وزير النقل: تنفيذ قطار الإسكندرية المكهرب خلال عام

04:27 م الأحد 13 مارس 2016
وزير النقل: تنفيذ قطار الإسكندرية المكهرب خلال عام

القطار المكهرب

الإسكندرية - محمد أحمد ومحمد عامر:

قال الدكتور سعد الجيوشي، وزير النقل والمواصلات إن إجراءات البدء في تنفيذ مشروع قطار الإسكندرية المكهرب انطلقت منذ عدة أسابيع، على أن ينتهي خلال عام من الآن.

وأضاف أنه من المقرر الانتهاء من المراحل الثلاث للمشروع خلال عام من الآن، وذلك بالجهود الذاتية بدلاً عن اللجوء للقروض الخارجية.

وأضاف الجيوشي، في تصريحات له اليوم الأحد على هامش مؤتمر النقل البحري الدولي "مارلوج 5" بالإسكندرية، أن تأخر إجراءات تنفيذ المشروع والتي كان من المزمع أن تبدأ في يناير الماضي، يرجع إلى زيادة تكلفة القرض المتعلق بالمشروع والتي وصلت إلى 27 مليار جنيه، ما جعل الحكومة تعيد النظر في المشروع، وإعادة دراسته مرة أخرى لأن موازنة اقتصاد الدولة حاليًا منهكة بالقروض، وخاصة القروض التجارية القصيرة.

وتابع "بدأنا التفكير في تنفيذ المشروع بشكل ذاتي ووجدنا أن تنفيذ المشروع ذاتيًا دون اللجوء إلى القروض سيكون أوفر للدولة، إذ سيصل مبلغ التكلفة إلى نصف مليار جنيه بدلاً عن 27 مليار التي تم وضعها في حالة اللجوء للقرض".

وأوضح أن المشروع قسم إلى 3 مراحل الأولى لتحسين الخط، والثانية لكهربة الإشارات والأماكن العلوية، والثالثة لامتداد خط سكة الحديد لمنطقة العامرية وبرج العرب، وذلك لأن الوزارة تريد توفير عمليات نقل جماعي تستوعب حجم العاملة في مدينة برج العرب الصناعية غرب الإسكندرية.

إعلان

إعلان