إعلان

العاهل السعودي يفتتح القمة العربية الإسلامية الأمريكية

04:46 م الأحد 21 مايو 2017

العاهل السعودي الملك سلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

افتتح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الأحد، القمة العربية الإسلامية الأمريكية بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة عشرات الدول العربية والإسلامية.

وأكد الملك سلمان في كلمته على أن الدول المشاركة في القمة شريك مهم في مكافحة الإرهاب.

وقال سلمان "ليسمح لي قادة العالمين العربي والإسلامي أن أرحب بفخامة الرئيس الصديق دونالد ترمب في قمة تاريخية غير مسبوقة".

وأضاف " إن لقاءنا بفخامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية التي تربطها بالكثير من دولنا أواصر الصداقة والعلاقة والوطيدة يجسد اهتمام فخامته وحرصه على توثيق التعاون والاستمرار في تنسيق المواقف بمختلف المجالات".

وأكد العاهل السعودي أن "الدول العربية والإسلامية التي تجاوزت 55 دولة وعدد سكانها قرابة المليار ونصف المليار تعد شريكا مهما في محاربة قوى التطرف والإرهاب".

وقال " إن مسؤوليتنا أمام الله ثم أمام شعوبنا والعالم أجمع أن نقف متحدين لمحاربة قوى الشر والتطرف أيا كان مصدرها".

وتابع الملك سلمان "الإسلام دين الرحمة والسماحة والتعايش تؤكد ذلك شواهد ناصعة إذ قدم الإسلام في عصوره الزاهية أروع الأمثلة في التعايش والوئام"، مضيفًا " لكننا اليوم نرى بعض المنتسبين للإسلام يسعى لتقديم صورة مشوهة لديننا تريد أن تربط هذا الدين العظيم بالعنف".

انطلقت صباح الأحد أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية، في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبحث "تهديدات إيران" ومكافحة الإرهاب والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا .

ويحضر القمة نحو 37 زعيما أبرزهم الرئيس عبد الفتاح السيسي وأميرا الكويت وقطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونحو 6 رؤساء حكومات أبرزهم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

وقبل انطلاق أعمال القمة، عقد زعماء دول الخليج قمة تشاورية بحضور ترامب.

والسعودية هي المحطة الأولى في جولة ترامب الخارجية الأولى منذ أن تولى الرئاسة وتستغرق تسعة أيام في الشرق الأوسط وأوروبا.

ومن المتوقع أن تتضمن كلمة ترامب أمام زعماء الدول العربية والإسلامية، مطالبة القادة العرب بإبعاد "الإرهابيين عن أماكن العبادة"، معتبرًا أن تحدي الإرهاب هو "معركة بين الخير والشر".

نقلت وكالة أسوشيتد برس أن ترامب سيركز في خطابه على أهمية التعاون والسلام، كما أنه سيحجم عن الحديث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وجاء في نص المسودة "هذه ليست معركة بين معتقدات أو أعراق أو حضارات مختلفة. هذه معركة بين من يقضون على الحياة الإنسانية وبين من يسعون إلى حمايتها. هذه معركة بين الخير والشر".

وتضيف "لسنا هنا من أجل تعليم أشخاص أخرين كيف يعيشون، أو ماذا يفعلون أو من يكونون. نحن هنا من أجل عرض الشراكة في بناء مستقبل أفضل لنا جميعًا".

وتوقعت وسائل إعلام أمريكية، أن يطرح ترامب تشكيل حلف عربي سني على غرار حلف شمال الاطلسي (ناتو) لمواجهة ما أسماه تهديدات إيران.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان