الصين تحظر استيراد الفحم من كوريا الشمالية

04:36 م السبت 18 فبراير 2017
الصين تحظر استيراد الفحم من كوريا الشمالية

المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشان يينغ

بكين - (أ ش أ)

أعلنت الصين اليوم السبت وقف استيراد الفحم من كوريا الشمالية تنفيذا للعقوبات المفروضة من الامم المتحدة ضد بيونج يانج بسبب سعيها إلى تطوير برامج نووية وصاروخية باليستية.

جاء ذلك في بيان رسمي نشر على الموقع الرسمي لوزارة التجارة الصينية التي افادت بأن الحظر سيبدأ سريانه من غد الاحد وينتهي العمل به يوم 31 ديسمبر المقبل.

كانت الصين أصدرت في يوم 25 يناير الماضي احدث قائمة لها بالمواد والسلع المحظور تصديرها لكوريا الشمالية في خطوة وصفتها بأنها تأتي احتراما للالتزام المشترك من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على بيونج يانج بسبب اصرارها على عدم وقف برنامجها النووي العسكري واجراء تجارب لإطلاق صواريخ باليستية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشان يينغ في تصريح ادلت به وقتئذ ان تلك الخطوة تتسق مع الممارسات الصينية السابقة التي تأتي تطبيقا للقوانين الصينية ذات الصلة ولقرار مجلس الأمن 2321.

وأكدت هوا ضرورة تنفيذ القرار الاممي 2321 بطريقة شاملة ومتوازنة من قبل جميع اعضاء المجتمع الدولي وليس الصين فقط مشيرة الى ان القرار يتعلق في شق منه بالعقوبات وفي شق اخر بالدعوة لحل قضية شبه الجزيرة الكورية من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية، متسائلة عن مدى التزام الدول المعنية ببذل الجهود في هذا الصدد.

وتضمنت قائمة السلع المحظور تصديرها الى كوريا الشمالية الصادرة عن الصين المواد والتكنولوجيات التي يمكن استخدامها في صنع أسلحة الدمار الشامل، حيث اشتملت على البنود التفصيلية للسلع والتكنولوجيات التى لها استخدامات مزدوجة مدنية وعسكرية مثل المواد والمعدات اللازمة لتطوير الصواريخ النووية والأسلحة الكيميائية، والبرمجيات المتعلقة صواريخ أو طائرات بدون طيار، وكاميرات الفيديو عالية السرعة، والغواصات، وأجهزة الاستشعار، وأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية والليزر.

هذا المحتوى من

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
667

إصابات اليوم

39

وفيات اليوم

789

متعافون اليوم

300945

إجمالي الإصابات

17149

إجمالي الوفيات

254060

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي