إعلان

وزير خارجية الصين: يجب عودة العلاقات مع كوريا الجنوبية لطبيعتها

11:06 م الخميس 18 مايو 2017

وزير الخارجية الصيني وانج يى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (أ ش أ):

حث وزير الخارجية الصيني وانج يى، الخميس، كوريا الجنوبية على إزالة العقبات أمام تنمية العلاقات بين البلدين أثناء اجتماعه مع لي هاي- تشان ، المبعوث الخاص للرئيس الجديد لكوريا الجنوبية، مؤكدًا على رغبة بكين فى عودة العلاقات والتعاون بين الجانبين إلى طبيعتها بعد التوترات التى عكرت صفوها مؤخرًا.

وتناول وانج موقف الصين الرافض لنشر الدرع الصاروخى الأمريكي "ثاد" علي الأراضي الكورية الجنوبية، مطالبًا سول بالتعامل بشكل صحيح مع ما ينتاب بكين من قلق ومخاوف منطقية إزاء هذا الفعل.

ومن جانبه أشار "لى" إلى أن كوريا الجنوبية تدرك أن نشر ثاد أضر بالثقة والتعاون والتواصل بينها وبين الصين معربًا عن تفهمه التام لقلق الصين بشأن هذه القضية، ومؤكدًا حرص بلاده على البحث عن حل لها.

وفيما يتعلق بالقضية النووية لشبه الجزيرة الكورية قال وانغ إن الصين ترغب فى العمل مع جميع الأطراف لاتخاذ إجراءات أكثر فعالية لنزع السلاح النووى من المنطقة، مؤكدا إصرارها على حل القضية من خلال الحوار فى سبيل الحفاظ على السلام والاستقرار الاقليمى.

وشدد لى على أهمية العلاقات بين سول وبكين لتحقيق السلام والازدهار فى شبه الجزيرة الكورية وكذا شمال شرق آسيا، مؤكدًا أن بلاده مستعدة لتعزيز التعاون مع الصين والدفع قدما بعلاقة الشراكة والتعاون الاستراتيجي بينهما.

كان الرئيس الصيني شي جين بينغ قام الأسبوع الماضى بتهنئة مون جاي- إن علي انتخابه رئيسا لكوريا الجنوبية فى خطوة يرى المراقبون السياسيون إنها قد تحمل معها تغيرًا إلى الافضل فى العلاقات بين البلدين التى كانت سأت فى الفترة الاخيرة علي خلفية نشر سول للدرع الصاروخى الأمريكى علي اراضيها وهو الامر الذي ترى فيه بكين تهديدًا لامنها القومى وللتوازن الاستراتيجى الاقليمى.

ووفقا لبيان للخارجية الصينية، أشار شي فى رسالة تهنئة بعث بها الى الرئيس الكورى الجنوبى المنتخب إلى التطور الكبير الذي شهدته كلا من الصين وكوريا الجنوبية منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل 25 عاما مضت بفضل الجهود المشتركة لكلا الجانبين، منوها بما حققته التبادلات والتعاون فى مختلف المجالات من نتائج ملحوظة انعكست بفوائدها الملموسة علي الشعبين وعلي السلام والتنمية فى المنطقة.

وأكد شى أنه يولى دوما اهمية كبيرة للعلاقات مع كوريا الجنوبية مشددا علي ضرورة أن يعمل الجانبان معا لتعزيز العلاقات على أساس من التفاهم المشترك والاحترام المتبادل.

وشدد على حرص الصين علي دعم الثقة السياسية المتبادلة مع كوريا الجنوبية والتعامل بشكل صحيح مع الخلافات وتعزيز التنسيق والتعاون والتنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الثنائية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان