بالصور- "مصراوي" يكشف انهيار تمثال "كاتمة الأسرار" بالإسكندرية.. والحى آخر من يعلم

11:16 ص الأحد 03 أبريل 2016

الإسكندرية – محمد عامر:

انهار تمثال "كاتمة الأسرار" الموجود في حديقة الشلالات بالحي اللاتيني وسط الإسكندرية، وذلك نظرا لتعرضه للإهمال وتباطؤ المحافظة في ترميمه بعد تعرضه لشروخ وكسور منذ شهور.

وفوجئ أهالي حي وسط الإسكندرية، صباح اليوم الأحد، باختفاء التمثال الذى يعد نسخة مقلدة من الأصلية التي نحتها الفنان محمد مختار والموجود في متحفه بالقاهرة.
وفى جولة لـ"مصراوى" داخل حديقة الشلالات رصدنا انهيار وتحطم التمثال بالكامل عدا جزء صغير مازال موجود على القاعدة التي كان يعلوها طوال السنوات الماضية.

وبجوار التمثال مازال يوجد رأس التمثال وأجزائه محطمة بالكامل، لتبقى قاعدته خالية تحمل لوحة مكتوب عليها" كاتمة الأسرار – للفنان محمود مختار.. 1891-1934 ، نحت عام 1926"، ولوحة أخرى نقش عليها "العدل أساس الملك".

وفى اتصال هاتفي مع المهندس علي مرسي، رئيس حي وسط الإسكندرية، والذي يقع في نطاقه التمثال، فجر مفاجأة قائلا:" لا صحة على الإطلاق لما تداوله عدد من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي حول اختفاء التمثال"- وذلك رغم ما رصدناه من انهيار للتمثال بالكامل-.

وأضاف رئيس الحى، ان التمثال يحتاج فقط لترميم حيث أن حالته الإنشائية أصبحت سيئة للغاية خلال الفترة الأخيرة، لافتاً إلى أنه أمر بتشكيل لجنة لهذا الغرض من المقرر أن تبدأ عملها خلال الشهر الجاري.

وكان عدد من الأثريين بالإسكندرية قد تقدموا أكثر من مرة بطلب للمهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية يطالبون فيها بتجديد وترميم تمثال "كاتمة الأسرار"، وذلك بعد أن ساءت حالته وتعرض لكسور وشروخات.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عوض، رئيس لجنة التراث المعماري، إن تمثال "كاتمة الأسرار" نسخة مقلدة من الأصلية التى نحتها الفنان محمد مختار والموجود في متحفه بالقاهرة، مشيرا أن التمثال ذا قيمة كبيرة.

إعلان

إعلان