إعلان

تفجيرات مصر.. العالم يُعزي ويُدين

04:00 م الأحد 09 أبريل 2017

كنيسة طنطا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

استيقظ العالم اليوم على تفجيرين كارثيين استهدفا كنيستين في محافظتي الغربية والإسكندرية، أسفرا عن سقوط ما لا يقل عن 38 قتيلًا وإصابة عشرات، بحسب وزارة الصحة.

تزامن التفجيران مع بدء احتفالات المسيحيين بأحد السعف. وأعلن ما يسمى بـ"تنظيم داعش" مسؤوليته عن التفجيرين.

وتوالت ردود الفِعل العالمية التي تدين التفجيرين الإرهابيين:

ألمانيا

أعربت الحكومة الألمانية عن أسفها وتعاطفها بعد التفجير الذي استهدف كنيسة مارجرجس في طنطا، صباح اليوم الأحد، وكتب المتحدث باسمها شتيفن زايبرت في تغريدة له على موقع تويتر: "نشاطر (الأقباط) وجميع المصريين الحزن على ضحايا الهجوم في أحد السعف." وأضاف أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قدّمت التعازي للرئيس عبد الفتاح السيسي.

للتفاصيل.. اضغط هنا

تركيا

أدانت وزارة الخارجية التركية بشدة تفجير طنطا، ووصفت- في بيان لها- الهجوم بـ"الإرهابي"، كما أعربت عن تمنّيها بالشفاء العاجل للجرحى والصبر والسلون لأسر الضحايا، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الأناضول.

للتفاصيل.. اضغط هنا

البحرين

أدانت مملكة البحرين بشدة الهجوم الذي استهدف كنيسة مارجرجس في طنطا، وأكدت وزارة الخارجية البحرينية في بيان صحفي تضامنها الكامل مع مصر في مواجهة الإرهاب بكل صوره وأشكاله ودعمها التام في كل ما تتخذه من تدابير وإجراءات رادعة للحفاظ على الأمن والاستقرار.

للتفاصيل.. اضغط هنا

السعودية

أعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة العربية السعودية بأشد العبارات التفجيرين اللذين استهدفا كنيستين بمحافظتي الغربية والإسكندرية، اليوم الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية ( واس)، عن المصدر، قوله إن "هذه الأعمال الإرهابية الجبانة تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة." وقدّم المصدر العزاء لذوي الضحايا ولجمهورية مصر العربية حكومةً وشعبًا مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء.

للتفاصيل.. اضغط هنا

فرنسا

أعرب الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، عن تضامنه مع مصر في أعقاب تفجيري الإسكندرية والغربية. وقال أولاند في بيان نقلته وكالة أسوشيتد برس "مرة أخرى، مصر يضربها الإرهابيون الذين يريدون تدمير وحدتها وتنوعها."

وأضاف أن فرنسا "تعبأ كل قواها للتعاون مع السلطات المصرية في الحرب ضد الإرهاب."

وأعرب عن تعازيه لعائلات الضحايا.

للتفاصيل.. اضغط هنا

بابا الفاتيكان

أدان بابا الفاتيكان البابا فرانسيس اليوم الأحد بشدة التفجير الانتحاري الذي وقع بكنيسة مارجرجس في طنطا.

وأعرب البابا - حسبما نقلت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية - عن تعازيه العميقة للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وللكنيسة القبطية وكل الشعب المصري، كما تمنى الشفاء العاجل للمصابين.

للتفاصيل.. اضغط هنا

روسيا

بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، برقية عزاء إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي في ضحايا تفجير كنيسة مارجرجس في طنطا.

وأدان الرئيس الروسي بشدة هذا العمل الإرهابي واصفا إياها بـ"العمل الوحشي"، حسبما أفاد بيان صادر عن الكرملين.

وقال بوتين :"واضح أن الإرهابيين لا يريدون إخافة الناس فقط بل ونشر التفرقة في صفوف أتباع الطوائف المختلفة." وأضاف: "إنني واثق أن هؤلاء الإرهابيين لن يتمكنوا من الوصول لهدفهم."

وشدد بوتين على ضرورة العمل المشترك للتصدي للإرهاب ، قائلا :" بالعمل معا ومع الأعضاء المسئولين في المجتمع الدولي ستتمكن دولنا من صد قوى الإرهاب والقضاء على فكرهم البغيض."

للتفاصيل.. اضغط هنا

قطر

أعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين، لتفجير طنطا.

وجددت وزارة الخارجية القطرية- في بيان لها- التأكيد على موقف قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع أو الأسباب، وقدّم البيان التعازي لذوي الضحايا وللشعب المصري، وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.

للتفاصيل.. اضغط هنا

الأردن

أدان العاهل اﻷردني الملك عبدالله الثاني التفجير الإرهابي، الذي وقع في كنيسة مارجرجس في طنطا.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي، أعرب الملك عبدالله الثاني، في برقية بعث بها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن استنكاره الشديد لهذا العمل الجبان، مؤكدا وقوف الأردن وتضامنه مع الشقيقة مصر في جهودها في محاربة الإرهاب، والحفاظ على أمنها واستقرارها.

للتفاصيل.. اضغط هنا

لبنان

قدّم رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، تعازيه إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والشعب المصري، في ضحايا حادث تفجير كنيسة مارجرجرس في طنطا.

وغرّد الحريري، عبر حسابه على موقع تويتر: " أتوجه بالتعزية للرئيس السيسي والبابا تواضروس والشعب المصري، في ضحايا الهجمة الإرهابية البشعة على الكنيسة القبطية في طنطا في أحد الشعانين اليوم."

للتفاصيل.. اضغط هنا

فلسطين

أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، التفجير الإرهابي الذي وقع في كنيسة مارجرجس في مدينة طنطا.

وأكد أبو مازن- في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)- تضامن الشعب الفلسطيني وقيادته، ووقوفهم الكامل مع الشعب المصري وقيادته وجيشه العظيم ضد ما وصفه بـ"الإرهاب الأعمى الذي يستهدف مصر، ودورها الطليعي".

وقدم عباس تعازيه الحارة للرئيس عبد الفتاح السيسي ولشعبه وحكومته بضحايا "الحادث الإرهابي الجبان"، مؤكدًا ثقته الكبيرة بقدرة مصر على تجاوز كل المصاعب، والمحن التي تواجهها، لتستكمل دورها التاريخي في المنطقة، وخاصة في دعم القضية الفلسطينية.

للتفاصيل.. اضغط هنا

حماس

أدانت حركة حماس تفجير واستهداف كنيسة مارجرجس في مدينة طنطا.

وأعربت الحركة- في بيان للناطق باسمها فوزي برهوم- عن أمنياتها لمصر وشعبها "الأمن والأمان والاستقرار والازدهار".

للتفاصيل.. اضغط هنا

الجامعة العربية

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات، تفجير طنطا، مؤكدًا تضامنه الكامل مع حكومة وشعب مصر في مواجهة مثل هذه العمليات الإرهابية الجبانة، ومساندته لجهود السلطات المصرية في تعقب مرتكبي هذه الجريمة.

وقال الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، في بيان صحفي: "إنه مما يدعو للحزن والأسى استمرار الإرهاب الأسود في استهداف الأبرياء، بما في ذلك أثناء أدائهم للشعائر الدينية، وهو ما يأتي ليؤكد مجددا أن من يقفون وراء مثل هذه الجرائم الشنيعة لا يراعون حرمة أي دين ولا يتورعون عن سفك دماء ضحاياهم وازهاق أرواحهم بشكل أعمى، ودون رحمة أو شفقة."

وأكد عفيفي على ضرورة تعبئة المزيد من الجهود لمواجهة الخطر المتزايد للإرهاب وجرائمه، وتكثيف التعاون والتنسيق على المستويين العربي والدولي لمواجهة هذه الظاهرة البغيضة.

للتفاصيل.. اضغط هنا

البرلمان العربي

أدان رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، بأشد العبارات، حادث تفجير طنطا.

وشدد رئيس البرلمان العربي- في بيان له تلقى مصراوي نسخة منه - على أن "مثل هذه العمليات الإرهابية الجبانة لن تزيد الشعب المصري إلا قوة وعزيمة على اقتلاع جذور الإرهاب وتفويت الفرصة على هؤلاء المجرمين والتصدي لإجرامهم"، مؤكدًا على ضرورة التكاتف العربي والدولي لمواجهة الإرهاب على جميع الأصعدة للحد من هذه الجرائم الآثمة بحق الآمنين.

كما أعرب عن خالص تعازيه لجمهورية مصر العربية، رئيسًا وحكومة وشعبًا وللكنيسة المصرية ولأسر الضحايا، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

للتفاصيل.. اضغط هنا

إسرائيل

أدانت نائب وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي هوتوفيلي، حادث تفجير كنيسة مارجرجس الذي وقع في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، بالتزامن مع الاحتفال بأحد السعف، واصفة إيّاه بأنه "هجوم إرهابي"، وقالت إنه يأتي ليُذكّرنا بأن"مصر مُستهدفة بقوة من جانب الإرهابيين".

وفي أول تعليق من جانب إسرائيل على تفجير طنطا، قالت هوتوفيلي إن الإرهاب لم يتوقّف حدّ الحوادث التي ضربت ستوكهولم أو سان بطرسبرج أو برلين أو القدس، ولكنّه طغى وامتد ليشمل مصر أيضًا، بحسب ما أودته صحيفة جيروزاليم بوست العبرية.

وأضافت: "إسرائيل شريك أساسي فى الحرب ضد الإرهاب فى كل مكان يضربه، وستتعامل بحزم لمواجهته."

للتفاصيل.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان