطعمة المطبوخة مع التخلص من الجلد فى الدجاج أو الشحم الموجود فى اللحم كلحوم الأبقار أو الأغنام''، مشيراً إلى أنه من الأفضل تناول لحوم السمك .

مرضى الضغط

وأكد الدكتور محمد نصر - استشارى أمراض الباطنة والقلب - أن الطعام من أهم الأمور التى تؤثر على العمليات الحيوية داخل الجسم والتفاعلات الكيمائية التى تدخل على الطعام من وقت تناوله مروراً بالهضم وحتى تتم عملية الإخراج تنظمها مجموعة من الهرمونات والإنزيمات، مشيراً إلى أن العملية داخل جسم الإنسان علاقة متكاملة ومشتركة .

وأضاف: ''أكل كميات كبيرة من اللحم الضانى الذى نستخدم فيه التوابل والملح يضر مرضى ضغط الدم المرتفع، حيث يؤدى إلى ارتفاع شديد ومفاجئ فى ضغط الدم لهؤلاء المرضى مشيراً إلى ضرورة تقليل الملح فى الطعام المطهى مع تقليل تناول الدهون لأن ارتفاع ضغط الدم من أبرز أسباب تصلب الشرايين'' .

مرضى القلب

وأوضح نصر أن مريض القلب أكثر مشكلة تواجهه فى العيد هو الإفراط فى تناول الملح والدهون محذراً مريض الشريان التاجى من تناول الدهون

وتابع استشارى أمراض الباطنة والقلب قائلاً:'' لأطعمة الغنية بالكوليسترول والموجودة فى اللحوم الدسمة المشبعة بالدهون مثل اللحم الضانى والسمن البلدى تحدث تسريبات دهنية على جدار الشريان التاجى الذى يؤثر سلباً بطبيعة الحال على شرايين القلب وإصابتها بالتصلب'' .

وقال نصر:'' إن مريض الكبد يفضل عدم تناوله ''اللحوم المحمرة'' والإقلال من اللحوم الدسمة وإذا تناولها يجب عليه ممارسة المشى حتى لا تسبب فى تصلب الشرايين فى القلب أو المخ '' .

وأختتم حديثه قائلاً:'' ينصح بتناول وجبة واحدة من لحوم الأضحية الحمراء الخالية من الدهون على أن تكون مطهوة جيداً سواء مسلوقة أو مشوية، أما مرضى غيبوبة الكبد فينصح بعدم تناول اللحوم وأن تستبدل بها اللحوم البيضاء''.

السلطة والماء

أكد الدكتور أحمد خورشيد - خبير التغذية - على ضرورة عدم الإفراط فى تناول اللحم الضان لأنه من اللحوم الدسمة واستبداله بالكندوز أو البتلو، مشيراً إلى أن الإفراط فى تناول ''الفتة'' و''الرقاق'' أيضاً مضر لأن سعراتهم الحرارية مرتفعة للغاية.

وأضاف: ''من الضرورى الإكثار من شرب المياة لما تقوم به من وظيفة هامة فى عملية الهضم خاصة فى أوقات العيد، مشيراً إلى أن الإكثار من الأكل يسبب الإمساك وعسر الهضم فتساعد المياة على حرق الدهون نتيجة الأكل الدسم'' .

وأوضح خبير التغذية أنه يجب نزع الدسم من الشوربة عند الطهو عن طريق وضعها فى الثلاجة تبرد ثم يتم إزالة الدسم من فوقها واستخدمها فى الطهو فيما بعد مشيراً إلى أنها طريقة متداولة بين ربات المنزل .

وتابع : ''طبق السلطة ضرورى للغاية لما تحتويه الخضروات على الألياف النباتية التى تنظم حركة الأمعاء واحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تساعد على منع تراكم الدهون على الشرايين والابتعاد عن المقبلات الضارة مثل المخلل أو مكسبات الطعام كما أن تناول المياه الغازية في أثناء أو بعد تناول الوجبة مباشرة مضر لأنها تتسبب في عسر الهضم واضطرابات المعدة'' .

وأكد خورشيد قائلاً:'' إن ''البقدونس'' عنصر يقلل امتصاص الدهون‏ و‏يسهل مرور الفضلات مع تباعد جزئياتها داخل الأمعاء‏، كما أنه غذاء صحي متكامل وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، ويحمي من العديد الأمراض‏،  كما أنه يزيد من إفراز العصارة الصفراوية مما يساعد في عملية هضم المواد الدهنية‏، كما أنه يعالج الغازات والانتفاخات والتقلصات المعدية المعوية الناتجة عن سوء الهضم أو الأكلات الدسمة، وينشط الكبد‏ ومضاد لسمومه، كما أنه يحد من الجلطات؛ حيث يحافظ على توازن الصفائح الدموية، ويعالج الأنيميا''.

واختتم خبير التغذية حديثه قائلاً:'' الخيار لأنه ملين يخلص الجسم من السموم، كما أنه أنه غني بالأملاح المعدنية الهامة الأزمة لبناء الجسم، مثل الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم'' .

إعلان

إعلان

إعلان